أخبار العالم

«ديوا»: مسجد الريان بحتا يحصل على شهادة «صفر طاقة»

دبي: “الخليج”

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، أمس، عن حصول مسجد الريان الذي أنشأته في منطقة حتا، على شهادة «الطاقة الصفرية للقيادة في مجال الطاقة والتصميم البيئي – LEED ZERO»، ليصبح بذلك المسجد أول دار عبادة في العالم يحصل على هذه الشهادة العالمية.
وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «يدعم مسجد الريان خطة دبي الحضرية 2040 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي دبي. حفظه الله وخطة التنمية الشاملة في حتا، والتي تهدف إلى تلبية احتياجات التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للمنطقة، ويؤكد هذا الإنجاز التزامنا بالاستدامة والابتكار، وكذلك اهتمامنا. وأن تكون المساجد والمباني مستدامة وصديقة للبيئة، بما يدعم جهودنا لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050».
ويعد مسجد الريان نموذجا للمباني المستدامة، حيث ينتج ما لا يقل عن 150% من احتياجاته السنوية من الطاقة من خلال الألواح الشمسية الكهروضوئية عالية الكفاءة والموجودة فوق مواقف السيارات ومنطقة الوضوء.
وتغطي الطاقة التي تنتجها هذه الألواح الاستهلاك السنوي الإجمالي للمسجد، بما في ذلك الإضاءة وأنظمة التكييف وغيرها، ويتم إرسال الفائض إلى شبكة الكهرباء، مجسدة مبادئ صافي الطاقة الإيجابية. وحقق مسجد الريان عند افتتاحه عام 2021، التصنيف البلاتيني للمباني الخضراء – الريادة في الطاقة والتصميم البيئي “الريادة في الطاقة والتصميم البيئي الإصدار 4 – LEED v4” من مجلس المباني الخضراء الأمريكي، حيث حصل على 83 نقطة، وتؤكد الآن حصولها على شهادة “Zero Energy for Leadership in Energy and Environmental Design”” مكانتها العالمية في مجال العمارة المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى