أخبار العالم

عائشة ميران: التنوع والجودة هما أساس التميز في نظام التعليم في دبي

دبي: “الخليج”
أكدت عائشة ميران، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، أن الهيئة تسترشد برؤية القادة الحكماء لمستقبل دبي حافزاً لجهودها لجعل الإمارة من أفضل الإمارة على مستوى العالم في مجالات التعليم. والتعلم، في ظل الاهتمام الكبير الذي يحظى به قطاع التعليم، سواء على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام، أو على مستوى دبي، إيماناً بقيمة التعليم باعتباره ركيزة أساسية للتعليم العالمي. والتنمية المستدامة، وكجسر للمستقبل المأمول.
جاء ذلك خلال لقاء إعلامي موسع نظمه المكتب الإعلامي لحكومة دبي في مقره ضمن سلسلة لقاءات «اجلس مع مسؤول»، حضره نخبة من قيادات الإعلام المحلي ومحرري الصحف الإماراتية. .
وتناولت عائشة ميران عدداً من المواضيع المهمة المتعلقة بقطاع التعليم في دبي، بعد أيام من العام الدراسي الجديد، حيث يمثل اللقاء فرصة لتسليط الضوء على جوانب مهمة تتعلق بهذا القطاع الحيوي والبالغ الأهمية.
وجرى خلال اللقاء، الذي حضرته منى غانم المري، نائب الرئيس العضو المنتدب لمجلس دبي للإعلام مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة دبي، مناقشة مع عائشة ميران حول جهود الهيئة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لحكومة دبي. خطة دبي 2033 وأجنداتها الاقتصادية والاجتماعية.
دور محوري
وفي بداية اللقاء أعربت مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية عن شكرها للإعلاميين الحاضرين وتقديرها لدور الإعلام في تعزيز العملية التعليمية والتوعية بأهميتها وأثرها في التعليم. مجال التطوير، مؤكداً حرص الهيئة على التواصل الفعال والإيجابي والمستمر مع وسائل الإعلام.
وأكدت أن الاستعدادات للعام الدراسي الجديد بدأت في شهر يناير الماضي، حيث حرصت الهيئة على الاستماع إلى أفكار ومقترحات جميع المعنيين بالعملية التعليمية، من خلال حملة (#المعرفة_استمع) التي أقيمت خلالها أكثر من 50 جلسة والتي شارك فيها أكثر من 700 شخص. و290 مؤسسة تعليمية، لمعرفة آراء ومقترحات ورؤى الطلاب وأولياء الأمور، وكذلك المسؤولين عن العملية التعليمية والمستثمرين.
مكونات ممتازة
ورداً على سؤال حول أهم الميزات التي يتميز بها قطاع التعليم في دبي، وخاصة التعليم الخاص، أجابت عائشة ميران أن الموضوع يمكن تلخيصه في ثلاث كلمات: التنوع والمرونة والجودة العالية، لأن دبي تضم عدداً كبيراً من المؤسسات الخاصة. مدرسة تستوعب أكثر من 365 ألف طالب وطالبة، وتطبق 17 برنامجاً تعليمياً متنوعاً وتستقطب المزيد من المدارس المتميزة، حيث تضم القائمة 6 مدارس فتحت أبوابها هذا العام الدراسي.
وقالت: «لدينا 285 مركزاً للطفولة المبكرة في دبي تنفذ 17 منهجاً دراسياً وبرنامجاً تعليمياً، و29 مركزاً جديداً في العام الدراسي الجديد، منها أول مركز ينفذ البرنامج الصيني، وتبلغ الطاقة الاستيعابية الإجمالية للمراكز الجديدة 2838 مركزاً. مقاعد. »
وأضافت أن هناك 38 مؤسسة للتعليم العالي معتمدة من قبل الهيئة، تستوعب ما يقارب 35 ألف طالب وطالبة، وتقدم أكثر من 650 برنامجاً أكاديمياً. ستفتح أربع مؤسسات جديدة للتعليم العالي أبوابها خلال العام الدراسي الحالي.
المحاور الرئيسية
وفي ردها على سؤال حول المحاور الرئيسية التي ستركز عليها هيئة المعرفة والتنمية البشرية في المرحلة المقبلة، قالت عائشة ميران: «سيكون النمو من أهم المحاور، لأن التركيز سيكون على تعزيز مكانة دبي وجهة دولية جذابة لمقدمي الخدمات التعليمية المعترف بهم لمهاراتهم.
وأوضحت أن هذا الاهتمام يأتي على خلفية النمو الكبير في أعداد الطلاب الملتحقين بالمؤسسات التعليمية في دبي خلال العامين الماضيين، حيث سجلت أرقاماً قياسية خاصة في العام الجامعي الأخير، حيث وصلت إلى 16% في قطاع مراكز الطفولة المبكرة. و12% في قطاعي التعليم والتعليم العالي، و25% في عدد الطلاب الدوليين القادمين من خارج الدولة للدراسة الجامعية.
إقامة شراكات
وقالت عائشة ميران: «سنسعى في العام الدراسي الجديد إلى توفير المزيد من الفرص التعليمية عالية الجودة للطلبة الإماراتيين المتميزين في دبي، وسنحرص على بناء المزيد من الشراكات مع الجهات الداعمة، منوهة ببرنامج دبي للطلبة المتميزين، الذي يقدم أكثر من 400 مكان أكاديمي للطلاب المتفوقين بمنح دراسية تغطي 50% من الرسوم الدراسية، علماً أن المزيد من المدارس الخاصة وافقت على الانضمام للبرنامج.
وأوضحت أن الهيئة تعتزم التركيز على تعزيز دور هذا النظام من خلال تقديم الدعم للمدارس التي تحتاج إلى التطوير ومتابعة خطط تحسين أدائها، مع إيلاء اهتمام خاص للمدارس التي تستقطب عدداً كبيراً من الطلبة الإماراتيين، ومراقبة جودة التعليم الدامج. التعليم، والتركيز على مراقبة جودة حياة الطلاب والمعلمين مع مواصلة العمل لتجاوز التوقعات ورفع سقف الأهداف.
واختتمت مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي كلمتها بالتأكيد على أن الهيئة ستواصل جهودها الحثيثة لتحسين تجربة المتعاملين ورفع مستوى جودة خدماتها الحكومية بما يتماشى مع معايير أعلى جودة في الأداء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى