أخبار العالم

استطلاع: الولايات المتأرجحة تحسم فوز هاريس.. وبنسلفانيا أمل ترامب

الخليج: يتبع
توقع استطلاع للرأي أجرته صحيفة التلغراف البريطانية، فوز مرشحة الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية، كامالا هاريس، على منافسها الجمهوري دونالد ترامب، بحسب نتائج الاستطلاع لأول مرة في الولايات المتأرجحة.
ويأتي الاستطلاع بعد أسابيع من فوز هاريس على ترامب، الذي وجد أنها متقدمة في عدد كاف من الولايات الحاسمة للوصول إلى البيت الأبيض في نوفمبر.
وأظهر استطلاع للرأي أجرته شركة ريدفيلد آند ويلتون ستراتيجيز في سبع ولايات رئيسية لصالح صحيفة التلغراف، أنه من المتوقع أن تفوز هاريس بالولايات الرئيسية وهي بنسلفانيا وويسكونسن وميشيغان، مما سيضمن حصولها على عدد الأصوات اللازمة للفوز في الانتخابات الجامعية. .
ويجب أن يحصل المرشح الفائز على ما لا يقل عن 270 مندوبا في المجموعة للفوز بالانتخابات، مما يمنح هاريس فوزا بفارق ضئيل على ترامب، الذي من المرجح أن يحصل على حوالي 262 صوتا فقط.
وتشير الأرقام إلى أن هاريس ستتبع نفس المسار الذي سلكه جو بايدن للوصول إلى البيت الأبيض في عام 2020، بالاعتماد على دعم ولايات “حزام الصدأ” في الغرب الأوسط.
ومن المتوقع أن يفوز ترامب في الولايات المتأرجحة مثل أريزونا وجورجيا ونورث كارولينا، بينما يتعادل الاثنان بنسبة 47% من الأصوات في نيفادا.
يفترض تحليل النتائج أن الولايات الـ 43 المتبقية تصوت بنفس الطريقة التي كانت عليها في عام 2020.
ووجد الاستطلاع أن الدعم لترامب في ولاية كارولينا الشمالية، وهي الولاية التي فاز بها في عام 2020، انخفض نقطتين منذ استطلاع التلغراف الأخير الذي أجري قبل المؤتمر الوطني الديمقراطي الشهر الماضي. وتتأخر هاريس الآن بنقطة واحدة عن ترامب في ولايتي نورث كارولينا وأريزونا، اللتين فاز بهما بايدن في الانتخابات الأخيرة.
وتظهر النتائج أن هذا أدى إلى تقليص تقدم ترامب في معظم الولايات الرئيسية، بعد قرار بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي في 21 يوليو/تموز.
أهم الملفات الحاسمة
ويظهر الاستطلاع أيضًا أن الاقتصاد يصنف من قبل أكبر مجموعة من الناخبين في جميع الولايات التي شملها الاستطلاع باعتباره القضية الأكثر أهمية في انتخابات هذا العام. وقال حوالي نصف الناخبين إن أوضاعهم المالية الشخصية تدهورت خلال العام الماضي.
ودعمت هاريس خطط بايدن لزيادة الضرائب بقيمة 5 تريليون دولار إذا حصلت على السلطة، بما في ذلك زيادات في ضريبة أرباح رأس المال وضريبة الدخل على الشركات، بالإضافة إلى تغييرات في القواعد المتعلقة بالأصول الموروثة الكبيرة.
ومن المرجح أن تؤثر المقترحات على عدد صغير من الأمريكيين الأكثر ثراء، لكن ترامب اتهمه بإدارة حملة يسارية “راديكالية” واقترح تخفيضات ضريبية وإنهاء الضرائب على إكراميات العمال في صناعة الفنادق.
ويظهر الاستطلاع أن الناخبين في خمس من سبع ولايات يثقون بترامب أكثر فيما يتعلق بالاقتصاد، بينما يفضل الناخبون في جورجيا ونيفادا – وهما ولايتان يفوز بهما عادة – هاريس.
وفضلت أكبر مجموعة من الناخبين في جميع الولايات “الموقف الديمقراطي” بشأن الاقتصاد، حتى في الحالات التي قالوا فيها إنهم يثقون في ترامب أكثر. وقال الناخبون في جميع الولايات السبع إنهم يفضلون “الموقف الجمهوري” بشأن الهجرة.
ثروة ترامب
ويشير تحليل النتائج إلى أن ترامب لديه أيضا إمكانية الحصول على 270 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي في حال فوزه بولاية بنسلفانيا وولايتي كارولاينا الشمالية وجورجيا حيث يتصدر.
وأصبحت ولاية بنسلفانيا، التي فاز بها بايدن عام 2020، ساحة معركة رئيسية في سباق هذا العام واستضافت مرارا المرشحين وزملائهم في الانتخابات.
وفي يوليو/تموز، أثناء حملته الانتخابية في مقاطعة بتلر بولاية بنسلفانيا، تعرض ترامب لمحاولة اغتيال. وقال إنه سيعود إلى المنطقة للمشاركة في مسيرة ثانية الشهر المقبل.
إذا لم يفز في ولاية بنسلفانيا، فقد يصل ترامب إلى 270 مندوبًا من خلال تأمين أكبر عدد من الأصوات في ولاية كارولينا الشمالية وساحات القتال الثلاث في ويسكونسن وميشيغان وأريزونا – والتي فاز هاريس باثنين منها حاليًا.
وبينما تستعد أميركا للذهاب إلى صناديق الاقتراع في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني، تنتظر بقية دول العالم لترى كيف ستتطور الأمور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى