أخبار العالم

أوكرانيا: تحطم طائرة مقاتلة من طراز F-16 ومقتل الطيار في غارة روسية

وأعلن الجيش الأوكراني، أمس الخميس، أن مقاتلة من طراز إف-16 تستخدمها أوكرانيا تحطمت يوم الاثنين الماضي. وقالت هيئة الأركان العامة للقوات الأوكرانية في بيان، الخميس، إن الطائرة تحطمت ومقتل طيارها لدى اقترابها من هدف أثناء إطلاق النار. ضربة جوية روسية.
وجاء في البيان: “فقدنا الاتصال بأحد المقاتلين لدى اقترابه من الهدف التالي. »
ولم تكشف أوكرانيا عن عدد هذه الطائرات التي لديها، ولكن نقلت صحيفة بريطانية نقلاً عن مصدر مطلع قوله إن أوكرانيا لم تتسلم سوى ستة مقاتلات من طراز F-16.
وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن قواتها قتلت 2125 جنديا أوكرانيا ودمرت عشرات الأسلحة الغربية وسيطرت على بلدتي ستيلماخوفكا في لوغانسك ونيكولايفكا في دونيتسك خلال 24 ساعة. وأضاف أنه هزم التشكيلات الأوكرانية على محاور فولشانسكي وبريانسك وليبتسوفسكي وصد 11 هجوما. وبلغت خسائر العدو عشرات البنادق والآليات والمدرعات الغربية، منها 3 مدرعات أمريكية من طراز M113، و8 محطات حربية إلكترونية، و3 مستودعات ذخيرة. كما دمرت مستودع صواريخ ستورم شادو البريطاني ومخزن للوقود، بالإضافة إلى تدمير 3 زوارق أوكرانية كانت تسير في البحر الأسود مستهدفة شبه جزيرة القرم.
قالت أوكرانيا إنها أسقطت صاروخين من أصل خمسة و60 طائرة مسيرة من أصل 74 في تسع مناطق في هجوم روسي، وقالت إنها فقدت أثر 14 طائرة مسيرة أخرى ربما سقطت على الأراضي الأوكرانية.
وقال رسلان كرافشينكو، حاكم منطقة كييف، إن الحطام المتساقط تسبب في نشوب حريق في أراضي مؤسسة خاصة تبلغ مساحتها 2700 متر مربع صباح الخميس.
أعلن حاكم منطقة بيلغورود الروسية المتاخمة لأوكرانيا، فياتشيسلاف جلادكوف، أمس، مقتل شخص وإصابة اثنين آخرين، حسبما قال وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا، وحث حلفاء بلاده في الاتحاد الأوروبي على تسريع عمليات النقل الجوي. أنظمة الدفاع التي تعهدوا بتزويدها إلى كييف.
قالت بعثة أوكرانية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمس الخميس، إن هجوم روسيا بطائرات مسيرة وصواريخ يوم الاثنين الماضي، أجبر أوكرانيا على فصل عدد من محطات الطاقة النووية عن الشبكة، مما يشكل تهديدا لقطاع الطاقة النووية. وأضافت في مذكرة: “تواصل روسيا استهداف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا عمدا، بهدف تعطيل تشغيل محطات الطاقة النووية في البلاد، التي تزود أوكرانيا بالجزء الأكبر من احتياجاتها من الكهرباء. وتابعت: “تشكل الهجمات الروسية تهديدًا كبيرًا لاستقرار العمليات في المنشآت النووية في أوكرانيا ولسلامة الملايين من الأشخاص. وكثفت روسيا هجماتها على شبكة الطاقة الأوكرانية منذ مارس/آذار الماضي، في حين قالت كييف إنها محاولة واضحة لتقويض شبكة الكهرباء قبل الشتاء المقبل، عندما تكون احتياجات الطاقة وأنظمة التدفئة هي الأكبر. من جانبه، دعا المفوض الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل دول الاتحاد الأوروبي إلى رفع جميع القيود المفروضة على استخدام كييف للأسلحة الغربية لضرب الأراضي الروسية. وقال بوريل في تصريحات صحفية، أمس الخميس، قبيل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل: “يجب رفع القيود المفروضة على استخدام الأسلحة بشكل كامل حتى تتمكن أوكرانيا من الدفاع عن نفسها”. يجب استخدام الأسلحة التي نزودها بها أوكرانيا بشكل كامل حتى يتمكنوا من ضرب المواقع التي تهاجمهم روسيا منها”. وسمحت الإدارة الأمريكية للأوكرانيين باستخدام الأسلحة الأمريكية ضد الأراضي الروسية المتاخمة لإقليم خاركيف شرقي أوكرانيا، لكن الحظر انطبق على الضربات عبر الحدود بصواريخ “أتاكوم” التكتيكية وأسلحة أخرى بعيدة المدى.
(وكالات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى