أخبار العالم

الإمارات العربية المتحدة.. قوة اقتصادية مؤثرة في مبادرة الحزام والطريق

50 مليار دولار حجم التجارة بين الإمارات والصين في النصف الأول من 2024
148 اتفاقية ثنائية ومذكرة تفاهم في مجالات مختلفة
وتلعب دولة الإمارات دوراً مركزياً في التنمية الإقليمية والدولية، انطلاقاً من رؤية قيادتها الثاقبة وموقعها الاستراتيجي وبيئتها الصديقة للأعمال، مما جعلها قوة اقتصادية مؤثرة تساهم بشكل أساسي في نجاح المبادرات الاقتصادية العالمية. وخاصة مبادرة “الحزام والطريق” التي أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ في عام 2013.
المشاركة الفعالة
وتؤكد المشاركة الفعالة لدولة الإمارات العربية المتحدة في مبادرة الحزام والطريق التي ستعقد قمتها التاسعة يومي 11 و12 سبتمبر في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة التابعة لجمهورية الصين الشعبية تحت عنوان “بناء مجتمع متصل” المبتكرة وبلد الحزام والطريق الأخضر”، بالإضافة إلى علاقاتها القوية مع الصين بشكل عام وهونج كونج بشكل خاص، والتزامها بالتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي.
الإمارات العربية المتحدة قوة اقتصادية
وتواصل دولة الإمارات، كقوة اقتصادية إقليمية، تقديم مساهمات كبيرة في المبادرة التي يصل عدد الدول المشاركة فيها إلى نحو 65 دولة تمثل 30% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، حيث ضخت 10 مليارات دولار في صفقة صينية مشتركة. – صندوق استثماري إماراتي لدعم مشاريع المبادرة في شرق أفريقيا. ووقعت 13 مذكرة تفاهم مع الصين في 2018 للاستثمار في مجالات مختلفة داخل الإمارات.
305 مليار دولار
وأظهرت بيانات النصف الأول من 2023 أن قيمة التجارة غير النفطية لدولة الإمارات مع دول الحزام والطريق بلغت 305 مليارات دولار، مشكلة 90% من التجارة غير النفطية الإماراتية خلال هذه الفترة، وحققت نمواً أكبر بنسبة تزيد عن 13% مقارنة بالنصف الأول من 2022. إضافة إلى ذلك، فإن 88% من واردات الإمارات تأتي من الدول المشاركة في مبادرة الحزام والطريق والطريق، وهو ما يمثل 94% من صادرات الإمارات غير النفطية إلى هذه الدول أيضاً حيث يتم إعادة التصدير إلى هذه الدول بنسبة 92%.
نقطة مهمة
مبادرة الحزام والطريق هي مشروع ضخم للبنية التحتية والاستثمار يهدف إلى ربط آسيا وأوروبا وأفريقيا عبر الطرق البرية والبحرية. وأصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة بموقعها الاستراتيجي نقطة مهمة وحاسمة في نجاح المبادرة.
لذلك، ليس من المستغرب أن توفر الموانئ والبنية التحتية اللوجستية ذات المستوى العالمي في دولة الإمارات العربية المتحدة مركزًا تجاريًا حيويًا على طول طرق مبادرة الحزام والطريق، مما سهل الحركة الفعالة للسلع والخدمات وساهم في نجاح مبادرة الحزام والطريق. المبادرة.
التكنولوجيا والابتكار
ولم تهمل دولة الإمارات التكنولوجيا والابتكار، بل عملت بنشاط على تعزيزهما كمحركين رئيسيين للنمو في إطار مبادرة الحزام والطريق، الأمر الذي أدى إلى التعاون في مجالات مثل الطاقة المتجددة والذكاء الاصطناعي والبنية التحتية الرقمية.
الإصدار 9
وتأتي انعقاد الدورة التاسعة للقمة هذا العام تزامنا مع احتفال الإمارات والصين بالذكرى الأربعين لبدء العلاقات الدبلوماسية بينهما عام 1984، حيث تعد الصين أكبر شريك تجاري للإمارات في العالم، في حين فتحت مبادرة الحزام والطريق العديد من المجالات. فرص لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي، انطلاقاً من أن دولة الإمارات كانت شريكاً استراتيجياً للمبادرة منذ إطلاقها، كما تتمتع الدولة بقدرات تجارية قوية وأطر سياسية وتنظيمية مرنة. فهي مركز رئيسي للحركة التجارية في المنطقة ومن أهم المراكز التجارية في العالم.
العلاقات الإماراتية الصينية
وتمثل العلاقات الإماراتية الصينية حجر الزاوية في التعاون الاقتصادي والقوة الدافعة وراء مشاركة الدولة في المبادرة، حيث يدرك البلدان المنافع المتبادلة للتعاون الاقتصادي ويعملان بشكل وثيق على تنفيذ المشاريع المشتركة.
وأظهرت بيانات حديثة صادرة عن وزارة الخارجية الصينية أن حجم التجارة بين البلدين في النصف الأول من عام 2024 وصل إلى 50.108 مليار دولار أمريكي، منها 18.66 مليار دولار أمريكي صادرات من الإمارات العربية المتحدة و31.448 مليار دولار أمريكي واردات من الصين .
نظرة منتبهة
ولعل نظرة متأنية إلى العلاقات الاقتصادية بين الإمارات والصين تؤكد التعاون والتنسيق المشترك على كافة الأصعدة، كما يتضح من زيادة حجم التجارة بين البلدين بنحو 800 مرة منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما. فيما يستهدف البلدان حجم تجارة يصل إلى 200 مليار دولار عام 2030.
148 اتفاقية
ووقع البلدان أكثر من 148 اتفاقية ثنائية ومذكرة تفاهم في مجالات مختلفة، وبلغ حجم التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات مع الصين خلال العام الماضي 296 مليار درهم، ما يعادل «81 مليار دولار». . بمعدل نمو 4.2% مقارنة بعام 2022، وبذلك حافظت الصين على مكانتها كشريك تجاري رائد لدولة الإمارات العربية المتحدة في تجارتها غير النفطية في 2023، بما يمثل 12% من هذه التجارة. وفي السياق نفسه، بلغ إجمالي التدفقات الاستثمارية من الإمارات إلى الصين ما يقرب من 11.9 مليار دولار أمريكي خلال الفترة من 2003 إلى 2023، وشملت عدة قطاعات، منها الاتصالات والطاقة المتجددة والنقل والتخزين والضيافة والسياحة بالإضافة إلى المطاط، في حين كانت الاستثمارات الصينية وبلغت التدفقات إلى الإمارات 7.7 مليار دولار خلال نفس الفترة.
خطوات كبيرة
وإذا كانت العلاقات بين الإمارات والصين قد شهدت تقدماً كبيراً في التعاون في كافة المجالات، فإن علاقات الإمارات مع هونج كونج لها أهمية خاصة، لأن هونج كونج، باعتبارها منطقة إدارية خاصة تابعة للصين، تلعب دوراً حيوياً في الحزام والطريق. وتحتفظ مبادرة الطريق ودولة الإمارات العربية المتحدة بعلاقات مميزة معها، لا سيما في سياق التجارة والتمويل والخدمات اللوجستية.
هونج كونج
ووصل إجمالي التجارة غير النفطية لدولة الإمارات مع هونج كونج إلى 12 مليار دولار في عام 2022، بنمو نسبته 50% تقريباً على مدى 10 سنوات، في حين ارتفع رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر لهونج كونج في الإمارات إلى 2.1 مليار دولار، معظمها في تجارة التجزئة والسيارات. ، بنسبة 73%. التصنيع 19% والنقل والتخزين 5%.
وتعد هونغ كونغ بمثابة بوابة للشركات الإماراتية للوصول إلى السوق الصينية وأجزاء أخرى من آسيا. وتعد كل من الإمارات وهونج كونج من المراكز المالية الكبرى، وهناك تعاون كبير بينهما في مجالات مثل الأعمال المصرفية والتأمين وأسواق رأس المال. وفي مجال الخدمات اللوجستية والنقل، فإن البنية التحتية اللوجستية ذات المستوى العالمي التي تتمتع بها هونغ كونغ تكمل الموقع الاستراتيجي لدولة الإمارات، مما يجعلها شريكاً قيماً في التجارة الإقليمية والعالمية.
وتعكس المشاركة النشطة لدولة الإمارات في مبادرة الحزام والطريق، مدعومة بعلاقاتها الاستراتيجية مع الصين وهونج كونج، التزامها القوي بالنمو الاقتصادي المستدام والتعاون الدولي. وبفضل موقعها كقوة اقتصادية مؤثرة في المنطقة، تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة القيام بذلك. تقديم مساهمات قيمة في مختلف المبادرات العالمية، التي تساعد في بناء عالم أكثر ترابطًا وازدهارًا.
“انفجار”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى