أخبار العالم

لجنة بالكونغرس الأمريكي تستدعي بلينكن بشأن أفغانستان

واشنطن – (رويترز)
استدعت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، اليوم الثلاثاء، وزير الخارجية أنتوني بلينكن، قائلة إنه رفض المثول أمامها للإدلاء بشهادته بشأن الانسحاب من أفغانستان في أغسطس 2021.
وفي رسالة بخصوص أمر الاستدعاء، قال رئيس اللجنة مايكل ماكول: يجب أن يمثل بلينكن أمام اللجنة في 19 سبتمبر وإلا سيتم اتهامه بالازدراء.
“بدائل معقولة”
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر: إن بلينكن غير متاح للإدلاء بشهادته في المواعيد التي اقترحتها اللجنة، لكنه عرض “بدائل معقولة” للامتثال لطلب عقد جلسة استماع علنية من قبل ماكول.
وأضاف ميلر في بيان: “من المخيب للآمال أنه بدلاً من الاستمرار في التعامل بحسن نية مع وزارة الخارجية، أصدرت اللجنة مرة أخرى أمر استدعاء غير ضروري. »
وأضاف أن بلينكن أدلى بشهادته أمام الكونجرس بشأن أفغانستان أكثر من 14 مرة، بما في ذلك أربع مرات أمام لجنة ماكول. وقال إن وزارة الخارجية زودت اللجنة أيضًا بما يقرب من 20 ألف صفحة من سجلات الإدارات، بالإضافة إلى العديد من الإفادات رفيعة المستوى والمقابلات المكتوبة.
“”صانع القرار النهائي””
وطلب ماكول من بلينكن في مايو/أيار المثول أمام جلسة استماع في سبتمبر/أيلول بشأن تقرير اللجنة بشأن تحقيقها في الانسحاب من أفغانستان.
وقال رئيس اللجنة الجمهوري في رسالته إلى بلينكن: إن مسؤولين حاليين وسابقين في وزارة الخارجية أكدوا أن الوزير هو “صاحب القرار النهائي” فيما يتعلق بالانسحاب والإخلاء.
وكتب ماكول: “لذلك يمكنك الإدلاء بشهادتك بينما تدرس اللجنة التشريعات المحتملة التي تهدف إلى المساعدة في منع أخطاء الانسحاب الكارثية، بما في ذلك الإصلاحات المحتملة للتفويض التشريعي للوزارة”.
ومنذ سنوات، تحقق اللجنة في الانسحاب القاتل والفوضوي للقوات الأمريكية من أفغانستان، فضلا عن مقتل 13 جنديا أمريكيا أثناء الانسحاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى