أخبار العالم

أوروبا تفوز بآبل في معركة ضريبية بقيمة 13 مليار يورو

خسرت شركة آبل معركتها القانونية التي استمرت عقدًا من الزمن في الاتحاد الأوروبي، بعد أن قضت المحكمة العليا يوم الثلاثاء بضرورة استرداد ما يصل إلى 13 مليار يورو (14.4 مليار دولار) من الضرائب المتأخرة في أيرلندا مع شركة التكنولوجيا العملاقة.
ويأتي إعلان محكمة العدل الأوروبية بعد ساعات من كشف شركة آبل عن مجموعة من عروض المنتجات الجديدة، بهدف إنعاش مبيعات أجهزة iPhone والساعات الذكية وAirPods.
وفي عام 2014، فتحت المفوضية الأوروبية، الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، تحقيقا في مدفوعات الضرائب لشركة أبل في أيرلندا، المقر الأوروبي لعملاق التكنولوجيا. وفي عام 2016، أمرت المفوضية دبلن باسترداد ما يصل إلى 13 مليار يورو (14.4 مليار دولار) من الضرائب المتأخرة من الشركة على أساس أنها استفادت من المزايا الضريبية غير القانونية لأيرلندا لمدة عقدين من الزمن.
استأنفت شركة أبل وإيرلندا قرار المفوضية عام 2019، وفي عام 2020 انحازت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي إلى شركة التكنولوجيا الأمريكية، وألغت قرار المفوضية عام 2016، بحجة أنها لم تثبت أن الحكومة الأيرلندية منحت هذه المزايا لشركة آبل. تفاحة. . لكن المفوضية استأنفت قرار المحكمة العامة وأحالت القضية إلى محكمة العدل الأوروبية.
الصراع المستمر
وتسلط هذه القضية الضوء على الصراع المستمر بين عمالقة التكنولوجيا الأمريكيين والاتحاد الأوروبي، الذي يسعى إلى حل قضايا تتراوح بين حماية البيانات وقوانين الضرائب ومكافحة الاحتكار.
لم تكن هذه هي المرة الأخيرة التي وجدت فيها شركة أبل نفسها في مرمى الاتحاد الأوروبي. وفي مارس/آذار، فرضت المفوضية غرامة احتكارية قدرها 1.8 مليار يورو (1.99 مليار دولار) على الشركة لإساءة استغلال مركزها المهيمن في سوق توزيع تطبيقات بث الموسيقى.
علاوة على ذلك، أجبرت التشريعات الأوروبية واسعة النطاق بشأن الأسواق الرقمية الشركات على تغيير بعض ممارساتها في أوروبا. ودفع ذلك المفوضية الأوروبية إلى فتح تحقيقات مختلفة بموجب قانون الأسواق الرقمية ضد شركات التكنولوجيا بما في ذلك أبل وألفابت وميتا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى