أخبار العالم

الحوثيون يعلنون محاصرة الناقلة اليونانية “سونيون” وتفجيرها

صنعاء – أ ف ب
وأعلن الحوثيون، الخميس، محاصرة ثم تفجير ناقلة النفط “سونيون” التي سبق أن هاجموها في البحر الأحمر، مما أدى إلى اندلاع عدة حرائق على متنها.
وفي 21 أغسطس/آب، تعرضت السفينة التي ترفع العلم اليوناني لهجوم من قبل الحوثيين، وهو ما قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنه أدى إلى نشوب حريق على متنها وفقدان قوة المحرك. ودفع ذلك بعثة الاتحاد الأوروبي في المنطقة إلى إجلاء طاقمها المكون من 25 فردا.
ونشر الحوثيون، مساء الخميس، عبر وسائل إعلامهم، مقطع فيديو يظهر شخص ملثم ومسلح يقوم بتجهيز مفخخة على متن السفينة “سونيون”. وسرعان ما انفجرت مما أدى إلى اندلاع عدة حرائق على متنها وتصاعد أعمدة من الدخان الأسود منها.
وبحسب هيئة الموانئ اليونانية، فإن السفينة مملوكة لشركة الشحن اليونانية دلتا تانكرز. غادر العراق متوجهاً إلى ميناء قريب من أثينا.
وأظهر الفيديو أيضًا الأضرار التي لحقت بهيكل السفينة، بالإضافة إلى أشياء متناثرة داخل غرفة القيادة.
وأفادت بعثة “أسبيدس” الأوروبية في البحر الأحمر، الخميس، أن “السفينة مشتعلة بالنيران منذ 23 أغسطس/آب”، مع “اكتشاف حرائق في عدة مواقع على السطح الرئيسي للسفينة”. وقالت “لا يوجد تسرب نفطي والسفينة لا تزال راسية ولا تنجرف”.
وأكدت منصة “إكس” أنها تستعد “لتسهيل كافة الإجراءات، بالتنسيق مع السلطات الأوروبية والدول المجاورة، لتجنب أزمة بيئية كارثية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى