أخبار العالم

إسبانيا تتعهد بمواصلة “الضغط” على نتنياهو في المحكمة الجنائية الدولية

مدريد- (أ ف ب)
قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم الأربعاء، إن بلاده “ستواصل الضغط” على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في المحكمة الجنائية الدولية، وأكد مجددا دعمها الكامل للقضية الفلسطينية.
وفي كلمته حول التوجهات الرئيسية لسياسته للعام المقبل، أكد سانشيز أن مدريد تعتزم الحفاظ على موقفها النقدي تجاه إسرائيل في الحرب الدائرة منذ 7 أكتوبر بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس في القطاع.
وقد خلفت هذه الحرب ما لا يقل عن 40,861 قتيلاً، بحسب وزارة الصحة التابعة لحركة حماس. وتؤكد الأمم المتحدة أن غالبية القتلى من النساء والأطفال.
وأشار سانشيز الذي اعترفت حكومته بدولة فلسطين في 28 أيار/مايو، تزامنا مع اعتراف إيرلندا والنرويج، إلى أن “القمة الثنائية الأولى بين إسبانيا وفلسطين” ستعقد “من هنا نهاية العام”.
وأضاف: “سنواصل دعم شعب غزة ودعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والضغط على نتنياهو في المحكمة الجنائية الدولية. »
وفي مايو/أيار، طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي وعدد من قادة حماس، المتهمين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة وإسرائيل.
فضلاً عن ذلك فقد انضمت أسبانيا، مثلها في ذلك كمثل بلدان أخرى، إلى قضية جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، حيث تتهم بريتوريا إسرائيل بارتكاب “إبادة جماعية” في غزة.
وفي نهاية ديسمبر/كانون الأول، توجهت جنوب أفريقيا إلى محكمة العدل الدولية، وهي أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، وتقدمت بشكوى تتهم فيها إسرائيل بانتهاك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها المبرمة عام 1948 في صددها. الهجوم على غزة.
وتابع سانشيز: “سنعزز علاقاتنا مع الدولة الفلسطينية التي اعترفنا بها مؤخرا”، مشيرا إلى أن القمة الثنائية الإسبانية الفلسطينية الأولى من المتوقع أن تؤدي إلى توقيع “العديد من اتفاقيات التعاون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى