أخبار العالم

جامعة الشارقة تنظم ملتقى المرأة في البحث العلمي

الشارقة: “الخليج”
تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي نائب حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة وتزامناً مع الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية أعلنت الجامعة تفاصيل فعاليات الملتقى الخامس للمرأة في المجال العلمي بحث تحت شعار “القوة: معًا نبتكر لنصنع المستقبل”.
ويقام المنتدى في فبراير من العام المقبل 2025، بهدف دعم المرأة في مجال البحث العلمي على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، واستعراض عدد من التجارب الملهمة للباحثات وجهودهن في خدمة المجتمع. .
وبدأ المؤتمر، الذي عقد في مقر الجامعة، بكلمة لمعالي مدير الجامعة الدكتور حميد مجول النعيمي، الذي شكر سمو الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي على رعايته ودعمه للأنشطة المستمرة في الجامعة، مؤكداً أن ويعكس تنظيم المنتدى رغبة الجامعة في تعزيز دور المرأة في مختلف مجالات البحث العلمي.
وأوضح أن المنتدى يضم في دورته هذا العام مشاركين من مختلف الجامعات العالمية ويشكل منصة للتواصل وتبادل المعرفة والأفكار والخبرات بين الباحثات. فيما أكد الدكتور علي هلال النقبي مدير جامعة خورفكان أن تنظيم الجامعة لفعاليات اليوم الثاني للملتقى يعكس التزامها بدعم دور المرأة في مجالات البحث والابتكار وتعزيز مكانتها في المجتمع العلمي.
من جانبه أشاد الدكتور معمر باطيب نائب مدير الجامعة للبحث العلمي والدراسات العليا بإنجازات المرأة العاملة في جامعة الشارقة في مختلف المجالات البحثية، مؤكداً أن الجامعة تمتلك بنية تحتية قوية في مجال البحث العلمي. . والذي يوفر لأعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب بيئة مشجعة للعمل ضمن 86 مجموعة بحثية.
قالت مريم الحمادي، نائب رئيس اللجنة التنفيذية لمؤسسة نماء للنهوض بالمرأة، إن منحة جواهر للتقدم الأكاديمي للمرأة التي تقدمها المؤسسة تساهم في دفع عجلة التنمية في مجالات البحث العلمي والتي تلعب دوراً حاسماً دور. ودوره في دعم خطط وتطلعات الدولة خلال الخمسين عاماً القادمة.
وقال عبد الناصر بن كلبان، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم: “نحن ملتزمون بترسيخ التنوع بين الجنسين وتعزيز الابتكار، مع التركيز بشكل خاص على دعم المرأة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. »
وأضافت ميثاء البارود، مهندسة الطاقة في إدارة البحوث والدراسات بهيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، أن الهيئة ترغب في دعم البحث العلمي وتمكين المرأة في هذا المجال، بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع المؤسسات الأكاديمية. بما في ذلك جامعة الشارقة.
وأوضحت الدكتورة نادين الطرشة، المدير الطبي لشركة فايزر في الخليج، أهمية المشاركة في المنتدى، لأنه يبني على المساهمات الكبيرة للمرأة في المجتمع العلمي ويتوافق مع التزام الشركة بتعزيز بيئة مواتية للابتكار . والتنوع.
وقال سعود الضوياني، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني: «يسعدنا رعاية الدورة الخامسة لمنتدى المرأة في البحث العلمي، وفخورون بأن نكون جزءاً من هذه المبادرة التي تعمل على تمكين المرأة في مجال التكنولوجيا. . والبحث العلمي. ويسعدنا أن نساعد في تعزيز المبادرة من خلال زيادة المنح البحثية.
وقالت شما البلوشي، باحث مشارك في معهد الابتكار التكنولوجي: «يؤمن المعهد أن تمكين المرأة في مجال البحث العلمي ليس مجرد مهمة، بل مسؤولية، ولذا نريد توفير بيئة مشجعة للمرأة. يجب على الباحثين أن يزدهروا ويبتكروا لتحقيق اكتشافات رائدة.
وقدمت الدكتورة أمينة المرزوقي نائب مدير الجامعة لشؤون الطلاب والدكتورة نورا الكربي رئيس قسم العلاقات المجتمعية للبحث العلمي والدكتورة منار أبو طالب الرئيس المشارك للملتقى لمحة عامة عن المنتدى. المنتدى . والإنجازات التي تم تحقيقها في الدورات السابقة وتطور عدد الأبحاث العلمية المشاركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى