أخبار العالم

رومانيا ولاتفيا تعلنان أن طائرات روسية بدون طيار تتسلل إلى مجالهما الجوي… وتدعوان الناتو للرد

بوخارست – (رويترز)
قالت السلطات الرومانية واللاتفية، الأحد، إن البلدين اللذين يدعمان أوكرانيا في حربها ضد روسيا يحققان في تدمير طائرات روسية بدون طيار بعد غزو مجالهما الجوي.
ودفعت هذه الحوادث المسؤولين إلى الدعوة إلى اتخاذ خطوات للعمل المشترك للتعامل مع الاختراقات الجوية الروسية.
وهذا يحمل مخاطر
وأدان نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ميرسيا جيانا الأحداث ووصفها بأنها “غير مسؤولة وخطيرة”، بينما قال إنه لا يوجد ما يشير إلى هجوم متعمد على الدولتين العضوين في الناتو.
وقالت وزارة الدفاع الرومانية: “حدد نظام المراقبة الرادارية وتتبع مسار طائرة بدون طيار دخلت المجال الجوي الوطني ثم خرجت باتجاه أوكرانيا”. »
وأرسلت رومانيا طائرتين مقاتلتين من طراز إف-16 لمراقبة الهجوم. ونبهت السلطات السكان في منطقتي تولسيا وكونستانزا بجنوب شرق البلاد وطلبت منهم الاحتماء.
منطقة الاصطدام
وأضافت وزارة الدفاع: “وفقًا للبيانات المتاحة، فقد تم تحديد أنه من المحتمل أن تكون هناك منطقة تصادم على الأراضي الوطنية، في منطقة غير مأهولة بالقرب من قرية بيريبرافا”.
وتجري فرق الوزارة عمليات بحث في المنطقة.
استجابة مشتركة
وفي لاتفيا، الدولة المتاخمة لروسيا وحليفتها بيلاروسيا، قال الرئيس إدغار رينكيفيج في رسالة على منصة إكس إن حكومته تسعى إلى الحصول على رد مشترك من حلف شمال الأطلسي.
وأضاف أن “التحقيق جار”. وأضاف “نحن على اتصال وثيق مع حلفائنا… عدد مثل هذه الحوادث يتزايد على طول الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي وعلينا أن نتعامل معها بشكل جماعي”.
وقال وزير الخارجية الأوكراني أندريه سيفا إن اختراق الطائرات الروسية بدون طيار يمثل “تذكيرًا صارخًا بأن تصرفات روسيا العدوانية تمتد إلى ما هو أبعد من أوكرانيا”، ودعا حلفاء بلاده إلى تقديم أكبر قدر ممكن من الدعم خلال هذا الصراع.
الحرب على الحدود
وتشترك رومانيا في حدود يبلغ طولها 650 كيلومترا مع أوكرانيا، وخلال العام الماضي شهدت أراضيها مرارا وتكرارا سقوط قذائف من طائرات روسية بدون طيار.
وعلى طول نهر الدانوب، لا تبعد الأراضي الرومانية سوى بضع مئات من الأمتار عن موانئ النهر الأوكرانية التي تعرضت للهجوم عدة مرات.
وقال رئيس الوزراء الروماني مارسيل سيولاكو للصحافة يوم الأحد بعد اجتماعه مع وزير الدفاع: “لم تكن هناك مشاكل خطيرة على الأرض (…) (الهجمات) ستستمر”. “هذا كل شيء، لدينا حرب على الحدود.”
ولم يوافق نواب البرلمان الروماني بعد على التشريع الذي يسمح للبلاد بإسقاط الطائرات بدون طيار التي تنتهك مجالها الجوي خلال وقت السلم، ويخططون للموافقة عليه خلال الدورة التشريعية الحالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى