أخبار العالم

4 أسباب تجعل دبي وأبو ظبي من بين الأسواق العقارية الأكثر شفافية

1- توسيع القدرات الرقمية
2- لوائح صارمة لمكافحة غسيل الأموال
3- تعزيز ملكية المنفعة
4- زيادة توافر بيانات السوق

دبي: “الخليج”
حققت دولة الإمارات العربية المتحدة خطوات كبيرة في مجال الشفافية في سوق العقارات العالمية. وكانت دبي وأبوظبي من بين الأسواق الخمسة الأولى التي شهدت تحسناً في درجة الشفافية على مستوى العالم، وفقاً لتقرير مؤشر الشفافية العقارية العالمي 2024 الذي نشرته شركة جيه إل إل، ونشرته صحيفة الخليج في 29 أغسطس.
وبحسب بيان صادر عن شركة JLL يوم الاثنين، تحتل دبي المرتبة الثالثة وأبو ظبي في المرتبة الخامسة، وذلك بسبب التحسينات التي حققتها الإمارتان خلال الفترة من 2022 إلى 2024 وتقديرهما كواحدة من أكثر الأسواق العقارية تحسناً في العالم. في توسيع القدرات الرقمية. تنفيذ لوائح صارمة لمكافحة غسل الأموال والملكية المفيدة وزيادة توفير بيانات السوق لمقدمي الخدمات الراسخين والناشئين.
تقدم
كما تقدمت دبي مركزاً واحداً إلى المركز 28 في المؤشر لعام 2024، محتفظة بمكانتها باعتبارها السوق العقاري الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يندرج ضمن فئة “الشفافية”. وتسلط مكاسب الإمارة في تصنيفها الضوء على فعالية المبادرات الحكومية الهادفة إلى تحسين شفافية السوق ووجود بيئة عقارية أقوى في المنطقة.
ويشير التقرير إلى أن إطلاق مبادرات تكنولوجية مثل «حاضنة الابتكار العقاري» و«مجموعة أعمال التكنولوجيا العقارية» ساعد في تحسين تقدم دبي في المؤشر، وتمكين المجتمع العقاري في دبي، وخلق الثقة في القطاع وخلق بيئة استثمارية عالمية المستوى. كما أن التحسينات التي تم إدخالها على الخدمات الرقمية، من خلال واجهة تطبيق «دبي ريست»، المنصة العقارية الذكية للخدمات العقارية، وإتاحة الوصول إلى أنظمة معلومات الأراضي أو تخطيط المدن، تؤكد أيضاً التزام الإمارة في التحسين المستمر من الممارسات العقارية.
نظام مبتكر
وقال المهندس مروان أحمد بن غليطة، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: إن تقدم دبي في مؤشر الشفافية العقارية العالمي لعام 2024 يعكس التزامنا القوي ببناء نظام عقاري مبتكر يعتمد على الشفافية والموثوقية. ونؤمن بأن الشفافية هي أساس جذب الاستثمارات العالمية وبناء الثقة في السوق العقاري، مما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وترجمة الرؤية الاستراتيجية لدبي كوجهة عالمية رائدة للاستثمار العقاري. نحن ملتزمون ببناء سوق عقاري مستدام يتماشى مع أجندة دبي الاقتصادية D33، وهذا الإنجاز يؤكد الرؤية الطموحة لقيادتنا الحكيمة. ونعمل على تمكين القطاع من خلال التحول الرقمي وتطوير معايير الشفافية لضمان بقاء دبي دائماً في طليعة الأسواق العقارية العالمية وتعزيز مكانتها كوجهة مفضلة للاستثمار العقاري العالمي.
تكنولوجيا العقارات
وصعدت أبوظبي أربعة مراكز منذ 2022 في مستوى «شبه الشفافية»، لتصل إلى المركز 41 في المؤشر. واستغلت الإمارة التكنولوجيا العقارية والذكاء الاصطناعي لتوسيع خدماتها الرقمية وتحسين عملياتها العقارية، وذلك بفضل منصة «داري» التي تشمل إدارة المبيعات والإيجارات وتطوير قواعد بيانات المشاريع والمعاملات.
وقال جيمس آلان، الرئيس التنفيذي لشركة جيه إل إل الشرق الأوسط وإفريقيا: “إن التقدم المستمر الذي حققته دبي في نسخة 2024 من مؤشر الشفافية العقارية العالمي والتحسينات الكبيرة التي حققتها أبوظبي تعكس اتجاهاً أوسع نحو تحسين الشفافية والكفاءة في قطاع الإمارات العربية المتحدة. أسواق العقارات. كما سلط مؤشر الشفافية العقارية العالمي الثالث عشر الضوء على أهمية اعتماد التكنولوجيا لدفع تحول الصناعة وتحسين الشفافية. “لقد رسخت دولة الإمارات العربية المتحدة مكانتها كدولة رائدة في مجال التكنولوجيا والابتكار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن خلال تعزيز التزاماتها بالتنمية المستدامة، فإنها تخلق بيئة استثمارية مواتية تدعم مشاريع التطوير والمحولات الحضرية.
مشهد يتطور باستمرار
في ضوء المشهد العقاري المتغير باستمرار ومع تحرك دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو المرحلة التالية من النمو الحضري، أصبحت الشفافية أكثر أهمية من أي وقت مضى لمساعدة أصحاب المصلحة في الصناعة على اتخاذ قرارات مستنيرة وتحقيق نتائج أفضل. وتشهد الأسواق الأكثر شفافية تقدماً وهي في وضع جيد يؤهلها لاتخاذ الخطوة التالية، لكن الأسواق الرئيسية التي حققت تقدماً والتي تركز على إنشاء مستويات مؤسسية عالية، مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، توفر آفاقاً قوية للشفافية. على المدى الطويل.
كشف تقرير مؤشر جيه إل إل العالمي للشفافية العقارية لعام 2024 عن المزايا التنافسية الكبيرة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي لأسواق العقارات، فضلاً عن قدرته على تحسين الإنتاجية والشفافية. على الرغم من تأثيرها العميق على الاقتصاد، فقد أثيرت مخاوف بشأن المخاطر المحتملة التي قد تؤدي بها أدوات الذكاء الاصطناعي عن غير قصد إلى تثبيت الأسعار أو غير ذلك من السلوكيات المناهضة للمنافسة، على سبيل المثال من خلال خوارزميات تحسين الأسعار.
المسارات الإلزامية
كما أصبحت شفافية الاستدامة أكثر أهمية مع قيام المزيد من البلدان والمدن بإنشاء مسارات إلزامية طويلة الأجل لإزالة الكربون، بما يتماشى مع أهداف اتفاق باريس للمناخ. ومع مطالبة الحكومات أيضًا بالإفصاح عن استهلاك الطاقة والانبعاثات على مستوى المبنى، فإن وضع معايير أكثر صرامة وتحسين إدارة المباني تدريجيًا سيمكن من تحقيق تقدم أسرع في مجال الاستدامة.
على الصعيد العالمي، أدى توسيع أنظمة العقوبات المالية إلى الحفاظ على الزخم لتحسين لوائح مكافحة غسل الأموال والملكية الفعلية. ومع إدخال معايير أكثر صرامة في المزيد من الولايات القضائية بسبب التوترات الجيوسياسية والمخاطر المتزايدة، سيحتاج المستثمرون والشركات إلى تخصيص المزيد من الموارد لضمان الامتثال لهذه المعايير، وسوف يتطلعون بشكل متزايد إلى الأسواق التي تتمتع بأنظمة تنظيمية قوية ومخاطر مالية منخفضة وسمعة طيبة. .
كل سنتين
تجدر الإشارة إلى أن “جيه إل إل” و”لاسال لإدارة الاستثمارات” تنشران بشكل مشترك تقرير مؤشر الشفافية العقارية العالمي، الذي يتتبع تطور الشفافية العقارية حول العالم منذ عام 1999. ويتم تحديث النسخة الثالثة عشرة من تقرير هذا العام كل عامين قبل بضع سنوات، أجرينا تحقيقًا شاملاً حول مدى توفر وجودة معايير الأداء، وبيانات السوق، وهياكل الحوكمة، والبيئات التنظيمية والقانونية، وإجراءات المعاملات وأدوات التنمية المستدامة، ويغطي التقرير 89 دولة ومنطقة حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى