أخبار العالم

الإمارات تطلق “الاستراتيجية الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب” 2024-2027

ابوظبي – وام

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة استراتيجيتها الوطنية الجديدة للأعوام 2024-2027 الرامية إلى مكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل انتشار الأسلحة، والتي أقرها مجلس الوزراء أول من أمس (الاثنين)، بعد بعد أن عرضته اللجنة العليا المكلفة بالإشراف على الاستراتيجية الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

11 هدفا

وتحدد الاستراتيجية 11 هدفاً للإصلاحات التشريعية والتنظيمية التي تقوم بها دولة الإمارات العربية المتحدة لمكافحة تأثير هذه الأنشطة غير القانونية على المجتمع. وعملت الأمانة العامة للجنة الوطنية، بالشراكة مع مختلف الجهات ذات العلاقة، على تطوير الاستراتيجية الوطنية الجديدة للدولة. دولة.

وتعتمد الاستراتيجية على أحدث تقييم وطني للمخاطر، والذي تم العمل عليه باستخدام منهجية مجموعة البنك الدولي، لضمان الاتساق مع أعلى المعايير الدولية، فيما ساهم القطاع الخاص في التقييم من خلال المشاركة في مشاورات المرحلة النهائية.

أعرب سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية رئيس اللجنة العليا للإشراف على الاستراتيجية الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، عن شكره وتقديره للجنة الوطنية لمكافحة الأموال. . وأوضح سموه أن غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة والأمانة العامة على جهودهم المتميزة في إعداد وتقديم استراتيجية الإمارات الجديدة لمكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة، . وتأتي هذه المبادرة في أعقاب قرار مجموعة العمل المالي (فاتف) بإزالة دولة الإمارات من القائمة الرمادية في فبراير 2024، مما يؤكد التزام الدولة بتطبيق أعلى المعايير الدولية.

نهج استباقي

وأضاف سموه: «النهج الاستباقي الذي تنتهجه دولة الإمارات لن يحمي سلامة النظام المالي العالمي فحسب، بل سيعزز أيضاً مكانتنا كمركز مالي وتجاري دولي رائد، حيث تلتزم الدولة بمواصلة توقع التهديدات الناشئة من خلال التحسين المستمر للأوضاع المالية». أنشطتها. إطار مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وضمان أمن نظامنا المالي. وقال إن ذلك تجلى من خلال إصدار مرسوم اتحادي في أغسطس الماضي وهو ما يتماشى تماما مع الاستراتيجية الوطنية التي تم إطلاقها لحماية النظام المالي المحلي، من أجل تطبيق معايير رائدة لمكافحة الجرائم التي تؤثر سلبا على اقتصادات الدول. وأكد سموه: «هذا من شأنه أن يعزز اقتصادنا كمركز مالي عالمي». إنها مركز تجاري عالمي يحمي شعبنا والمقيمين لدينا والمجتمع ككل من الممارسات غير القانونية.

بدوره، قدم خالد محمد بلاعمة، محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة، الشكر والتقدير للقادة الحكماء على الدعم والتوجيه والفعالية. دور اللجنة العليا للإشراف على الاستراتيجية الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب برئاسة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية رئيس المجلس. اللجنة العليا، وجهود كافة أعضاء اللجنة الوطنية وممثلي الجهات ذات العلاقة لصياغة وتطوير أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة، مما يؤكد التزام دولة الإمارات العربية المتحدة. لمواصلة العمل الهادف إلى تطوير وإدامة النظام. اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ورؤيتها الاستشرافية في مكافحة الانحراف المالي والتدفقات المالية غير المشروعة، استناداً إلى النهج القائم على المخاطر والمتسق مع المعايير الدولية، بهدف ضمان النزاهة والشفافية أمن النظام المالي في دولة الإمارات العربية المتحدة ومختلف أنحاء العالم.

القيادة العالمية

من جانبه أعرب حميد الزعابي أمين عام اللجنة الوطنية نائب رئيس اللجنة الوطنية عن شكره لسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية رئيس اللجنة العليا لشئون اللاجئين. الإشراف على الاستراتيجية الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وكذلك رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة، وكذلك على كافة الشركاء في القطاعين العام والخاص. على مشاركتهم الفعالة ودعمهم لتنفيذ هذه الاستراتيجية، والتي ستعمل عليها الأمانة العامة من خلال فرق عملها المتخصصة لمراقبة تنفيذ وتحقيق أهدافها.

وأوضح أن «الاستراتيجية الوطنية 2024-2027 تؤكد جهود الدولة المتواصلة لتحقيق الريادة العالمية في مجال مكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة»، مشيراً إلى أن «الاستراتيجية الوطنية كانت تم إعدادها بناءً على الخبرة التي اكتسبتها الدولة، مع الأخذ في الاعتبار أفضل الممارسات والمنهجيات الدولية، ولا سيما النهج القائم على المخاطر، حيث تحدد الاستراتيجية أولويات تركز على الجرائم الأكثر تعقيدًا والمخاطر الناشئة، مثل غسل الأموال القائم على التجارة، غسيل الأموال بواسطة طرف ثالث، والهياكل القانونية المعقدة والمخاطر المرتبطة بالتقنيات الحديثة. ويعتمد التقرير أيضًا على نتائج وتوصيات التقييم الوطني للمخاطر الذي تم الانتهاء منه مؤخرًا، والذي سيتم الإعلان عن نتائجه قريبًا.

الركائز الأساسية

وتركز الاستراتيجية الوطنية على الركائز الأساسية للامتثال على أساس المخاطر والكفاءة والاستدامة، وتشمل تعزيز التنسيق الوطني والدولي لتحسين تبادل المعلومات والشراكات، وضمان المراقبة الفعالة لالتزامات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتمويل انتشار التسلح في القطاع الخاص. قطاع. القطاع، وتحسين الكشف والتحقيق وتعطيل الأنشطة المالية غير المشروعة.

وتركز الاستراتيجية الجديدة على تعزيز الموارد البشرية والتقنية، وتحسين جمع البيانات وتحليلها، والتحديث المستمر للإطار القانوني والتنظيمي للتكيف مع المخاطر المتطورة، ودعم الشفافية وسيادة القانون، وتسليط الضوء على المخاطر المرتبطة بالأصول الافتراضية وبسرعة أشكال النشاط المتطورة. الجرائم الإلكترونية.

ويتضمن نهج الاستراتيجية تحسين مستوى فهم المخاطر في مختلف القطاعات، وتعزيز التعاون الدولي والشراكات الاستراتيجية، وتعزيز الرقابة على المؤسسات المالية والأعمال والمهن غير المالية المحددة، وتحسين شفافية المعلومات عن المالكين المستفيدين.

وبالإضافة إلى ذلك، يتضمن النهج تحسين استخدام المعلومات المالية لإجراء تحقيقات فعالة واسترداد الأصول، والحفاظ على أطر قوية لمكافحة تمويل الإرهاب وتمويل المنظمات غير المشروعة، وتحديث الأطر القانونية والتنظيمية لمواكبة المعايير العالمية، وتعزيز التنسيق. . والتعاون بين القطاعين العام والخاص، وتطوير أنظمة البيانات المركزية للرصد، وضمان الموارد الكافية والتدريب لمختلف الجهات.

وستتولى الأمانة العامة للجنة الوطنية الإشراف على تنفيذ الاستراتيجية الجديدة للتأكد من اتساقها مع أهداف دولة الإمارات العربية المتحدة مع الحفاظ على الالتزام بالمعايير الدولية. وسيتم رفع التقارير حول التقدم المحرز بشكل منتظم إلى اللجنة العليا للإشراف على الاستراتيجية الوطنية. لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى