أخبار العالم

«الاتصال الحكومي الدولي 2024» يضع تحديات القرن الحادي والعشرين تحت مجهر الخبراء

الشارقة: “الخليج”
تنطلق الدورة الثالثة عشرة للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي، الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، يومي 4 و5 سبتمبر الجاري، تحت شعار “حكومات مرنة.. تواصل مبتكر”، لتفتح نافذة واسعة على المستقبل وتستعرض آفاق المستقبل أهم التحديات والفرص التي تواجه الحكومات والشعوب في القرن الأول، حيث سيناقش المشاركون قضايا حيوية تتراوح بين حرب المعلومات التي تتجاوز الحدود الجغرافية، إلى الاقتصاد القائم على التكنولوجيا والمواهب التنافسية ومستقبلنا الرقمي في ضوء المستقبل الرقمي. انتشار “التزييف العميق”.

المواهب التنافسية
جلسة “المواهب: التنافسية العالمية مفتاح النجاح في القرن الحادي والعشرين” والتي نظمت بالتعاون مع مجلة فوربس الشرق الأوسط، تجمع ضمن فعاليات اليوم الأول: الدكتور ثاني الزيودي، وزير الدولة المسؤول عن التجارة الخارجية والوزير المسؤول عن استقطاب المواهب والاحتفاظ بها، ورئيس مجلس الوزراء. إدارة مؤسسة الإمارات للأدوية، سيمون روبرت كوفي، وزير النقل والطاقة والاتصالات والابتكار في توفالو، والمهندس رشيد يزمي، مخترع مغربي متخصص في علوم المواد.
وتستعرض الجلسة الآليات التي تتيح للحكومات بناء سمعة جاذبة للمواهب، وكيفية تعزيز قدراتها على جذب هذه المواهب والترحيب بها وتطويرها. كما تتناول الجلسة دور التعليم في بناء اقتصاد قائم على المعرفة، وأهمية تبني استراتيجيات اتصال فعالة لجذب الاستثمار وتشجيع رواد الأعمال، في عالم يتنافس فيه الجميع لجذب أفضل المواهب. وستدير الجلسة خلود العميان، الصحفية ورئيسة تحرير مجلة فوربس الشرق الأوسط التي يصدرها الناشر العربي.
حروب المعلومات
ويشارك في جلسة «حرب المعلومات وتحديات عولمة الاتصالات» في اليوم الأول، بالتعاون مع «دو»: الدكتور جمال الكعبي، مدير عام المكتب الوطني للإعلام، والمهندس عدنان الريس، نائب المدير العام لعمليات واستكشاف الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء، والدكتور حميد النعيمي مدير جامعة الشارقة مؤسس ورئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، وهيلين ماكلهيني المدير التنفيذي. من شبكة CDAC، المملكة المتحدة. ويدير الجلسة الكاتب الإماراتي حسن بن ثالث.
ويناقش المتحدثون سبل تكيف الحكومات مع متغيرات “عولمة الاتصالات” و”حرب المعلومات”، فضلاً عن آليات معالجة الحكومات لتآكل الثقة تجاهها الناتج عن نشر المعلومات والبيانات عبر منصات الاتصال.
كما يبحث أهمية أن تتبنى الحكومات ممارسات يتبنى الأفراد من خلالها مبادئ التفكير النقدي، بحيث تكون المجتمعات أكثر قدرة على مقاومة التضليل ومعرفة الحقائق ومعرفة الآليات التي يمكن من خلالها إدارة اختلافات الرأي الناتجة عن “عولمة الفكر”. الاتصالات.”
حكومات مرنة
وفي ظل التطور السريع للذكاء الاصطناعي وتزايد احتمالات مخاطره، أقيمت جلسة “الحكومات المرنة تبني دروعا واقية بالذكاء الاصطناعي.. ما السبب؟” وفي اليوم الثاني من فعاليات المنتدى بالتعاون مع سكاي نيوز عربية: هيكتور مونسيجور مؤسس شركة ناشئة في مجال الأمن السيبراني، باحث ومدير أبحاث الأمن السيبراني في الولايات المتحدة، أحد أبرز المتحدثين في مجال الأمن السيبراني، و أحد أكثر الشخصيات إثارة للجدل في مجال الأمن السيبراني. وكان الرئيس السابق لمجموعات Anonymous/Lolzsk. وأخيراً أصبح أحد كبار المخبرين الفيدراليين، الدكتور نادر الغزال، مستشار التحول الرقمي المعتمد من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، وأستاذ جامعي وأكاديمي في الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، آلان سميثسون، المؤسس المشارك . من MetaVRse، والدكتور إنهايوك تشا، الأستاذ في معهد غوانغجو للعلوم والتكنولوجيا، ونائب رئيس التعاون العالمي في كوريا الجنوبية.
وتستكشف الجلسة الحلول الممكنة لمواجهة التحديات التي يفرضها التزييف العميق، ودور الحكومات في تطوير التشريعات التي تحكم استخدام الذكاء الاصطناعي وتعزيز التعاون الدولي لمكافحة هذا النوع من الجرائم الرقمية. بالإضافة إلى إثارة التساؤلات حول مستقبلنا الرقمي في ظل انتشار التزييف العميق، ومناقشة أهمية الاستثمار في التعليم والتوعية لبناء مستقبل رقمي آمن وموثوق، وكذلك آليات الحكومات المرنة لخلق اتجاهات في الرأي العام. وسيدير ​​الجلسة سامي قاسمي، الصحفي في سكاي نيوز عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى