أخبار العالم

في ظل «حرب الطاقة».. مخاوف دولية على الأوكرانيين «الشتاء المقبل»

جنيف – أ ف ب
ندد المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الاثنين، بالهجمات الروسية المتكررة على منشآت الطاقة في أوكرانيا، قائلا إنه يخشى على المدنيين هناك هذا الشتاء.
وقال فولكر تورك: إن السكان “محاصرون في دورات من الهجمات المستمرة التي تشنها روسيا ضد المرافق المدنية مثل المستشفيات والمدارس ومحلات السوبر ماركت، وموجات متكررة من استهداف البنية التحتية للطاقة، مما يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي الشائع في جميع أنحاء البلاد”.
وأكد لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة: “أخشى على الأوكرانيين الشتاء المقبل. »
كما أعرب تورك عن قلقه بشأن تأثير التصعيد الأخير للقتال على المدنيين، لا سيما في منطقة كورسك الروسية.
وأطلقت أوكرانيا عمليتها المفاجئة في كورسك في 6 أغسطس، وأشارت إلى أنها تحرز تقدما.
وقال مكتب تورك إنه طلب من السلطات الروسية الشهر الماضي الوصول إلى مناطق البلاد المتضررة من الصراع، بما في ذلك بيلغورود وبريانسك وكورسك. وقال يوم الاثنين إن موسكو رفضت طلبه.
وردا على سؤال حول ما إذا كانت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان طلبت أيضا من أوكرانيا الوصول إلى كورسك أو المناطق الروسية الأخرى الخاضعة لسيطرتها، قالت المتحدثة باسم المفوضية ليز ثروسيل لوكالة فرانس برس إن الأخيرة لم تقدم أي طلب. طلب بهذا المعنى.
وأوضحت في رسالة بالبريد الإلكتروني: “موقفنا هو أن الوصول إلى أراضي الاتحاد الروسي يتم توفيره من قبل السلطات الروسية”. وأضاف: “الوصول إلى أراضي أوكرانيا، التي تعتمد على الاتحاد الروسي، يجب أن يتم تسهيله من خلال السلطات الأوكرانية”.
وتابعت: “سنتمكن من الوصول إلى الأراضي الروسية عبر روسيا والأراضي الأوكرانية عبر أوكرانيا. »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى