دعاء قضاء الحاجة، الدعاء له فضل كبير عند الله تبارك وتعالى، وفيه أجر وثواب كبير، وهو المنهج الذي يسير عليه الع

دعاء قضاء الحاجة قضاء الحاجة ادعية قضاء الحوائج صلاة قضاء الحاجة صلاة الحاجة اوقات استجابة الدعاء شروط قبول دعاء الحاجة

الثلاثاء 26 مايو 2020 - 02:21
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أدعية تحقق لك ما تتمنى.. تعرف على دعاء قضاء الحاجة ووقته وشروطه

دعاء قضاء الحاجة
دعاء قضاء الحاجة

دعاء قضاء الحاجة، الدعاء له فضل كبير عند الله تبارك وتعالى، وفيه أجر وثواب كبير، وهو المنهج الذي يسير عليه العبد ليتقرب من الله، قالى تعالى في كتابه الكريم: "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ".

 

دعاء قضاء الحاجة

 

دعاء قضاء الحاجة، ورد الكثير من الأدعية التي تدل على قضاء الحاجة، منها: "لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين".

 

ومن أدعية قضاء الحاجة أيضًا ما جاء في حديث أنس بن مالك، رضي الله عنه، قال: كنت جالسًا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورجل قائم يصلي، فلما ركع وسجد تشهد ودعا فقال في دعائه: "اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيوم إني أسألك"، فقال النبي لأصحابه: "أتدرون بم دعا"، قالوا: "الله ورسوله أعلم"، قال: "والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى".

 

دعاء قضاء الحاجة، الله تبارك وتعالى أقرب إلى عباده من حبل الوريد، فالدعاء يقضي حاجة المسلم إذا أخلص في الدعاء لله تبارك وتعالى، ومن هذه الأدعية: "اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي".

 

دعاء قضاء الحاجة المتعسرة

 

دعاء قضاء الحاجة المتعسرة: "لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين"،وهو دعاء يونس في بطن الحوت، فما من عبد مسلم يدعو بهذا الدعاء في شيء ما إلّا استجاب الله تعالى له.

 

ومن الأدعية أيضًا التي تقضي الحاجة المتعسرة: "اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ".

 

صلاة قضاء الحاجة

 

الصلاة أيضًا تقضي حاجة العبد، لما جاء عن عبد الله بن أبي أوفى، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ، وليحسن لوضوء، ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله، عزّ وجل، وليصل على النبي، ثم ليقل: "لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجةَ هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحمَ الراحمين".

 

أوقات استجابة الدعاء

 

1ـ الدعاء بين الأذان والإقامة: قال الرسول -عليه الصلاة والسلام-: "الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة".


2ـ الدعاء في جوف الليل الآخر، وهو الثلث الأخير في الليل، قال الرسول عليه والصلاة والسلام: "يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له."


3ـ الدعاء في السجود: يقول -عليه الصلاة والسلام-: "أما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم".

 

وقت جلوس الإمام يوم الجمعة على المنبر للخطبة: الدعاء في يوم الجمعة مستجاب حتى تنقضي الصلاة، وكذلك في آخر كل صلاة قبل التسليم.


5ـ آخر نهار الجمعة بعد العصر إلى غروب الشمس: قال الرسول -عليه الصلاة والسلام- أنه في يوم الجمعة ساعة لا يسأل الله أحد فيها شيئا وهو قائم يصلي إلا أعطاه الله إياه وأشار إلى أنها ساعة قليلة، فقوله -صلى الله عليه وسلم-: "لا يسأل الله فيها شيئًا وهو قائم يصلي قال العلماء: يعني ينتظر الصلاة، فإن المنتظر له حكم المصلي، لأن وقت العصر ليس وقت صلاة".

 

شروط قبول الدعاء

 

1ـ الإخلاص لله في الدعاء، وحضور القلب أثناء الدعاء.

 

2ـ اليقين بالإجابة والحزم، وعدم الاستعجال بالإجابة، والإلحاح بالدعاء.

 

3ـ عدم السجع أو التكلف فيه، وخفض الصوت ما بين الجهر والمخافتة.

 

3ـ تحرّي أوقات الاستجابة والدعاء في الأماكن الشريفة. البدء بحمد الله وثنائه والصلاة على رسول الله.

 

4ـ الدعاء في جميع الأحوال سواء في الشدّة أو الرخاء، والتضرع لله تعالى.

 

5ـ استقبال القبلة ورفع الأيدي وعدم الاعتداء بالدعاء، وأن يبدأ الداعي بالدعاء لنفسه أولًا ثم لغيره.

 

6ـ عدم الدعاء بإثم أو قطيعة رحم، وعدم الدعاء على المال والنفس والولد.