أخبار العالم

القبض على مساعد سابق لحاكم نيويورك بتهمة التجسس لصالح الصين

“الخليج” – التتابعات
أعلن المدعي العام الأميركي بريون بيس، الثلاثاء، اعتقال مساعد سابق لحاكم نيويورك كاثي هوتشول، متهم بالتجسس لصالح الحكومة الصينية.
وبحسب نسخة من لائحة الاتهام، فإن ليندا سون، النائبة السابقة لرئيس الأركان في هوتشول، اتُهمت بالتجسس وانتهاك قانون تسجيل الوكلاء الأجانب والتآمر لانتهاكه، والاحتيال على التأشيرة، وتهريب الأجانب، والتآمر لغسل الأموال.
وقال متحدث باسم مكتب المدعي العام في بروكلين بالولايات المتحدة، إنه من المتوقع أن تمثل سون وزوجها كريس هو أمام المحكمة بعد أن فتشت الشرطة الفيدرالية منزلهما في يوليو.
ووفقا للمتحدث، عملت صن لصالح الحكومة الصينية، بينما قام زوجها هو بتسهيل تحويل ملايين الدولارات من الرشاوى لتحقيق مكاسب شخصية. تم القبض على سون وهو في مقر إقامتهما في لونغ آيلاند صباح الثلاثاء.
وأوضح: “من بين أنشطة صن، أنها تجسست لصالح جمهورية الصين الشعبية والحزب الشيوعي الصيني، وشاركت في أنشطة سياسية لتعزيز مصالح الحزب الشيوعي الصيني، بما في ذلك “حرمان مسؤولي الحكومة التايوانية من الوصول إلى الدوائر السياسية العليا”. كبار المسؤولين في ولاية نيويورك.
من جانبها، قالت المتحدثة باسم المكتب كاثي هوتشول: “تم تعيين صن من قبل الغرفة التنفيذية منذ أكثر من عقد من الزمن، وقمنا بإنهاء عملها في مارس 2023 بعد اكتشاف أدلة على سوء السلوك. وساعدت سلطات إنفاذ القانون طوال هذه العملية.
وتوضح لائحة الاتهام جهود صن للحصول على “خطابات دعوة غير مصرح بها من مكتب الحاكم، والتي تم استخدامها بعد ذلك لتسهيل سفر مسؤولي حكومة جمهورية الصين الشعبية إلى الولايات المتحدة لعقد اجتماعات مع مسؤولي الدولة في نيويورك”، وتقول أيضًا إن صن أرسل رسائل غير مصرح بها. . وقد احتوت على بيانات كاذبة بشأن وثائق الهجرة و”حفزت المواطنين الأجانب على دخول الولايات المتحدة بشكل غير قانوني”، وفقًا لشبكة سي إن إن.
وبحسب لائحة الاتهام، حصلت سون وزوجها على فوائد اقتصادية ومزايا أخرى كبيرة، بما في ذلك ملايين الدولارات في المعاملات التجارية في جمهورية الصين الشعبية، ومزايا السفر، وتذاكر الأحداث وأقارب العمل، وقاموا بغسل الأرباح لشراء العقارات. العقارات في نيويورك وهاواي والعديد من السيارات الفاخرة.
عمل سون في حكومة الولاية لمدة 15 عامًا تقريبًا، وشغل مناصب في إدارة الحاكم السابق أندرو كومو وأصبح في النهاية نائبًا لرئيس موظفي هوتشول، وفقًا لملفه الشخصي على LinkedIn.
وفي نوفمبر 2022، قبلت سون منصبًا في وزارة العمل في نيويورك كنائب مفوض لتطوير الأعمال الاستراتيجية، لكنها تركت هذا المنصب بعد أشهر في مارس 2023، وفقًا للملف الشخصي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى