أخبار العالم

تشهد اليابان أحد أقوى الأعاصير منذ 64 عامًا

وتسبب إعصار “شانشان”، وهو أحد أقوى الأعاصير التي تشهدها اليابان منذ نحو 64 عاما، في هطول أمطار غزيرة على الأجزاء الجنوبية من البلاد وخسارة شخص اليوم الخميس، فيما حذرت السلطات من فيضانات وانهيارات أرضية مميتة.
إعصار “شانشان” يصل إلى كيوشو
ضرب إعصار “شانشان” كيوشو، الجزيرة الرئيسية الجنوبية لليابان، برياح قوية وصلت سرعتها إلى 252 كيلومترا في الساعة، مما يجعله أقوى عاصفة هذا العام وواحدة من أعنف العواصف التي تضرب البر الرئيسي منذ عام 1960.
وضعف الإعصار واستمر تأثيره
وقالت إدارة الأرصاد الجوية إن قوة الإعصار ضعفت بعد ذلك، حيث بلغت سرعة الرياح القصوى 162 كيلومترا في الساعة، لكنها تسببت في هطول أمطار غزيرة على كيوشو وخارجها مع تحركها ببطء شرقا على جزيرة هونشو الرئيسية.
تحذيرات من زيادة مخاطر الكوارث
من جانبها، حذرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية من أن “خطر وقوع كارثة بسبب الأمطار الغزيرة قد يتزايد بسرعة في غرب اليابان بحلول الجمعة”.
ضحايا وجرحى نتيجة الأمطار الغزيرة
ولقي ثلاثة أشخاص من نفس العائلة حتفهم في انهيارات أرضية مساء الثلاثاء في محافظة آيتشي، الواقعة على بعد 1000 كيلومتر من كيوشو، في أعقاب الأمطار الغزيرة التي سبقت وصول الإعصار.
الإجراءات التي اتخذتها السلطات وتحذيرات الإخلاء
وأعلنت السلطات أعلى مستويات التأهب في بعض المناطق ونصحت مئات الآلاف من الأشخاص بإخلاء منازلهم، لكن لم يتضح عدد الأشخاص الذين فعلوا ذلك. ودعت مدينة كونيساكي في محافظة أويتا في كيوشو السكان إلى “الإخلاء والانتقال إلى مكان آمن أو مكان أعلى مثل الطابق الثاني من منزلهم” بسبب خطر الفيضانات.
ضحايا وجرحى في كيوشو
وقال المتحدث باسم الحكومة يوشيماسا هاياشي إن شخصا واحدا، وهو رجل على متن قارب صغير، فقد يوم الخميس وأصيب شخصان بجروح خطيرة. وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن 80 شخصا على الأقل أصيبوا في كيوشو.
تأثير الإعصار على البنية التحتية
وحوّل المطر الأنهار إلى سيول، وحطمت الرياح النوافذ وحملت البلاط. وأظهرت مشاهد بثتها قنوات تلفزيونية طرقا مغمورة بالمياه وخطوط كهرباء قيد الإصلاح.
الدمار في مدينة ميازاكي
وفي مدينة ميازاكي الساحلية، حيث تناثر حطام 200 مبنى متضرر، أفادت السلطات أن 25 شخصا أصيبوا، بعضهم بسبب إعصار. وقالت وكالة الأرصاد الجوية إن أجزاء من محافظة ميازاكي شهدت هطول أمطار قياسية لشهر أغسطس، حيث سجلت مدينة ميساتو 791.5 ملم من الأمطار خلال 48 ساعة.
تأثير الإعصار على القطاعاتمختلف
وانقطعت الكهرباء عن 187010 منازل في جميع أنحاء الجزيرة، وفقا للشركة التي تدير المرافق. يأتي إعصار شانشان في أعقاب إعصار أمبل، الذي عطل مئات الرحلات الجوية والقطارات هذا الشهر، وعلى الرغم من الأمطار الغزيرة المصاحبة له، لم يتسبب إلا في وقوع إصابات وأضرار طفيفة.
تأثير تغير المناخ على الأعاصير
وجاءت “أمبل” بعد أن تسببت العاصفة الاستوائية “ماريا” في هطول أمطار قياسية على المناطق الشمالية. تتشكل الأعاصير في المنطقة القريبة من الساحل، حيث تشتد بسرعة أكبر وتستمر لفترة أطول على الأرض بسبب تغير المناخ، وفقًا لدراسة نشرت الشهر الماضي. ويقول تقرير صادر عن التقييم العالمي للطقس إن تغير المناخ ساهم في قوة إعصار جايمي، الذي أودى بحياة العشرات من الأشخاص في الفلبين وتايوان والصين هذا العام.
تأثير الإعصار على الصناعة والنقل
وأوقفت مجموعة تويوتا العملاقة الإنتاج في مصانعها الـ14 في اليابان. وحذت شركتا نيسان وهوندا حذوهما وأوقفتا العمليات في مصانعهما في كيوشو، كما فعلت شركات صناعة الرقائق بما في ذلك طوكيو إلكترون. تعد كيوشو مركزًا لصناعة أشباه الموصلات، وقد افتتحت شركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية العملاقة Simei Conductor Manufacturing مصنعًا هناك في فبراير.
إلغاء الرحلات الجوية وتأثيرها على المسافرين
بدورها، ألغت الخطوط الجوية اليابانية وشركة ANA أكثر من ألف رحلة داخلية وأربع رحلات دولية يومي الخميس والجمعة، مما أثر على أكثر من 44 ألف مسافر. وأوقفت شركات القطارات معظم قطارات الرصاصة شينكانسن بين هاكاتا في كيوشو وطوكيو، مشيرة إلى أنه سيتم تعليق الخدمات في أماكن أخرى يوم الجمعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى