أخبار العالم

لافروف يحذر واشنطن من إطلاق النكات حول “الخطوط الحمراء” الروسية

موسكو – (رويترز)
حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الولايات المتحدة الأربعاء من إطلاق النكات حول “الخطوط الحمراء” التي حددتها روسيا.
جاء ذلك ردا على سؤال حول إمكانية تسليم صواريخ أميركية بعيدة المدى إلى أوكرانيا.
وقال لافروف إن واشنطن فقدت إحساس الردع المتبادل الذي حافظ على التوازن الأمني ​​بين موسكو وواشنطن منذ الحرب الباردة، وإن هذا أمر خطير.
وفي وقت سابق اليوم، قال الكرملين إن روسيا ستغير عقيدتها النووية لأن الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين يهددون بتصعيد الحرب في أوكرانيا ويتجاهلون مصالحها الأمنية المشروعة.
وتقوم روسيا، أكبر قوة نووية في العالم، بتغيير عقيدتها النووية التي تحدد شروط استخدامها للأسلحة النووية بسبب الدعم الغربي المتزايد لأوكرانيا.
وربط المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف القرار بشكل مباشر بـ “التهديدات” التي أثارها الغرب واتهم الولايات المتحدة بتدمير البنية الأمنية لأوروبا بعد الحرب الباردة.
وقال بيسكوف إن الغرب رفض الحوار مع روسيا واعتمد خطا هجوميا ضد مصالحه الأمنية بينما أجج “الحرب الساخنة في أوكرانيا”.
وأضاف: “الولايات المتحدة هي التي تدير عملية خلق التوترات. »
وشدد بيسكوف على أن عملية تغيير العقيدة النووية لا تزال في مراحلها الأولى، وقال إنه سيتم تحليل التوترات الحالية بعناية وسيتم بعد ذلك وضع أسس التغييرات المقترحة.
وتنص العقيدة النووية الروسية القائمة، والتي نص عليها مرسوم أصدره الرئيس فلاديمير بوتين عام 2020، على أن لروسيا الحق في استخدام الأسلحة النووية في حال شن عدو هجوما نوويا أو تعرض لهجوم منتظم يهدد وجود البلاد. . ولاية.
وأثارت الحرب في أوكرانيا أكبر مواجهة بين روسيا والغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962، ويقول الجانبان إنهما لا يستطيعان تحمل خسارة الصراع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى