أخبار العالم

إعصار يجتاح اليابان… وأوامر إخلاء لملايين السكان

لقي ثلاثة أشخاص على الأقل حتفهم وأصيب ما لا يقل عن 40 آخرين في أعقاب إعصار شانشان الذي ضرب جزيرة كيوشو جنوب غرب اليابان أمس الخميس، محملاً بأمطار غزيرة ورياح قوية وتسبب في تعطيل النشاط. حركة الطيران وإغلاق مصانع كبيرة وانقطاع الكهرباء عن أكثر من ربع مليون منزل، في وقت تسببت الأمطار الموسمية الغزيرة في إجلاء آلاف السكان في الهند وباكستان.
وحثت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية السكان في المناطق المتضررة على البقاء في حالة تأهب تحسبا للكوارث الطبيعية، في حين ألغت شركات النقل العام القطارات والرحلات الجوية وانقطعت الكهرباء عن المنازل مع تقدم العاصفة. وتمركز الإعصار بالقرب من مدينة أماكوسا بمحافظة كوماموتو ظهرا، ويتحرك شمالا بسرعة 15 كيلومترا في الساعة، مع رياح تصل سرعتها إلى 180 كيلومترا في الساعة.
وقالت شركة كيوشو للطاقة الكهربائية إن نحو 254 ألف منزل في سبع محافظات بمنطقة كيوشو انقطعت عنها الكهرباء حتى صباح الخميس، مضيفة أن العدد قد يرتفع.
وأمرت السلطات ملايين السكان بإخلاء منازلهم بعد أن اجتاح الإعصار جنوب غرب البلاد، مصحوبا برياح قوية وأمطار غزيرة. وحذرت السلطات من أنها قد تكون واحدة من أقوى العواصف التي تضرب المنطقة على الإطلاق. وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن تقترب العاصفة من المناطق الوسطى والشرقية، بما في ذلك العاصمة طوكيو، مطلع الأسبوع المقبل.
وقال كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيماسا هاياشي إن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم وفقد شخص واحد في حوادث مرتبطة بالإعصار، بينما أفادت وكالة إدارة الكوارث أن 45 شخصا أصيبوا.
وبشكل منفصل، هطلت أمطار غزيرة على المناطق الساحلية المطلة على بحر العرب في الهند وباكستان، مما تسبب في فيضانات في بلدات بولاية جوجارات غربي الهند وأجبر آلاف السكان على ترك منازلهم في انتظار عاصفة استوائية. النموذج بحلول يوم الجمعة. وحذر خبراء الأرصاد الجوية في الهند وباكستان من هبوب رياح قوية وأمطار غزيرة على المناطق الساحلية. وفي باكستان، حذرت السلطات من فيضانات مفاجئة في منطقتين بإقليم السند الجنوبي الذي لا يزال يتعافى من فيضانات هائلة عام 2022 غمرت مناطق واسعة من البلاد وألحقت أضرارا بالاقتصاد (وكالات).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى