أخبار العالم

يتوقع Musk حظر “X” في البرازيل مع تصاعد النزاع مع القاضي

برازيليا/ساو باولو – (رويترز)
عملاق وسائل التواصل الاجتماعي
قريبا الحظر
وقالت منصة X إنها تتوقع أن يأمر قاضي المحكمة العليا ألكسندر دي مورايس بحجب الموقع “قريبًا” بعد الموعد النهائي الذي حددته المحكمة للشركة لتعيين ممثل قانوني في البرازيل.
وقبل منتصف الليل بقليل، كانت المنصة لا تزال تعمل بشكل طبيعي في البلاد.
وفي السابق، قامت المحكمة العليا بحظر الحسابات المصرفية المحلية لشركة Starlink التابعة للملياردير ماسك، في حين أن النزاع الأساسي حول X يدفع المنصة إلى حافة الانسداد في أحد أسواقها الرئيسية.
إنترنت مجاني
وعلى منصته، هاجم ” ماسك ” القاضي، واصفًا إياه بـ “الديكتاتور الشرير”. كما ندد بقرار ستارلينك ووصفه بأنه غير قانوني، قائلاً إن الإجراء “بشكل غير لائق” يعاقب المساهمين الآخرين وكذلك المواطنين البرازيليين.
وأعلن ماسك أيضًا أن شركة SpaceX، الشركة الأم لـ Starlink، ستوفر خدمة إنترنت مجانية للمستخدمين البرازيليين “حتى يتم حل هذه المشكلة”.
وقال مصدر في المحكمة العليا لرويترز إن قرار المحكمة بمعاقبة ستارلينك، الذي وقعه مورايس، يأتي ردا على عدم وجود ممثلين قانونيين في البرازيل لـ X.
وينبع قرار تجميد الحسابات المصرفية لشركة Starlink أيضًا من نزاع منفصل حول الغرامات غير المدفوعة المفروضة عليها لعدم تسليمها مستندات معينة.
20 مليون ريال برازيلي
وذكرت صحيفة فولها المحلية أن الغرامات بلغت ما لا يقل عن 20 مليون ريال برازيلي (3.6 مليون دولار)، لكن لم تتمكن رويترز من تأكيد المبلغ.
وحددت المحكمة العليا موعدًا نهائيًا يوم الخميس الساعة 8 مساءً (11 مساءً بتوقيت جرينتش) لاختيار ممثله القانوني في البرازيل.
يتطلب القانون البرازيلي من جميع شركات الإنترنت أن يكون لها ممثل قانوني في البلاد يمكنه تلقي أوامر المحكمة ويكون مسؤولاً قانونيًا عن أنشطتها.
وتدور القضية حول النزاع المتصاعد حول ما إذا كان بإمكان مورايس أن يأمر X بحظر حسابات معينة متهمة بنشر الأكاذيب، وهو الطلب الذي استنكره ماسك باعتباره رقابة.
ومعظم الحسابات التي أمرت السلطات بحظرها يديرها أنصار الرئيس اليميني السابق جايير بولسونارو، وينفي بعضهم هزيمته في انتخابات 2022.
عائدات الإعلانات
يمكن أن تؤدي النزاعات المتصاعدة إلى خسارة X لأحد أكبر أسواقها في الوقت الذي يكافح فيه Musk لتوليد إيرادات من الإعلانات على المنصة.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، أبقت خدمتها في متناول المستخدمين البرازيليين.
وتُستخدم منصة X، المعروفة سابقًا باسم تويتر، على نطاق واسع في البرازيل، وهي وسيلة تواصل مهمة، خاصة للسياسيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى