أخبار العالم

هدنة إنسانية في غزة لمحاربة شلل الأطفال.. إليكم تفاصيلها

الأمم المتحدة – أ ف ب
أعلن مسؤول في منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس أن إسرائيل وافقت على سلسلة من “الهدنات الإنسانية” تستمر كل منها ثلاثة أيام في وسط وجنوب وشمال قطاع غزة، للسماح ببدء حملة التطعيم ضد شلل الأطفال اعتبارا من الأحد.
وقال ريك بيبركورن ممثل منظمة الصحة بغزة في مؤتمر صحفي عبر الفيديو: “ما ناقشناه واتفقنا عليه هو أن الحملة ستبدأ في الأول من سبتمبر في وسط قطاع غزة خلال ثلاثة أيام، وأن تكون هناك هدنة إنسانية”. لعدة ساعات يوميا، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ نفس الإجراء لاحقا في جنوب وشمال قطاع غزة.
وأوضح أنه بسبب تضرر الطرق ونزوح السكان، قد تحتاج الأمم المتحدة إلى يوم إضافي لكل منطقة، مؤكدا أن الاتفاق ينص على تمديد الهدنة المقررة لكل يوم بين الصباح والظهيرة في مثل هذه الحالة.
وأضاف بيبركورن: “هناك اتفاق ونأمل أن تحترمه جميع الأطراف. “وإلا سيكون من المستحيل تنفيذ حملة (تطعيم) حقيقية”.
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الأربعاء والخميس، أن الأمر ليس مرتبطا بـ”وقف إطلاق النار للتطعيم ضد شلل الأطفال، بل بتخصيص مواقع معينة” في قطاع غزة لهذا الغرض.
من جانبها، أكدت حركة حماس دعمها لإعلان الهدنة الإنسانية.
بعد 25 عاما من الغياب عن الأراضي الفلسطينية، تأكدت أخيرا أول حالة إصابة بمرض شلل الأطفال في غزة لطفل يبلغ من العمر عشرة أشهر في دير البلح، بعد اكتشاف الفيروس في عينات المياه المأخوذة نهاية يونيو/حزيران في خان يونس، ودير البلح.
وكانت الأمم المتحدة دعت إلى هدنة إنسانية لمدة سبعة أيام لتطعيم 640 ألف طفل دون سن العاشرة في غزة.
وقال بيبركورن إنه في حال نجاح المرحلة الأولى من التطعيم حسب الاتفاق، سيتم إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح خلال أربعة أسابيع من المرحلة المذكورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى