أخبار العالم

السلطة الفلسطينية تصرف نسبة من رواتب موظفيها عن شهر يوليو

رام الله – (رويترز)
قالت وزارة المالية الفلسطينية إنها ستصرف غدا الخميس 70 بالمئة من رواتب موظفي السلطة الفلسطينية في القطاعين المدني والعسكري لشهر تموز/يوليو، وسط استمرار الأزمة المالية.
وقالت الوزارة في بيان لها، إن “موعد صرف رواتب موظفي الدولة لشهر تموز المقبل هو الخميس بنسبة لا تقل عن 70 بالمئة وبحد أدنى 3500 شيقل”.
رواتب كاملة
وأضافت الوزارة في بيانها: “مع هذه المعادلة سيحصل أكثر من 70 بالمئة من الموظفين على رواتبهم كاملة، وهؤلاء موظفون لا تتجاوز رواتبهم 3500 شيكل. »
وتابعت: “ما تبقى من الاشتراكات غير المدفوعة حتى الآن مستحقة للموظفين وسيتم صرفها عندما تسمح القدرة المالية بذلك. »
وتعتمد السلطة الفلسطينية بشكل أساسي على الضرائب لدفع رواتب موظفيها وتغطية نفقاتها التشغيلية. وأغلب هذه الأموال تجمعها إسرائيل نيابة عن السلطة.
وتقوم إسرائيل بجمع أموال الضرائب على البضائع التي تمر عبرها إلى السوق الفلسطينية مقابل عمولة قدرها 3%، كونها تسيطر على جميع المعابر التي تربط الضفة الغربية بالعالم الخارجي.
وقد شهدت السنوات الأخيرة تأخيرًا في تحويل هذه الأموال، مما أدى إلى فشل السلطة الفلسطينية في الوفاء بالتزاماتها المالية، سواء تجاه موظفيها أو تجاه مورديها من القطاع الخاص.
6 مليار شيكل
وتقول السلطة الفلسطينية إن إجمالي أموال التعويضات التي تحتفظ بها إسرائيل يصل إلى 6 مليارات شيكل.
وقررت إسرائيل خلال العام الماضي حجب قيمة الأموال التي تدفعها السلطة الفلسطينية للعائلات التي فقدت أطفالها في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وللمعتقلين الفلسطينيين، وطالبت السلطة الفلسطينية بعدم دفع أموال لهم.
ولم توضح وزارة المالية الفلسطينية في بيانها كيف تمكنت من تحصيل هذا المبلغ الذي أتاح لها دفع 70 بالمئة من رواتب موظفيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى