أخبار العالم

مقتل أربعة أشخاص وفقدان 14 آخرين في فيضانات جنوب المغرب

المغرب – أ ف ب
لقي أربعة أشخاص على الأقل حتفهم، ولا يزال أربعة عشر في عداد المفقودين، جنوب شرق المغرب، إثر عواصف عنيفة ناجمة عن ظاهرة جوية “استثنائية”، أثرت على المناطق الصحراوية الجافة، كما أثرت على الجزائر، حيث قتل شخص واحد على الأقل. .
أشار مصدر من السلطات المحلية بإقليم طاطا، جنوب شرق المملكة المغربية، إلى أنه “في تقدير أولي، قُتل أربعة أشخاص، فيما لا يزال أربعة عشر شخصا في عداد المفقودين، إثر العواصف الرعدية العنيفة للغاية التي شهدتها المنطقة. المنطقة والمناطق المجاورة.
وأوضح أن السيول جرفت ثمانية منازل في أحد ريف المنطقة، مؤكدا أن الجهات المختصة تعمل على فك العزلة عن المناطق المتضررة.
الكتل الهوائية
منذ مساء الجمعة، تتأثر عدة مناطق في جنوب وجنوب شرق المغرب “بشدة بكتل هوائية مدارية غير مستقرة نتيجة الارتفاع الاستثنائي للجبهة المدارية جنوب البلاد، وتلتقي مع كتل هوائية باردة أخرى قادمة من جهة الجنوب”. وأوضح رئيس الاتصالات في المديرية العامة للأرصاد الجوية الحسين يوعبد أن الرياح الشمالية ستؤدي إلى تشكل السحب العنيفة وغير المستقرة.
وأغلب المناطق المتضررة هي مناطق صحراوية جافة شرق جبال الأطلس الكبير.
وخلال أربع وعشرين ساعة منذ السبت، تساقطت أمطار غزيرة بلغت 47 ملم في ثلاث ساعات على مدينة ورزازات، جنوب شرق المغرب، و170 ملم على تاكونيت، بإقليم زاكورة، غير البعيدة عن الحدود مع المغرب. الجزائر.
غرب الجزائر
وفي غرب الجزائر أيضا، تساقطت أمطار غزيرة، تسببت في هطول أمطار غزيرة، ما اضطر مصالح الوقاية المدنية إلى التدخل عدة مرات، خلال ليلتي السبت والأحد، بحسب ما ورد في بلاغ صحفي على فيسبوك.
وتم العثور على جثة فتاة جرفتها السيول بولاية إليزي، فيما لا تزال عمليات البحث جارية عن شخص آخر محتجز داخل سيارة هاجمتها السيول بولاية تمنراست، بحسب المصدر نفسه. وتقع كلتا الولايتين في أقصى جنوب البلاد. تم إنقاذ أسرة مكونة من أربعة أفراد، تقطعت بهم السبل بسبب الفيضانات في ولاية بشار، جنوب غرب الجزائر، حيث من المتوقع أن تستمر الأمطار يوم الأحد.
ومن المتوقع أيضًا أن تسجل “عواصف رعدية محلية قوية” بين ظهر الأحد والساعة 9 مساءًا بتوقيت جرينتش، في عدد من مناطق جنوب وجنوب شرق المغرب، بحسب ما أعلنت مديرية الأرصاد الجوية، التي رفعت مستوى التأهب إلى “البرتقالي”. “. »
غمرت المياه، السبت، بعض أزقة مدينة ورزازات المغربية.
وقال أحد سكانها، عمر جنا: “لم نشهد مثل هذا المطر منذ عشر سنوات. “يأتي هذا في وقت مهم حيث تعاني المنطقة من الجفاف منذ عقد من الزمن. »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى