أخبار العالم

تفعيل تخفيض تعرفة استهلاك الطاقة للقطاع الصناعي في 4 إمارات

أبوظبي: “الخليج”
بدأت شركة الاتحاد للمياه والكهرباء تقديم وتفعيل طلبات تخفيض تعرفة استهلاك الطاقة للقطاع الصناعي والتكنولوجي في إمارات رأس الخيمة والفجيرة وعجمان وأم القيوين، وذلك تماشياً مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للطاقة. الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة لتحسين بيئة الاستثمار وجذب المزيد من الاستثمارات في القطاع الصناعي ودعم التنمية المستدامة للدولة.
أعلن الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتقنيات المتقدمة، عن مبادرة تخفيض تعرفة استهلاك الطاقة بالتعاون مع شركة الاتحاد للماء والكهرباء، وذلك خلال الدورة الثالثة لملتقى «اصنع في الإمارات»، في ختام أعماله مايو الماضي. وتم إطلاقه بالتعاون مع وزارة الطاقة والبنية التحتية بهدف دعم التوجهات الوطنية الرامية إلى تحقيق النمو الشامل والمستدام للقطاع الصناعي في الدولة.
سهولة ممارسة الأعمال التجارية
وتندرج هذه المبادرة ضمن جهود وخطط وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرامية إلى توفير المزيد من المزايا التنافسية وتحسين سهولة ممارسة الأعمال وخفض تكاليفها بما يعود بالنفع على المستثمرين الصناعيين والشركات المحلية وكافة الفاعلين في القطاع. سلسلة التوريد، بما يحسن سهولة ممارسة الأعمال في القطاع الصناعي ويساعد على خلق فرص مجدية اقتصادياً لدعم القدرة التنافسية للمنتجات التي تحمل علامة “صنع في الإمارات”.
وبحسب بيانات الوزارة، فإن العديد من الشركات الصناعية في إمارات رأس الخيمة والفجيرة وعجمان وأم القيوين مؤهلة للاستفادة من هذه المبادرة، بعد أن بدأت شركة الاتحاد للمياه والكهرباء مؤخراً في استقبال طلبات الانضمام إليها والحصول عليها معدل تنافسي جديد لتكاليف الاستهلاك، حيث يقوم حاليا بمعالجة 10 طلبات، من المتوقع أن تستفيد منها 50 شركة صناعية على الأقل خلال عامين.
وتأتي هذه المبادرة إحدى نتائج “مجلس تنمية الصناعة” الذي يرأسه الجابر ويتكون من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية المعنية والقطاع الخاص، وذلك ضمن جهود المجلس لتعزيز التكامل.
دعم نمو القطاع
وقال عمر السويدي وكيل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة إن الوزارة ركزت بالتعاون مع الشركاء من القطاعين الحكومي الاتحادي والمحلي وشركات القطاع الخاص على دعم نمو القطاع الصناعي وتعزيز المستوى الوطني. محتوى الاستيراد والإحلال، ودعم النمو والقدرة التنافسية وكفاءة المؤسسات الصناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأضاف أن توفير أسعار تنافسية لاستهلاك الطاقة في القطاع الصناعي يتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتقنيات المتقدمة – مشروع الـ 300 مليار – وكل المبادرات والبرامج المندرجة تحته، وعلى وجه الخصوص “. برنامج “اصنع في الإمارات” الذي يدعم نمو وازدهار الشركات الصناعية القائمة ويهدف إلى تمكين المستثمرين الصناعيين من إنشاء… مشاريع صناعية جديدة سيكون لها أثر إيجابي على تحسين القدرة التنافسية للشركات الصناعية في هذه الإمارات.
وتأتي هذه المبادرة بالتزامن مع قيام الوزارة بإعداد خارطة طريق وطنية لخفض الانبعاثات الكربونية في القطاع الصناعي، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين من القطاعين الحكومي والخاص، وبما يتوافق مع الجهود الوطنية لتحقيق أهداف استراتيجية الإمارات الاستراتيجية مبادرة تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050 واللائحة الاتحادية لإدارة الطاقة في المنشآت الصناعية بالتعاون مع وزارة الطاقة والبنية التحتية والتي تهدف إلى رفع مستوى التميز التشغيلي في إدارة أنظمة الطاقة في المنشآت الصناعية. المنشآت، للحد من الاستهلاك والانبعاثات من القطاع الصناعي.
أسعار طاقة تنافسية
وقال المهندس شريف العلماء وكيل وزارة الطاقة إن المبادرة الهيكلية المعدلة الجديدة بشأن تعرفة استهلاك الطاقة للقطاع الصناعي والتكنولوجي في إمارات رأس الخيمة والفجيرة وعجمان وأم القيوين تأتي ضمن جهودنا المستمرة . تعزيز التنمية المستدامة ودعم الاقتصاد الوطني والتكنولوجي، بما يساهم في التنويع الاقتصادي لدولة الإمارات العربية المتحدة إقليمياً وعالمياً.
وأضاف أن الوزارة تسعى من خلال هذه المبادرة إلى تمكين العملاء في القطاع الصناعي والتكنولوجي من الاستفادة من أسعار الطاقة التنافسية، مما يساهم في خفض تكاليف التشغيل وزيادة الإنتاجية.
وأوضح أن المبادرة تدعم جهود التنمية المستدامة من خلال تشجيع الاستخدام الأمثل للطاقة وتقليل الانبعاثات الكربونية، بما يتماشى مع الأهداف البيئية لدولة الإمارات والبرنامج الوطني لإدارة الطلب على الطاقة والمياه 2050.
تطوير القطاع الصناعي
وأكد المهندس يوسف أحمد العلي الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للمياه والكهرباء دور الشركة في دعم تطوير القطاع الصناعي وتحسين البيئة الاستثمارية في الدولة. وقال إن المبادرة تهدف إلى تغيير هيكل تعرفة استهلاك الطاقة للصناعة. والمؤسسات التكنولوجية، والذي تم الإعلان عنه خلال الدورة الثالثة للمنتدى، أطلقناه بالتعاون مع وزارتي الصناعة والطاقة، وهو يعكس التزاما عميقا بتقديم حلول الطاقة المبتكرة والتي تساهم في خفض التكاليف التشغيلية لطاقة الدولة. القطاع الصناعي وتعزيز قدراته التنافسية.
وأعلنت الشركة عن شرائح تعرفة جديدة للقطاع الصناعي الذي يتجاوز استهلاكه الشهري 10 آلاف ميجاوات ساعة، حيث تبدأ التعرفة من 32 فلساً/كيلووات ساعة وتصل إلى 26 فلساً/كيلووات ساعة. ويتضمن النظام الجديد أيضًا حوافز إضافية، مثل رسوم التركيب المرنة. الخدمات والاتصال بالشبكة. ويمكن تحصيلها بإضافتها إلى رسوم الاستهلاك الشهري أو بدفع مقدم أقل بنسبة 20% من رسوم خدمات التركيب التقليدية. ويتضمن أيضًا إعفاء من رسوم التأمين لجميع العملاء في هذا القطاع. ، بدون تكلفة إضافية مقارنة بالأسعار، وبدون تكاليف إضافية لاستخدام العداد.
وتسهم هذه الجهود التكاملية بين الوزارتين والشركة في دعم هدف تحسين تنافسية القطاع الصناعي من خلال تحقيق وفورات ملموسة في تكاليف التشغيل للشركات الصناعية والعاملين في قطاع التكنولوجيا، لأن النظام الجديد يقدم حوافز إضافية مثل كأسعار مرنة لخدمات التركيب والتوصيل بالشبكة، والإعفاء من تكاليف التأمين لجميع عملاء هذه الشريحة، دون أي تكلفة إضافية مقارنة بالأسعار، ودون رسوم استخدام إضافية للعدادات.
وبفضل شرائح أسعار الكهرباء الجديدة في القطاع الصناعي، تقدم الشركة سعرًا تنافسيًا للمصانع التي يتجاوز استهلاكها الشهري 10000 ميجاوات ساعة.
وستبدأ التعرفة من 32 فلساً/كيلوواط ساعة وتصل إلى 26 فلساً/كيلوواط ساعة للشركات الصناعية المشمولة بخدمات الشركة في إمارات عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى