أخبار العالم

ارتفع النشاط التجاري في منطقة اليورو في أغسطس، مدعومًا بالألعاب الأولمبية

أظهر استطلاع أن النشاط التجاري في منطقة اليورو استفاد من استضافة فرنسا لدورة الألعاب الأولمبية الشهر الماضي، لكن من المرجح أن يتباطأ مرة أخرى بمجرد انتهاء دورة الألعاب البارالمبية مع استمرار ضعف الطلب.
وارتفع مؤشر مديري المشتريات المركب الصادر عن بنك ستاندرد آند بورز هامبورج التجاري، والذي يعتبر مؤشرًا جيدًا للصحة العامة للاقتصاد، إلى 51 نقطة في أغسطس من 50.2 في يوليو.
وتجاوز هذا للشهر السادس على التوالي علامة 50 نقطة التي تفصل بين النمو والانكماش، لكنه أقل قليلا من التقدير الأولي البالغ 51,2 نقطة.
شهد قطاع الخدمات في فرنسا أقوى توسع له منذ أكثر من عامين في أغسطس، لكن النمو في ألمانيا تباطأ للشهر الثالث على التوالي، في علامة أخرى على التباطؤ في أكبر اقتصاد في أوروبا.
وقالت مجموعة الضغط التجارية BGA يوم الأربعاء: “معنويات المصدرين الألمان تتراجع بشكل مثير للقلق، في حين أعرب معهد الاقتصاد العالمي (IFW) في كيل عن توقعاته بأن ينكمش الاقتصاد الألماني بنسبة 0.1٪ هذا العام. » ».
بريطانيا العظمى
وفي بريطانيا، نما نشاط الخدمات الشهر الماضي بأسرع وتيرة منذ أبريل وتراجعت ضغوط الأسعار. ويشير مؤشر مديري المشتريات إلى توقعات تضخم أكثر اعتدالا واستقرار الاقتصاد بعد انتخابات يوليو.
وانخفض الطلب الإجمالي في منطقة اليورو، التي تضم 20 دولة، للشهر الثالث، مما يشير إلى تباطؤ مقبل. وجاء مؤشر الأعمال الجديدة المركب تحت عتبة 50 نقطة عند 49.1 نقطة وأعلى قليلا من مستوى 49 المسجل في يوليو.
وارتفع مؤشر مديري المشتريات في قطاع الخدمات، المهيمن في منطقة اليورو، بمقدار 51.9 نقطة إلى 52.9 نقطة، مما عوض الانكماش المستمر في قطاع التصنيع.
لكن تفاؤل مقدمي الخدمات للعام المقبل قد تضاءل. وتراجع مؤشر توقعات الأعمال إلى 59.1 نقطة من 60.4 نقطة، متراجعاً إلى أدنى مستوى له هذا العام. (رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى