أخبار العالم

السيسي يصل إلى تركيا في أول زيارة لرئيس مصري منذ 12 عاما

الخليج – متابعات
وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد وصل مؤخرا إلى أنقرة في زيارة رسمية للجمهورية التركية، وكان في استقباله بالمطار الرئيس رجب طيب أردوغان. وهذه هي الزيارة الأولى لرئيس مصري منذ 12 عاما، مع تحسن العلاقات المجمدة منذ فترة طويلة بين البلدين المهمين في المنطقة.

ومن المقرر أن يعقد الرئيسان مؤتمرا صحفيا مشتركا في الساعة (2:00 بعد الظهر بتوقيت جرينتش).

محطة جديدة

وأوضح السفير أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أن “الزيارة التاريخية للرئيس أردوغان إلى تركيا تمثل خطوة جديدة على طريق تعزيز العلاقات بين البلدين، وتبني على الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس أردوغان إلى مصر في فبراير الماضي”. وبدء مرحلة جديدة من الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين على المستوى الثنائي والإقليمي الذي يشهد العديد من التحديات التي تتطلب التشاور والتنسيق بين البلدين.

وأضاف المتحدث المصري أنه من المنتظر أن تتميز الزيارة بمباحثات معمقة بين الرئيس السيسي والرئيس أردوغان، بالإضافة إلى ترأس الرئيسين الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر وتركيا، والذي من المنتظر أن يشهد وبحث سبل دفع العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تبادل الرؤى حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك جهود وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإنهاء المأساة الإنسانية في القطاع وخفض التصعيد في الشرق الأوسط. . .
كما سيشهد الرئيسان التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين في مختلف مجالات التعاون.

إعادة بناء العلاقات

وتأتي زيارة السيسي إلى تركيا بعد زيارة أردوغان إلى القاهرة في فبراير، وهي أول زيارة له لمصر منذ عام 2012، مما اتخذ خطوة كبيرة نحو إعادة بناء العلاقات التي توترت بشدة منذ عقد من الزمن.

من جهته، قال مكتب الاتصال التابع للرئاسة التركية في بيان له، الثلاثاء: “سيتم مراجعة العلاقات التركية المصرية في كافة الجوانب، كما سيتم مناقشة الإجراءات المشتركة الممكنة خلال الفترة المقبلة لمواصلة تطوير التعاون”.
وأضاف البيان: “إلى جانب العلاقات الثنائية، سيتم تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والعالمية الراهنة، وخاصة الهجمات الإسرائيلية على غزة والأراضي الفلسطينية”. »

20 الحبال

وفي العام الماضي، تبادلت تركيا ومصر تعيينات السفراء. وأعلنت أنقرة أنها ستزود القاهرة بطائرات مسيرة مسلحة. وقال أردوغان في القاهرة: “البلدان يريدان زيادة التجارة من 10 مليارات دولار على المدى القصير إلى 15 مليار دولار.
وقالت وكالة أنباء الأناضول التركية: إن البلدين سيوقعان نحو 20 اتفاقية لتعزيز العلاقات التجارية والتعاون في مجالات الطاقة والدفاع والسياحة والصحة والثقافة والتعليم. وأضافت أن هناك أيضا خططا لتعزيز التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والغاز الطبيعي المسال.
وأرسلت تركيا، التي تدين حرب إسرائيل في قطاع غزة، آلاف الأطنان من المساعدات إلى مصر للفلسطينيين وأشادت بجهود القاهرة الإنسانية ودورها كمفاوض في محادثات وقف إطلاق النار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى