أخبار العالم

حمدان بن محمد: دبي ستواصل نهجها القائم على رعاية وتكريم المتميزين

دبي – “الخليج” :

أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، أن برنامج الابتعاث للطلبة الإماراتيين في الجامعات العالمية المرموقة يجسد رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في الاستثمار في الإنسان لضمان تنمية ناجحة حقيقية ومستدامة تلبي أهداف دبي. خطة 2033 بأجنداتها الاقتصادية والاجتماعية.
جاء ذلك خلال لقاء سمو ولي عهد دبي اليوم الخميس، مع خريجي المدارس الثانوية المتميزة من المدارس الحكومية والخاصة في دبي، من مختلف البرامج التعليمية ضمن نظام تكريم ودعم أفضل الطلاب في إمارة دبي. والخريجين المبتعثين من المواطنين والمواطنات إلى نخبة من الجامعات الوطنية المنتسبة… منحة ديوان صاحب السمو حاكم دبي لخريجي عام 2024 ولطلبة الدفعة الأولى من جامعة حمدان بن محمد برنامج المنح الدراسية.

صورة

وقال سموه: «نهنئ جميع خريجي الثانوية العامة المتفوقين من المدارس الحكومية والخاصة وأولياء أمورهم في دبي، وكلنا ثقة في قدرتهم على مواصلة طريق التميز والنجاح في رحلتهم الأكاديمية، والمساهمة في تحقيق المزيد من النجاح». الخلق. مستقبل مشرق لأنفسهم ولوطنهم.
وأضاف سموه: «اليوم تبدأ رحلة نخبة من طلبتنا المتميزين الدراسة في جامعات وطنية وعالمية مرموقة ضمن برامج المنح الدراسية للطلبة الإماراتيين، برؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومع إصرار وإصرار طلابنا المتفوقين على تحقيق التميز، تمضي دبي نحو تحقيق أهدافها المستقبلية من خلال… رعاية مواهبها وطلابها المتفوقين، وطلبت منا تقديم كافة أشكال الدعم والتوجيه لطلبة المنح الإماراتية، انطلاقاً من حقيقة أن دعم الطلاب المتفوقين في مختلف المجالات يأتي في مقدمة الأولويات التي حددتها دولة الإمارات بشأن أهمية الاستثمار في الإنسان، الأمر الذي خلق نموذجاً تنموياً فريداً ضمن رؤية استراتيجية متكاملة خلقت بيئة مناسبة للطلاب المتفوقين. والمبدعين.
وقال سموه في كلمته للطلبة: «أدعوكم إلى مواصلة اكتساب المعرفة والتعلم مدى الحياة لتعزيز قدراتكم وتحقيق الإنجازات التي تعود بالخير على مجتمعنا وعالمنا».
كما التقى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم عدداً من أولياء الأمور وأشاد بجهودهم ودورهم في إعداد جيل إماراتي رائد ينافس عالمياً في مختلف المجالات ويمهد الطريق لتصميم وتنفيذ المستقبل. .
وأكد سموه أن بناء قدرات المواهب الإماراتية وتطوير مهاراتها جزء لا يتجزأ من سجل دبي الحافل بالريادة والتميز، وأحد عناصر تعزيز رأسمالها البشري ضمن منظومة تعليمية رائدة تحتضن المواهب الإماراتية المتميزة التي تواكب الركب. نمو سريع لدبي في مختلف القطاعات.
وجرى اللقاء بحضور محمد إبراهيم الشيباني مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي وعبدالله محمد البسطي الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي وعبدالله علي بن زايد الفلاسي. مدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، وعائشة عبدالله ميران، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، وعيسى محمد المطيوي، نائب مدير عام ديوان حاكم دبي.

البداية دبي

ويجسد نظام تكريم ودعم الطلاب المتفوقين في إمارة دبي رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتحسين جودة البيئة التعليمية في إمارة دبي، ويأتي تقديراً لإنجازات الطلاب المتفوقين. وسعياً لتلبية احتياجات الإمارة وأولوياتها المستقبلية من المهارات والتخصصات المطلوبة في سوق العمل، وتعظيم معدلات التوطين وبما يتماشى مع التوجهات الوطنية للتنمية البشرية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

صورة
1

ويتم من خلال النظام منح مكافآت مالية لكل طالب متفوق وتقديم منح دراسية محلياً ودولياً للطلبة الإماراتيين المتفوقين، بالإضافة إلى تقديم خصومات مجزية للطلبة المقيمين للدراسة في المؤسسات التعليمية ومؤسسات التعليم العالي العالمية في دبي، مع الأولوية للحصول على الجائزة الذهبية. الإقامة. للطلبة وذويهم، وفق الآلية المتبعة في هذا الشأن في إمارة دبي.

تخصصات مختلفة

تستهدف منحة ديوان صاحب السمو حاكم دبي الطلاب الإماراتيين المتفوقين من خريجي المدارس الثانوية في البرامج التعليمية المختلفة للدراسات الجامعية في مؤسسات التعليم العالي المرموقة. تغطي المنحة مختلف التخصصات الأكاديمية المعتمدة من الدولة.

نخبة متميزة

وشارك طلاب المنح الدراسية في فعاليات اليوم التعريفي لطلبة الدفعة الأولى من برنامج حمدان بن محمد للابتعاث الأكاديمي للعام 2024، في فندق ماندارين أورينتال بدبي.

صورة
1

وبهذه المناسبة، قالت عائشة عبدالله ميران، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي ورئيسة اللجنة التوجيهية لبرنامج جامعة حمدان بن محمد للمنح الدراسية: «في إطار تنفيذ رؤية وتوجيهات القادة الحكماء وفي إطار أهداف خطة دبي للوصول إلى عام 2033 وأجنداتها الاقتصادية والاجتماعية، ينطلق برنامج حمدان في نسخته الأولى لعام 2024، بهدف تمكين الطاقات الإماراتية المتميزة وتعزيز قدراتها. وتطوير مهاراتهم القيادية خلال الدراسة الجامعية في أفضل الجامعات الوطنية والعالمية المرموقة وفق أعلى معايير الجودة.
وأضافت: “نهنئ هذه النخبة المتميزة من طلابنا الذين تم اختيارهم للانضمام إلى البرنامج، وسنعمل ضمن اللجنة التوجيهية للبرنامج مع شركائنا من الجهات ذات الصلة لضمان توفير أشكال المراقبة والدعم اللازمة لسوق الأوراق المالية. ونأمل أن تكون هذه الدفعة إضافة نوعية للمهارات الإماراتية القادرة على تعزيز مكانة «الريادة العالمية» لتحقيق أهدافها المستقبلية في مختلف القطاعات.
استقبل برنامج حمدان بن محمد للابتعاث الأكاديمي 321 طلباً للانضمام للبرنامج في نسخته الأولى لعام 2024 للدراسات الأكاديمية في نحو ثلاثين جامعة وطنية وعالمية مرموقة، حيث تم اختيار الدفعة الأولى من البرنامج بناءً على معايير دقيقة على المعرفة الأكاديمية. التميز في المرحلة الثانوية والتصنيف الدولي للجامعة والبرنامج الأكاديمي ومدى توافق التخصص الأكاديمي مع متطلبات واحتياجات القطاعات الاقتصادية المستقبلية للإمارة.

صورة
1

وتتولى اللجنة التوجيهية لبرنامج جامعة حمدان بن محمد للبعثات الدراسية اعتماد الرؤية والأهداف والخطة الاستراتيجية للبرنامج، وكذلك اعتماد سياسة المنح والابتعاث الموحدة للبرنامج على مستوى الإمارة، لاعتماد الميزانية والخطة المالية للبرنامج، من خلال تشكيل اللجان الفرعية وفرق العمل وتحديد صلاحياتها وآلية عملها.

مساهمة إيجابية

من جانبه، قال عبدالله علي بن زايد الفلاسي، مدير عام دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، نائب رئيس اللجنة التوجيهية لبرنامج جامعة حمدان بن محمد للمنح الدراسية: «إن الدفعة الأولى من البرنامج عبارة عن انطلاقة متميزة لمواصلة تعزيز الطاقات والكوادر الإماراتية للمساهمة بشكل إيجابي في مختلف القطاعات الاقتصادية في مسيرة التنمية الشاملة في إمارة دبي، ونحرص على تقديم كافة أشكال الدعم والمتابعة لطلبة المنح الدراسية، وتطوير مهاراتهم القيادية تماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة وتحسين كفاءة وتنافسية الخريجين الإماراتيين في مختلف قطاعات العمل.

يوم التوجيه

شارك طلاب المنح وأولياء أمورهم في اليوم التعريفي لبرنامج حمدان بن محمد للابتعاث الأكاديمي بحضور أعضاء اللجنة التوجيهية للبرنامج والجهات الشريكة، حيث تم تعريف الطلاب من خلال جلسات تعريفية بحزم الخدمات المختلفة التي يقدمها البرنامج. ، ومسارات خطواتهم التالية في البرنامج. كما تم إطلاق دليل الطالب للمنح الدراسية والذي يتضمن كافة المعلومات التي يحتاجها الطلاب خلال فترة المنحة وتفاصيل الخدمات التي يقدمها البرنامج. زيارة الموقع الإلكتروني لهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي وتطبيقه على الهواتف الذكية.
وشهد اليوم التوجيهي توقيع مذكرة تفاهم بين برنامج جامعة حمدان بن محمد للابتعاث ووزارة التربية والتعليم تهدف إلى تقديم خدمات مالية وأكاديمية لطلبة المنح خارج الدولة، إضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين. برنامج جامعة حمدان بن محمد للمنح الدراسية ومؤسسة آي دي بي التي تعمل على تقديم خدمات القبول الجامعي للطلبة الراغبين في الدراسة في الخارج.

فرص متساوية

ويأتي برنامج حمدان بن محمد للمنح الدراسية الأكاديمية ضمن مبادرات أجندة دبي الاجتماعية، حيث يهدف إلى اختيار 100 طالب وطالبة إماراتيين متميزين من المدارس الحكومية والخاصة في برامج تعليمية مختلفة كل عام للدراسة في أرقى الجامعات. داخل الدولة وخارجها في التخصصات الأكاديمية المتوافقة مع احتياجات سوق العمل وأولويات التنمية. تطورات مستقبلية في مختلف القطاعات التنموية بما يخدم المشاركة الاقتصادية للإماراتيين ويدعم النهوض بمنظومة التنمية البشرية في الدولة بتمويل كامل. وتقدر ميزانية البرنامج بمليار و100 مليون درهم للسنوات المقبلة.

صورة
1

ويشترط البرنامج أن يكون المتقدم طالباً إماراتياً يحمل جواز سفر إماراتي ودفتر عائلة صادر من إمارة دبي، ويجب أن يكون المتقدم حاصلاً على قبول مشروط أو غير مشروط في تخصص وجامعة معينة من مؤسسة أكاديمية مستوفية للمتطلبات. المعايير والشروط، وأن لا يكون المتقدم قد حصل على منحة دراسية كاملة من جهات مانحة أخرى داخل الدولة أو خارجها.

صورة
1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى