أخبار العالم

الضوابط التي تمنع الطلاب من ارتكاب المخالفات المخالفة للقيم

دبي – محمد ابراهيم
حددت المدارس الحكومية في جميع أنحاء الدولة مجموعة من الإرشادات والضوابط التي تحدد أدوار الطلاب وأولياء الأمور، على النحو المبين في إرشادات وزارة التربية والتعليم، لضمان استمرار العام الدراسي الناجح.
وتهدف المبادئ التوجيهية إلى تعزيز التعاون الوثيق بين المدرسة والأسرة، من أجل خلق بيئة تعليمية إيجابية ومنضبطة تساهم في رفع المستوى الأكاديمي والسلوكي للطلاب.
وتم تكليف أولياء الأمور بـ 10 أدوار، تبدأ بمراقبة سلوك أطفالهم عن كثب، وإظهار الاحترام والتواصل المستمر مع المدرسة لضمان اتباع القواعد، وتتبع الحضور والانضباط أثناء المواعيد المدرسية، ومراقبة الأداء الأكاديمي والسلوكي للأطفال يوميًا.
يُتوقع من أولياء الأمور اتباع لوائح المدرسة والإجراءات القانونية الواجبة المتعلقة بالطلاب، ويُتوقع منهم التفاعل بشكل إيجابي مع المدرسة، والرد على التعليقات التي يتلقونها بشأن أي انتهاكات يرتكبها أطفالهم. تؤكد المدارس على ضرورة تعاون أولياء الأمور مع المعلمين والإدارة. .
كما تتطلب الإرشادات من أولياء الأمور إخطار المدرسة فورًا بأي تغييرات في ظروف الطالب قد تؤثر على الأداء أو السلوك الأكاديمي، وفي حالة وجود مشاكل أو عدم التزام الطالب باللوائح، سيتم إبلاغ ولي الأمر لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
وتحدد المبادئ التوجيهية أيضًا أدوار الطلاب، بما في ذلك تعزيز الانضباط والمسؤولية داخل المدرسة. يُتوقع من الطلاب الالتزام بالمواعيد، واحترام القواعد المدرسية، وإظهار السلوك الإيجابي، بالإضافة إلى التركيز على التعليم والنجاح الأكاديمي.
وتنص المبادئ التوجيهية على أن احترام حقوق الآخرين والالتزام بقيم النزاهة والتعاون من المتطلبات الأساسية للطلبة، كما تؤكد على أهمية ارتداء الزي المدرسي الرسمي بشكل لائق ونظيف.
يحظر على الطلاب ارتكاب المخالفات التي تتعارض مع القيم المدرسية، مثل ارتداء ملابس غير مناسبة، أو التأخر عن الفصل الدراسي. سيتم اتخاذ الإجراء المناسب في حالة حدوث ذلك. يجب على الطلاب أيضًا الحفاظ على ممتلكات المدرسة والمساعدة في توفير بيئة آمنة ونظيفة.
تعزز التوجهات المدرسية أهمية الدور الاجتماعي للطلبة، وتشجيعهم على المشاركة في الأنشطة المختلفة سواء الأكاديمية أو الرياضية أو الثقافية، لتنمية مهاراتهم الشخصية والاجتماعية.
وتؤكد الإرشادات على أهمية احترام القوانين واللوائح المدرسية، كما يتم تذكير أولياء الأمور بدورهم في توجيه أبنائهم والتواصل مع المدرسة لضمان الالتزام بالانضباط الأكاديمي والسلوكي. وتعتبر المدارس أن هذا التوجيه جزء من مسؤولية المدرسة. الأسرة والمجتمع لإعداد الطلاب ليصبحوا أفرادا ناضجين، قادرين على مواجهة تحديات المستقبل.
ويجب على الطلاب وأولياء الأمور حماية حقوق الآخرين والتصرف بمسؤولية داخل المدرسة وخارجها، وقد أشارت المدارس إلى أن أي سلوك يخالف هذا التوازن سيخضع للقوانين والإجراءات التأديبية المناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى