أخبار العالم

هولندا تطلق أول مركز شرطة ذكي “SPS Utrecht” بخبرات إماراتية

دبي – الخليج
افتتح شارون ديكسما عمدة مدينة أوتريخت، والفريق عبدالله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي، أول مركز شرطة ذكي في مملكة هولندا “SPS Utrecht”، بعد النجاح الكبير واللافت الذي حققه المركز. التجربة الإماراتية المتمثلة في مراكز الشرطة الذكية وتقديمها للخدمات الأمنية دون تدخل بشري بحضور روب فان بري رئيس شرطة التحقيقات الوطنية والعمليات الخاصة في الشرطة الوطنية الهولندية ويولاندا ألبرز مديرة العمليات للشرق. منطقة هولندا ورئيس الشرطة الوطنية، وعلي سعيد الشحي القائم بالأعمال بالإنابة في مملكة هولندا.
ويأتي تدشين المركز تتويجاً للجهود والشراكات الاستراتيجية ومباحثات التعاون المشترك بين دولة الإمارات ومملكة هولندا، بما يسهم في تحقيق رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة الدولة، حفظه الله، والملك وليام ألكسندر ملك مملكة هولندا، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حفظه الله، في تحقيق الأهداف المشتركة المصالح ودعم الجهود الرامية إلى ترسيخ الأمن والاستقرار في البلدين الصديقين، وتنفيذاً لتوجيهات الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في إطار تبادل الخبرات والخبرات مع الأجهزة الأمنية المختلفة.
ويعتبر تدشين مركز أوتريخت SPS ثاني تجربة عالمية لتطبيق ابتكار شرطة دبي على مراكز الشرطة الذكية، بعد إنشاء أول مركز شرطة ذكي في جمهورية صربيا العام الماضي عام 2023.
ويأتي التدشين بعد اجتماعات ومناقشات بين شرطة دبي والشرطة الهولندية حول سبل تعزيز التعاون والتكامل في المجالات الشرطية والأمنية ومكافحة الجريمة، وترسيخ الخبرات والممارسات الأمنية والشرطية بين الطرفين.
وسيخدم “SPS Utrecht” سكان المدينة، حيث يقع في منطقة حيوية للغاية تتمثل في محطة قطار أوتريخت المركزية والتاريخية الواقعة في وسط المدينة، مما يساهم في خدمة عدد كبير من سكان منطقة المدينة والمسافرين والعابرين بالمدينة من مختلف البلدات المجاورة.
جعل الأعمال أسهل
وقال شارون ديكسما، عمدة مدينة أوتريخت: «خلال زيارتي لإمارة دبي العام الماضي، رأيت كيف يمكن للابتكار أن يسهل عمل المسؤولين في المنطقة. وسيعمل مركز الشرطة الذكي الجديد في وسط المدينة على تسريع عملية تلقي البلاغات أو الإبلاغ عن الجرائم. أنا فخور بأننا بالتعاون مع الشرطة نجحنا وبذلنا جهودًا لتنفيذ هذا المفهوم في أوتريخت.
تبادل المعرفة والخبرات
وأكدت يولاندا ألبرز، مديرة العمليات في منطقة شرق هولندا والمسؤولة عن العمل الشرطي على المستوى الوطني، أن افتتاح المركز الشرطي الذكي في أوتريخت يأتي نتيجة التعاون الناجح مع شرطة دبي لتبادل المعرفة والتجارب والخبرات. وأضافت: “نحن سعداء للغاية بهذا التعاون وافتتاح هذا المركز الذكي الأول من نوعه في هولندا، ونتطلع إلى مواصلة تعاوننا الذي سيتيح لنا التعلم من بعضنا البعض في المجالات المهنية المشتركة. » ، وسوف تعود بالنفع على مجتمع بلدينا.
تجربة فريدة ورائدة
وأكد الفريق عبدالله خليفة المري، بهذه المناسبة، أن هذا التدشين يأتي ضمن التوجهات الاستراتيجية لدولة الإمارات الرامية إلى تعزيز العلاقات الدولية وترسيخ الشراكات مع مختلف الأجهزة الأمنية حول العالم، مشيراً إلى أن مركز “إس بي إس أوتريخت” يعد المركز الذكي الثاني مركز الشرطة في العالم. خلال عامين وبعد إطلاق مركز الشرطة الذكي في صربيا، مما يؤكد نجاح التجربة الفريدة والرائدة لدولة الإمارات العربية المتحدة، ووزارة الداخلية ممثلة بشرطة دبي، وفق رؤية القيادة الحكيمة من دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأكد أن القيادة العامة لشرطة دبي تسعى في توجهاتها وأهدافها الاستراتيجية إلى تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. وذلك من خلال نقل التجارب الحكومية الناجحة إلى مختلف دول العالم. وقال سموه: «إن دولة الإمارات تتبنى وتسعى إلى التعاون والتكامل الهادف إلى خدمة الإنسانية وخير الشعوب في علاقاتها مع العالم، وتؤمن بأهمية تبادل الخبرات والنماذج الناجحة في عمل الحكومات، مما يسهم في تحسينها». ازدهار الناس.
وأضاف: «تم تدشين (SPS Utrecht) بعد توقيع مذكرة تفاهم بين شرطة دبي والشرطة الهولندية، تهدف إلى تعزيز التعاون الشرطي وتبادل الخبرات ومراكز الشرطة الذكية»، مشيراً إلى أن «العمل على إنشاء مركز شرطة دبي» بدأ المركز.” العام الماضي بخبرات إماراتية لتقديم أفضل الخدمات لأفراد المجتمع. » دون أي تدخل بشري وعلى مدار الساعة مثل مراكز الشرطة الذكية في إمارة دبي، يقدم المركز عدة خدمات شرطية رئيسية منها: خدمة التواصل مع الضباط عبر الاتصال المرئي، خدمة التحقيقات، خدمة عين الشرطة و خدمة البلاغات الجنائية، بالإضافة إلى العديد من الخدمات المجتمعية والأمنية.
وهنأ القائد العام لشرطة دبي فريقي العمل من شرطة الإمارات ممثلة بشرطة دبي، والشرطة الهولندية، اللذين عملا على المشروع في إطار تعزيز العلاقات الشرطية والأمنية بين الجانبين، مؤكداً أن وتحرص دولة الإمارات على تبادل تجاربها الناجحة وتقديم كافة الدعم والمساعدة لكافة الدول الشقيقة والصديقة حول العالم.
تم الافتتاح بحضور العقيد طارق هلال، الإدارة العامة للمباحث الجنائية، وإروين يانسن، المدير التنفيذي لفريق SDWorks، ومارسيل فان وينسن، مدير مطار أمستردام في الاتحاد للطيران، ونواف ناصر عبد الله من موانئ دبي العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى