أخبار العالم

أدنوك تستحوذ على 35% من أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون في العالم

أبوظبي – الخليج

شهد سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، اليوم الأربعاء، حفل توقيع اتفاقية شراكة بين “أدنوك” و”إكسون موبيل”. وبموجبه ستحصل «أدنوك» على حصة 35% في منشأة مقترحة لإنتاج الهيدروجين والأمونيا منخفضة الكربون في بايتاون بولاية تكساس.

يدعم جهود دولة الإمارات العربية المتحدة

وأكد سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان أهمية هذه الشراكة التي تدعم جهود دولة الإمارات المستمرة لضمان أمن واستدامة قطاع الطاقة العالمي وتعزيز مكانتها كمنتج ومورد رئيسي للمنتجات منخفضة الكربون. هيدروجين.

وأكد سموه أن إنشاء وتطوير هذه المنشأة الرائدة في إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون يتماشى مع رؤية القادة الحكيمين والتوجهات الاستراتيجية الوطنية للاستثمار في مشاريع ومبادرات الطاقة النظيفة الهادفة إلى الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة . داخل وخارج البلاد.

وتمثل هذه الاتفاقية استثمارا كبيرا في مجال إنتاج الطاقة في الولايات المتحدة الأمريكية، مما يدعم تحقيق تحول منظم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة العالمي. وتساعد الاتفاقية أيضًا على تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة من القطاعات التي يصعب خفضها، بما في ذلك الصناعة والطاقة والنقل، بالإضافة إلى تلبية الطلب المتزايد على الوقود منخفض الكربون في الكربون وتسريع تحقيق الحياد المناخي في المستقبل.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتقنيات المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أدنوك ومجموعة شركاتها: «انسجاماً مع توجيهات القادة الحكماء بمد جسور التعاون وبناء شراكات نوعية لتعزيز مكانة دولة الإمارات كمورد مسؤول وموثوق للطاقة منخفضة الانبعاثات، ويشكل هذا الاستثمار الاستراتيجي علامة فارقة مهمة ضمن جهود أدنوك لتنمية أنشطتها في مجال الطاقة في مصادر الطاقة منخفضة الكربون وتنفيذ استراتيجية النمو العالمية الخاصة بها . ونحن نتطلع إلى التعاون مع إكسون موبيل من خلال هذا المشروع المنخفض الانبعاثات والمتقدم تقنيًا، للمساعدة في تلبية الطلب المتزايد على الوقود النظيف في القطاعات التي يصعب فيها تقليل الانبعاثات.

الأكبر في العالم

وإذا توافرت سياسات حكومية مواتية في الولايات المتحدة وتم الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة، فمن المتوقع أن تصبح منشأة “باي تاون” الأكبر من نوعها في العالم عندما تبدأ التشغيل، لأنها ستكون قادرة على إنتاج ما يصل إلى مليار قدم مكعب يوميا من الهيدروجين منخفض الجودة. وهو خالي تقريباً من الكربون حيث يزيل ما يقرب من 98% من ثاني أكسيد الكربون المصاحب لعملية الإنتاج، بالإضافة إلى إنتاج أكثر من مليون طن سنوياً من الأمونيا منخفضة الكربون.

ومن المتوقع أن يتم اتخاذ القرار الاستثماري النهائي لمنشأة باي تاون خلال عام 2025، على أن تدخل حيز التشغيل في عام 2029.

وسيستخدم المشروع أحدث تقنيات احتجاز الكربون وتخزينه لتقليل الانبعاثات المرتبطة بعملية إنتاج الهيدروجين. وبالإضافة إلى مساهمته في دعم مبادرات التنمية الاقتصادية والمجتمعية وخلق فرص عمل جديدة في الولايات المتحدة، سيحقق المشروع أيضًا فوائد كبيرة لمنطقة بي تاون ومدينة هيوستن وولاية تكساس.

من جانبه، قال دارين وودز، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل: «تعد هذه المنشأة مشروعاً عالمياً واسع النطاق ضمن سلسلة قيمة جديدة في قطاع الطاقة العالمي. ويساعد استقطاب الشركاء الرئيسيين على تسريع وتيرة تطوير السوق، ونحن نرحب بإضافة أدنوك كشريك في منشأة باي تاون، ونتطلع إلى الاستفادة من خبرتها الواسعة وخبرتها الواسعة في أسواق الطاقة العالمية.

وبعد اتخاذ القرار الاستثماري النهائي للمشروع، تعتزم أدنوك دعم المبادرات المجتمعية المستمرة في منطقة باي تاون، بما يتماشى مع التزامها بالاستدامة والتعليم في المناطق التي تعمل فيها. ويعكس هذا الالتزام استراتيجية أدنوك المتكاملة لدعم تنمية المجتمع، والتي تسعى من خلالها إلى التأكد من أن فوائد مشاريعها تشمل حماية البيئة والمساهمة في التقدم الاقتصادي والاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى