أخبار العالم

ستارمر يدافع عن قرار قطع صادرات الأسلحة إلى إسرائيل: قانوني وغير سياسي

لندن – أ ف ب
دافع رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر عن قرار حكومته “القانوني” وغير السياسي في البرلمان يوم الأربعاء بتعليق بعض صادرات الأسلحة إلى إسرائيل، بعد انتقادات للإعلان.
وقال ستارمر ردا على سؤال طرحه زعيم المعارضة ورئيس الوزراء السابق ريشي سوناك خلال جلسة الأسئلة الأسبوعية للحكومة في مجلس العموم: “سنواصل بالطبع الدفاع عن حق إسرائيل في الدفاع عن أنفسنا، لكن من المهم أن نواصل الدفاع عن أنفسنا”. أن تكون دولة تحترم القانون الدولي.
وأكد: “الأمر صعب وأنا على علم به، لكنه قرار قانوني وليس سياسيا. »
وأوضح أن “الإطار القانوني واضح (…) علينا فحص تراخيص تصدير الأسلحة” و”توصلنا إلى نتيجة قانونية واضحة”، لتبرير هذا القرار الذي انتقدته الحكومة الإسرائيلية والأوساط اليهودية البريطانية. المجتمع والمعارضة المحافظة.
30 رخصة
قالت بريطانيا يوم الاثنين إنها ستعلق 30 من 350 ترخيصا لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل، مشيرة إلى أن هذه الخطوة جاءت بعد أن وجدت مراجعة قانونية أن هناك “خطرا” من إمكانية استخدامها لارتكاب انتهاك للحقوق الدولية. القانون الإنساني الدولي في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.
وأعرب وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت عن “خيبة أمله الشديدة” من هذا القرار الذي يؤكد تصلب موقف حكومة حزب العمل الجديدة تجاه إسرائيل، على عكس حليفتها الأميركية.
وأكد ستارمر أن حلفاءنا “يفهمون” قرارنا، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة وإسرائيل تم إبلاغهما مسبقاً.
لكن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي قال الثلاثاء: “حتى الآن، لم تثبت الولايات المتحدة أن (إسرائيل) انتهكت القانون الإنساني الدولي”.
منذ وصولها إلى السلطة في أوائل يوليو/تموز، اتبعت حكومة حزب العمال نفس السياسة التي اتبعتها حكومة المحافظين السابقة فيما يتعلق بالصراع: فقد دعت إلى وقف فوري لإطلاق النار، وإطلاق سراح جميع الرهائن، وتسريع إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.
استئناف تمويل الأونروا
لكنه استأنف تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، ورفض معارضة طلب إصدار مذكرة اعتقال دولية بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى