أخبار العالم

الحكومة المصرية تترك “التمويلي” لصالح تحالف دولي

القاهرة : الخليج
أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي المصرية، عن توقيع اتفاقية لبيع 100% من أسهم شركة “تمويلي للمشروعات متناهية الصغر” لتحالف استثماري دولي، بقيمة تزيد على 2.5 مليار جنيه.
وأوضحت الوزارة أنه تم التوقيع على تخارج المساهمين المؤسسين لشركة تمويلي، وهم: شركة إن آي كابيتال القابضة للاستثمار، وشركة أيادي للاستثمار والتنمية التابعة لبنك الاستثمار الوطني، وشركة استثمار البريد.
وأوضحت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي أن تخارج تمويلي جاء لصالح تحالف مستثمرين دوليين من بينهم صندوق الاستثمار المباشر الإقليمي والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وتنمية كابيتال فنتشرز وشركة بريتيش إنترناشيونال للاستثمار. .
وقالت الوزارة إن ذلك يهدف إلى تعزيز رؤية الدولة المصرية في جذب وتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتمهيد الطريق أمام القطاع الخاص لزيادة مساهمته في جهود التنمية.
وتم التوقيع، بحسب ما أعلنت الوزارة مساء الأحد، بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، والمهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية.
وأوضحت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي أن شركة “تمويلي للمشروعات متناهية الصغر” تأسست عام 2017 وأصبحت شركة في قطاع الخدمات المالية غير المصرفية في مصر، حيث تقدم خدمات تمويلية متخصصة لتمكين المشروعات متناهية الصغر. الشركات. والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مع التزامها بتقديم خدمات مالية مبتكرة للعملاء غير المؤهلين للتعامل مع البنوك والعملاء الذين ليس لديهم تغطية مناسبة للخدمات المالية المصرفية.
تقديم الخدمات لـ 500.000 عميل
وقدمت تمويلي خدماتها لأكثر من 500 ألف عميل ومنحت تمويلا يصل إلى ما يقرب من 17 مليار جنيه مصري، منذ تأسيسها وحتى نهاية يوليو الماضي، من خلال شبكة وكالات تتكون من 230 فرعا وأكثر من 3950 موظفا منتشرين في 24 محافظة. حيث حصلت النساء على 47% من القروض التي منحتها الشركة، وحصل العملاء من الصعيد والصعيد على أكثر من 50% من هذه القروض.
إفساح المجال للقطاع الخاص
قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي: إن قرار سحب الجهات الحكومية من شركة التمويل متناهي الصغر تمويلي لصالح التحالف الدولي للمستثمرين يمثل تنفيذا عمليا لرؤية الحكومة المصرية التي ويهدف إلى إفساح المجال أمام القطاع الخاص، وجذب وتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية. وتنسحب الدولة من بعض القطاعات، في إطار تنفيذ وثيقة سياسة أملاك الدولة وتعظيم العائد على الأصول.
وأضاف الوزير أن “شركة تمويل” تمثل نموذجاً للاستثمارات الحكومية الناجحة، التي استطاعت المساهمة بفعالية في تنمية القطاع المالي غير المصرفي، وزيادة نسبة الشمول المالي، وخلق فرص العمل، ودعم جهود التنمية الاقتصادية. تطوير. مما يجعلها محط اهتمام المستثمرين الأجانب، واليوم نشهد ذروة ذلك. ويرافق هذه العملية دخول مستثمرين جدد يعززون دورها.
ثقة المؤسسات الدولية
وقال المهندس حسن الخطيب، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية: «تعد هذه الاتفاقية دليلاً قوياً على ثقة المؤسسات الدولية في النمو المستقبلي للاقتصاد وفي بيئة الاستثمار في مصر.
وأعرب الوزير عن أمله في أن يشكل هذا الاتفاق بداية لمزيد من تدفقات الاستثمار المباشر إلى الاقتصاد الحقيقي، خاصة بعد التطور الكبير الذي شهدته البنية التحتية والمرافق خلال السنوات العشر الماضية.
وقال إن وزارة الاستثمار تعمل على تحسين البيئة الاستثمارية لجذب المزيد من الاستثمار المباشر، وسنكون على استعداد لتقديم الدعم اللازم لهذا التحالف الاستثماري وأي مستثمر محلي أو أجنبي يرغب في الاستثمار في مصر.
تحول
وقال أسامة صالح، رئيس مجلس إدارة شركة أيادي: إن رحلة الشركة مع “تمويلي” شكلت نقطة تحول مهمة لعدد كبير من الأفراد والمؤسسات الصغيرة.
وقال عبده علوان، رئيس مجلس إدارة البريد المصري، إن هذه الاتفاقية تمثل إنجازاً يؤكد النجاح الكبير الذي حققته شركة استثمار البريد بالتعاون مع شركة إن آي كابيتال وشركة أيادي في إنشاء كيان تنموي اقتصادي. التي كان لها دور فعال في التنمية… لقد ساعدت البنية التحتية التكنولوجية والرقمية في تمويل نمو القطاع الخاص وخلق فرص عمل جديدة، ونتطلع إلى الفترة القادمة التي ستشهد المزيد من التعاون المثمر لإنشاء مثل هذه الكيانات المزدهرة.
وقال محمد متولي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة إن آي كابيتال: تم إنشاء “تمويلي” لتمكين أصحاب الأعمال الصغيرة ومتناهية الصغر وتحسين الشمول المالي في جميع أنحاء مصر. وبعد 7 سنوات من العمل حققت الشركة إنجازات ملحوظة في مجال التمويل. لمشروعات التمويل الأصغر والتي تبلغ قيمتها حوالي 17 مليار جنيه مصري.
وأوضح أحمد علي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة البريد للاستثمار، أن هذا التخارج الناجح يعد لحظة فخر كبيرة للمؤسسين، حيث أنهم ملتزمون بتعزيز الشمول المالي ودعم الفئات المجتمعية التي لا تتلقى خدمات من القطاع المصرفي. . في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى