أخبار العالم

أسهم الرقائق الآسيوية تتراجع بعد عمليات بيع مكثفة لأسهم “إنفيديا”.

دبي: خنساء الزبير
انخفضت أسهم أشباه الموصلات والأسهم ذات الصلة في آسيا يوم الأربعاء، بعد الانخفاض الحاد في سعر سهم Nvidia الأمريكي بين عشية وضحاها.
وفي الولايات المتحدة، انخفضت أسهم شركة صناعة الرقائق إنفيديا بأكثر من 9% في التعاملات العادية، مما أدى إلى انخفاض أسهم أشباه الموصلات وسط عمليات بيع كثيفة في وول ستريت.
سلطت البيانات الاقتصادية الصادرة يوم الثلاثاء الضوء على المخاوف بشأن صحة الاقتصاد الأمريكي. واصلت أسهم Nvidia الانخفاض بعد تداول السوق يوم الثلاثاء.
وانخفضت أسهم شركة أبل بنسبة 2%، بعد أن ذكرت بلومبرج أن الشركة تلقت مذكرة استدعاء من وزارة العدل كجزء من تحقيق مكافحة الاحتكار.
وتمتد سلسلة القيمة الخاصة بشركة NVIDIA إلى كوريا الجنوبية، وخاصة إلى صانع شرائح الذاكرة SK Hynix وتكتل Samsung Electronics.
وانخفضت أسهم سامسونج بنسبة 2.6%، في حين انخفضت أسهم SK Hynix بأكثر من 6%، مما أدى إلى انخفاض مؤشر Kospi الأوسع بنسبة 2.5%.
كما انخفض مؤشر كوسداك للشركات الصغيرة بنسبة 3٪.
تقوم SK Hynix بتزويد NVIDIA برقائق ذاكرة ذات نطاق ترددي عالٍ، والتي تُستخدم في رقائق الذكاء الاصطناعي.
وهبط سهم طوكيو إلكترون سبعة بالمئة، في حين نزل سهم أدفانتست الموردة لمعدات اختبار أشباه الموصلات أكثر من ثمانية بالمئة.
وتراجعت أسهم شركة الاستثمار اليابانية القابضة SoftBank Group، التي تمتلك حصة في شركة تصميم الرقائق ARM، بنسبة 6%.
وانخفض سهم شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات، وهي شركة لتصنيع الرقائق، بنسبة 4.3%. هذه هي الشركة التي تصنع وحدات معالجة الرسومات عالية الأداء من Nvidia، والتي تقوم بتشغيل نماذج لغوية كبيرة، مثل برامج التعلم الآلي التي يمكنها التعرف على النص وإنشاءه.
خسرت شركة فوكسكون التايوانية 5% وتحتفظ بشراكة استراتيجية مع إنفيديا. وفي يوم الثلاثاء أيضًا، في الولايات المتحدة، خسرت شركة Nvidia 279 مليار دولار من القيمة السوقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى