أكد الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية أن دار الإفتاءالمصرية ستستطلعهلال شهر شواللعام 1441 هجرية ي

دار الافتاء,الافتاء المصرية,استطلاع هلال شوال,شهر شوال

الثلاثاء 26 مايو 2020 - 04:29
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

من خلال اللجان الشرعية

الإفتاء: غدًا استطلاع هلال شهر شوال

دار الإفتاء
دار الإفتاء

أكد الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية أن دار الإفتاء المصرية ستستطلع هلال شهر شوال لعام 1441 هجرية، غدًا الجمعة، التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك، والموافق 22 مايو الجاري، من خلال لجانها الشرعية والعلمية بمختلف أنحاء الجمهورية.



وأوضح “نجم” في بيان له اليوم الخميس، أن دار الإفتاء المصرية، هي المنوط بها إعلان نتيجة رؤية الهلال، قائلا: "لا تلتفتوا إلى الأخبار التي تُنْشَر قبل موعد الرؤية، ودائمًا استقوا المعلومات من مصادرها..دار الإفتاء المصرية هي مصدر إعلان رؤية الهلال".

وأشار إلى أن فضيلة الدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية سوف يصدر بيانًا بنتيجة الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال.

 

 صيغة تكبيرات العيد الصحيحة

وفي وقت سابق نشرت دار الإفتاء المصرية، الصيغة الشرعية الصحيحة لتكبيرات العيد بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

وأوضحت الدار أن الصيغة هي: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا. لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.

وأكدت دار الإفتاء أن هذه الصيغة شرعية صحيحة وصفها الإمام الشافعي رضي الله عنه بالحُسْن، منوهة بأن من ادعى أن هذه الصيغة المشهورة بدعة فهو إلى البدعة أقرب؛ حيث تحجَّر واسعًا وضيَّق ما وسعه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم وقيد المطلق بلا دليل، ويسعنا في ذلك ما وسع سلفنا الصالح من استحسان مثل هذه الصيغ وقبولها وجريان عادة الناس عليها بما يوافق الشرع الشريف ولا يخالفه، ونهيُ من نهى عنها غير صحيح لا يلتفت إليه ولا يعول عليه.