أخبار العالم

روسيا تستهدف منشآت الطاقة في 7 مناطق أوكرانية

وهاجمت القوات الروسية منشآت الطاقة في سبع مناطق أوكرانية، وأبلغت قوات كييف عن خسائر في الأرواح والمعدات وسيطرت على بلدة جديدة في دوينيتسك.
وذكرت وزارة الدفاع الروسية، أمس الاثنين، أن خسائر القوات الأوكرانية على محور كورسك خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغت نحو 240 جنديا، و13 عربة مدرعة، بينها دبابتان، و11 مركبة قتالية مدرعة. وبلغ إجمالي الخسائر الأوكرانية على محور كورسك منذ بدء القتال أكثر من 11400 جندي و89 دبابة و42 عربة مشاة قتالية و74 ناقلة جند مدرعة، إضافة إلى أسلحة ومعدات عسكرية أخرى.
وأفادت الأنباء أن القوات الروسية صدت ثلاث هجمات وأحبطت محاولات لتنفيذ أربع هجمات أخرى على سبع بلدات وقرى حدودية. واستهدفت تجمعات لقوات ومعدات تابعة لـ 7 ألوية أوكرانية بالقرب من 14 بلدة وقرية على حدود كورسك، بالإضافة إلى ضرب مناطق تمركز فيها مرتزقة أجانب وجنود ومعدات عسكرية تابعة لاحتياطيات كورسك. بالقرب من 13 مركزًا سكنيًا على أراضي مقاطعة سومي الأوكرانية المجاورة.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الاثنين، أن قواتها سيطرت على بلدة ميمريك في إقليم دونيتسك، فيما أعلنت وزارة الطاقة الأوكرانية أن القوات الروسية هاجمت أيضاً في يوم منشآت للطاقة في سبع مناطق. ولم يحدد البيان الصحفي حجم الأضرار التي لحقت بالمنشآت.
نفت إيران، اليوم الاثنين، الاتهامات الغربية بأنها تصدر أسلحة إلى روسيا، في ضوء تقارير غربية تفيد بأن طهران تزود موسكو بصواريخ باليستية.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني: “نرفض بشدة الاتهامات المتعلقة بدور إيران في تصدير الأسلحة إلى أي من أطراف الحرب. وقدر أن الذين يوجهون هذه الاتهامات ضد طهران “هم من أكبر مصدري الأسلحة لأحد الأطراف المتحاربة”، في إشارة ضمنية إلى الدعم الغربي لكييف على صعيد الأسلحة.
وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: “إيران شريك مهم بالنسبة لنا ونحن نعمل على تطوير علاقاتنا التجارية والاقتصادية وكذلك تعاوننا وحوارنا في جميع المجالات الممكنة، بما في ذلك المجالات الأكثر حساسية”. قال قائد كبير في الحرس الثوري الإيراني، أمس، إن التقارير التي تفيد بأن إيران تنقل صواريخ إلى روسيا تشكل «حربًا نفسية».
وقال الاتحاد الأوروبي إن حلفاءه يتبادلون معلومات استخباراتية تشير إلى أن إيران زودت روسيا بصواريخ، وحذر من فرض عقوبات جديدة على طهران.
قال وزير الدفاع السويدي بول جونسون إن ستوكهولم سترسل حزمة المساعدات السابعة عشرة إلى أوكرانيا مع دعم عسكري جديد بقيمة 4.6 مليار كرونة (443 مليون دولار). وتشمل الحزمة الجديدة ذخيرة لمركبات المشاة القتالية التي تبرعت بها السويد بالفعل، بالإضافة إلى المشتريات التي ستسهل نقل طائرات جريبن المقاتلة في المستقبل، على الرغم من عدم اتخاذ قرار بعد بشأن نقل هذه الطائرات. (وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى