يعتبر الفول أحد المأكولات شائعة الإنتشار والمعروفة بين الكثير، إذ يعد من الأطعمة الأساسية في الفطار أو السحور

الفول,فول بالطحينة,فول بالطماطم,فول بالخضراوات

الأربعاء 27 مايو 2020 - 15:10
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لتجديد سحورك..أسهل 10 طرق لعمل الفول

فول
فول

يعتبر الفول أحد المأكولات شائعة الإنتشار والمعروفة بين الكثير، إذ يعد من الأطعمة الأساسية في الفطار أو السحور في شهر رمضان، وتتعدد طرق تحضيره بنكهات مختلفة، لتجديده بشكل متوالي.

 

طريقة عمل الفول بالطحينة

سخني الفول في طاسة مع قليل من الماء، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من الطحينة مع زيت، وكمون، وملح، وقليل من الكزبرة، وليمونة، وقومي بالتقليب حتى الغليان، وزيني على سطح الفول قليل من الطحينة، والزيت، والطماطم ثم قدميه.

 

طريقة عمل الفول بالبيض العيون

ضعي الفول في طاسة حتى الغليان، ثم ضعي على سطح الفول ملعقة كبيرة سمن بلدي، أو زبدة على حسب الرغبة، ثم ضعي البيض عليها مع ملح، وفلفل ثم اتركيه بضع ثوان، ثم ابدأي في التقليب بشكل خفيف حتى ينضج البيض تمامًا على هيئته العيون.

 

طريقة عمل الفول بالبقدونس والطماطم

حمّري بصلة صغيرة مفرومة في طاسة، مع قليل من الزيت ثم أضيفي قليل من البقدونس وطماطم مقطعة لقطع صغيرة، واستمري في التقليب حتى يذبل البقدونس، وتبدأ الطماطم في تصفية مائها، ثم أضيفي الفول مع قليل من الملح، والماء، والكمون، والشطة وقومي بالتقليب حتى الغليان.

 

طريقة عمل الفول بالبسطرمة والبيض

قطعي البسطرمة وضعيها في مقلاة مع زيت زيتون وحمّريها قليلًا، ثم أضيفي إليها فلفل أخضر وقطع الطماطم، وقلبيها ثم ضيفي إليهم الفول، ثم تبلي الخليط بالملح ، والكزبرة، والكمون مع التقليب حتى الغليان، واصنعي تجويفات في خليط الفول حسب عدد حبات البيض المستعملة، وليكن اثنان ثم أكسري بيضة في كل تجويفة، واتركيها على نار هادئة حتى تنضج، ثم قدميها.

 

طريقة عمل الفول بالسجق

حمّري 2 فص ثوم مفرومين في قليل من الزيت، ثم أضيفي حبة بصل صغيرة مقطعة، وقلبيها حتى يصبح لونها ذهبي، ثم ضيفي السجق المقطع بعد إزالة القشرة الخارجية له، ويقلب قليلًا، ثم ضيفي الطماطم المقطعة، وفلفل مقطع، و2 ملعقة كبيرة صلصة، وقليل من الملح، والفلفل، والكمون، وشطة حسب الرغبة، ثم ضيفي الفول المدمس، ويقلب الخليط جيدًا ويترك على النار، وإذا احتاج قليل من الماء نضيفه ونتركه حتى ينضج ثم يقدم.

 

طريقة عمل الفول بالطماطم

ضعي قليل من الزيت في الطاسة، ثم أضيفي ثمرة فلفل مقطعة إلى قطع صغيرة، وحمريها قليلًا وأضيفي ثمرة طماطم كبيرة، مقطعة إلى مكعبات صغيرة، مع ملح، وكمون، وشطة واتركيها حتى تذبل تمامًا، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم مع التقليب حتى الغليان، ثم أضيفي الفول، والزيت وقدميه.

 

طريقة عمل الفول بالليمون

ضعي كمية مناسبة من الفول في طاسة مع قليل من الماء، وقلّبي جيدًا حتى تبدأ في الغليان، ثم أضيفي ملح، وكمون، وشطة، وعصير ليمونة، وقليل من الزيت، وقلبي حتى الغليان ثم يُقدم.

 

طريقة عمل الفول بالخلطة

ضعي قليل من الزيت في طاسة مناسبة، وامزجي فيه فصي ثوم مهروسين مع ملح، وكمون، وشطة، ثم أضيفي قطع الفلفل الأخضر، ونصف بصلة مقطعة إلى قطع صغيرة، وأضيفي للمزيج قطع طماطم صغيرة، ونصف ليمونة، ثم اتركي الخليط حتى يذبل البصل والطماطم، وأضيفي الفول مع نصف ليمونة، واتركيه حتى الغليان، وأضيفي ملعقة صغيرة من الطحينة في حالة الرغبة.

 

طريقة عمل الفول بالخضراوات

قطعي بصلة صغيرة إلى حلقات في طاسة، وحمّريها في قليل من الزيت، ثم أضيفي قطع صغيرة من الطماطم والفلفل الأخضر، والملون مع قليل من الملح، والكمون، واستمري في التقليب لبضع ثوان حتى تذبل الخضراوات، وأضيفي الفول مع قليل من الماء، والزيت واتركيه حتى الغليان ثم قدميه.

 

طريقة عمل الفول بالخيار والبصل

سخني الفول في طاسة مناسبة، وأضيفي الماء في حالة الحاجة حتى الغليان، ثم أضيفي زيت الزيتون، وأرفعي الفول من على النار، وأضيفي عصير ليمونة، مع قطع صغيرة من الخيار، والبصل الأحمر، والملح، والفلفل حسب الرغبة.