أخبار العالم

11 مليار دولار من الشركاء الدوليين لدعم القطاع الخاص في مصر

القاهرة : الخليج
وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي: “منذ عام 2020، بلغت الاستثمارات والتمويل من الشركاء الدوليين في القطاع الخاص نحو 11 مليار دولار.
وأكد الوزير أن اتفاقية الخروج من شركة تمويلي تعزز الدور الذي يلعبه شركاء التنمية في دعم وتطوير القطاع الخاص في مصر.
وأوضحت الدكتورة رانيا المشاط أن انسحاب الشركات المملوكة للدولة من شركة تمويلي المتخصصة في التمويل الأصغر لصالح تحالف مستثمرين عالميين يمثل تطبيقا عمليا للجهود الرامية إلى إدارة الأنشطة الاقتصادية وتحديثا لتنفيذ سياسات الدولة. سياسة الملكية. وثيقة.

بناء اقتصاد تنافسي

وأوضح وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أن اتفاق الخروج يتماشى مع برنامج الحكومة المصرية للسنوات الثلاث المقبلة، والذي يهدف إلى بناء اقتصاد تنافسي جاذب للاستثمارات، لزيادة معدل النمو السنوي للاستثمار الأجنبي المباشر. وتعظيم العائد الحكومي على الاستثمار، والانتقال إلى النمو المستدام وزيادة مساهمة استثمارات القطاع الخاص في الناتج المحلي.
ولفتت إلى أننا نشهد خطوة كبيرة نحو تطوير قطاع التمويل الأصغر وزيادة نسبة الشمول المالي، حيث تلعب المشاريع الصغيرة دورا حيويا في تحقيق التنمية ودعم النمو الاقتصادي الشامل وتوفير فرص العمل، في ظل الظروف الراهنة ويتواجد في مصر ما يقرب من 3.4 مليون منشأة للقطاع الخاص، 98% منها عبارة عن مشروعات متناهية الصغر وصغيرة ومتوسطة، وفقا للتعداد الاقتصادي الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

فعالية الاستثمارات الحكومية

وأكد الوزير أن التقدم الذي حققته شركة التمويل الأصغر “تمويلي” منذ إنشائها، يعكس مدى فعالية الاستثمارات الحكومية، التي تدار بفكرة القطاع الخاص، بهدف تعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة، كما تمكنت الشركة خلال 7 سنوات من توفير تمويل بقيمة 17 مليار جنيه لنحو 500 ألف منشأة غير مشمولة مالياً.
وأكد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي أنه في ظل رؤية الدولة لتشجيع مساهمة القطاع الخاص في التنمية وتعظيم فوائده لشركاء التنمية من خلال سد الفجوة المعلوماتية، أطلقت الوزارة برنامج “حافظ للمالية” والتقنيات”. منصة دعم القطاع الخاص”، وهي منصة إلكترونية توفر كافة المعلومات عن أدوات التمويل المقدمة من شركاء التنمية مثل الاستثمار المباشر أو تمويل التجارة أو الائتمان أو ضمان المخاطر، والتي تساهم بشكل مباشر في زيادة القدرة التنافسية للشركات المصرية. وقدرتهم على التطور. وقالت إن المنصة توفر أكثر من 85 خدمة تمويل أو مساعدة فنية، بالإضافة إلى مئات المناقصات والمبادرات الممولة من شركاء التنمية.

برنامج “تمويل سياسات التنمية”.

وأكدت أن الوزارة تنفذ برنامج “سياسات تمويل التنمية” بالتكامل بين الشركاء الدوليين بما في ذلك البنك الدولي والاتحاد الأوروبي وبنك التنمية الأفريقي، فيما يهدف البرنامج إلى توفير الأموال لدعم الموازنة وتنفيذ الإجراءات الهيكلية . إصلاحات تحفز القطاع الخاص في العديد من القطاعات من خلال ثلاثة محاور أهمها استقرار الاقتصاد الكلي وتعزيز المرونة وتحسين التنافسية وبيئة الأعمال وتعزيز التحول الأخضر.
وسلطت الدكتورة رانيا المشاط الضوء على الدور الذي تقوم به الوزارة في ضبط الإنفاق الاستثماري وتحديد الأولويات بالتعاون مع المحافظات المختلفة بهدف زيادة كفاءة الاستثمار وإفساح المجال أمام استثمارات القطاع الخاص، مؤكدة استمرار الجهود الجارية لتعظيم الاستفادة كفاءة الاستثمارات الحكومية وتطوير بنك الاستثمار الوطني والشركات التابعة له، بما يدعم الرؤية الشاملة للدولة والتي تهدف إلى تحقيق النمو الاقتصادي بقيادة القطاع الخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى