أخبار العالم

اكتشف الكويكب خطوطًا عبر سماء الإمارات قبل اصطدامه بالأرض

أبوظبي: “الخليج”
أعلن مركز أبوظبي الدولي للفلك عن اكتشاف كويكب صغير، برقم مؤقت (CAQTDL2)، وأظهرت الحسابات الأولية أنه سيصطدم بالأرض اليوم الأربعاء 2024 الساعة 16:39 بتوقيت جرينتش (بخطأ). أكثر أو أقل من 15 دقيقة) في منطقة تقع شمال الفلبين، ستعبر سماء المنطقة العربية قبل اصطدامها بالأرض، وتحديدا من شرق المنطقة العربية الإمارات، وسلطنة عمان، وشرقا الخليج الفارسي.
وقال المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، إن الكويكب تم اكتشافه قبل قليل، في الساعة السادسة صباحا بتوقيت جرينتش، بواسطة مرصد يبلغ قطره 1.5 متر يقع في ولاية “أريزونا” بالولايات المتحدة، وأنه أشرق في ذلك الوقت بقوة 21.
وأضاف: “أظهرت عمليات الرصد الـ 23 للكويكب خلال الساعات القليلة الماضية، أن قطر الكويكب يبلغ حوالي 1.6 متر، وبالتالي لا يشكل خطرا على الأرض”. ومن المحتمل أنها سوف تتفكك وتختفي عند الدخول. الجو ولن يصل إلا إلى غرف بسيطة وغير ضارة.
وأوضح أن الحسابات الفلكية أظهرت أن الكويكب سيمر في سماء المنطقة العربية قبل اصطدامه بالأرض، خاصة من المنطقة العربية الشرقية الإمارات وسلطنة عمان وشرق الخليج العربي، وسطوعه حينها. وستكون قوة التوقيت حوالي 15 درجة، مما يجعلها مرئية فقط من خلال التلسكوبات المتوسطة وكاملا من مكان مظلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى