أخبار العالم

«نيكي» يتراجع بضغط «التكنولوجيا».. وهبوط الين يقلص الخسائر

انخفض مؤشر نيكي الياباني يوم الاثنين، حيث سجلت أسهم التكنولوجيا بعضًا من أكبر الخسائر، لكن انخفاض الين من أعلى مستوى له في شهر أنقذ المؤشر من انخفاض أعمق.
وأنهى المؤشر نيكي الجلسة منخفضا 0.48 بالمئة عند 36215.75 نقطة، ليرتفع فوق المستوى المهم نفسيا البالغ 36 ألف نقطة بعد أن تراجع دونه للمرة الأولى منذ 13 أغسطس آب في وقت مبكر من اليوم. وعند أدنى مستويات الجلسة انخفض مؤشر نيكي بنسبة 3.14 بالمئة.
وسجلت أسهم شركات أشباه الموصلات أكبر خسائر للمؤشر خلال الجلسة، بعد انخفاضات حادة بين نظيراتها في وول ستريت يوم الجمعة.
وتراجع سهم طوكيو إلكترون، التي تنتج معدات تصنيع الرقائق الإلكترونية، 2.27 بالمئة، مسجلا أكبر خسارة من حيث نقاط المؤشر. كما تراجعت أسهم شركة Lasertech، التي تصنع معدات اختبار الرقائق، بنسبة 4.8%، مسجلة أكبر الخسائر من حيث النسبة المئوية.
وأنهى مؤشر توبكس الأوسع نطاقا التداول اليوم منخفضا بنسبة 0.68 في المئة.
بدأت الأسهم اليابانية في التداول على انخفاض بعد موجة بيع في الأسهم الأمريكية يوم الجمعة، بعد أن أكدت بيانات التوظيف الشهرية الأمريكية أن سوق العمل بدأ يفقد الزخم.
وأغلق الين عند 142.855 للدولار يوم الاثنين، بعد أن ارتفع إلى 141.75 للدولار يوم الجمعة للمرة الأولى منذ الخامس من أغسطس.
وعلى الرغم من تراجع الين خلال الجلسة، إلا أن الارتفاع الحاد في قيمة العملة اليابانية يوم الجمعة ضغط على أسهم الشركات المصدرة، خاصة صناعة السيارات.
وانخفضت أسهم قطاع النقل بنسبة 2.41 في المائة، لتصبح الأسوأ أداء بين المؤشرات الفرعية لبورصة طوكيو البالغ عددها 33. وانخفضت أسهم شركة تويوتا موتور 3.19 بالمئة وتراجعت أسهم نيسان 1.66 بالمئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى