شهدت السنوات القليلة السابقة صراعات اقتصادية كبيرة بين الوليات المتحدة الامريكية والصين، في مجالات عديدة كانت

الجيل الخامس، شبكات الجيل الخامس، 5G، امريكا والصين، امريكا، الصين، الصراع الاقتصادي، الصراع الامريكي الصيني، هواوي، جوجل، تكنلوجيا اليوم الجديد

الخميس 28 مايو 2020 - 04:06
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

شبكات الجيل الخامس .. آخر جولات الصراع بين أمريكا والصين

الجيل الخامس والصراع الامريكي الصيني ـ صورة توضيحية
الجيل الخامس والصراع الامريكي الصيني ـ صورة توضيحية

شهدت السنوات القليلة الماضية صراعات اقتصادية كبيرة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، في مجالات عديدة، ومازالت هذه الصراعات مستمرة حول ابتكارات شبكات الجيل الخامس.

الصراع التكنولوجي بين أمريكا والصين، كان هو الأكثر تأثيرا خلال العقد الأخير، خاصة مع بداية انتشار أجهزة الهواتف الصينية ذات الجودة العالية حول العالم.

ليس أجهزة الهواتف فقط، بل كل أجهزة وشبكات ومعدات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، التي قدمتها الصين للعالم بجودة تضاهي المنتجات الأوروبية والأمريكية واليابانية، بل وتتفوق عليها أحيانًا.

لكن الانتشار الذي حققته أجهزة ومعدات الاتصالات الصينية التي تنتجها شركة هواوي، وخاصة مع دخول مجال الهواتف، لم يرضى الولايات المتحدة الأمريكية فشنت حربًا اقتصادية عليها.

واتهمت أمريكا الصين بعدة اتهامات، مثل التجسس من خلال شبكات الاتصالات الخاصة بها وهو ما كلف هواوي خسائر كبيرة، ثم إعلان منع تحديثات جوجل عن أجهزة هواوي.

كما اتهمت الولايات المتحدة الأمريكية هواوي باعتبارها إحدى الشركات الصينية الكبرى، بأنها تعتدي على حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالابتكارات التكنولوجية.

وفي إطار الحرب الدائرة بين الطرفين، ظلت "هواوي" في ابتكارتها، لتعلن للعام خلال العام السابق 2019 أن تحديثات وتطبيقات أنظمة التشغيل التي تنتجها جوجل الأمريكية لم توقف مسيرة هذه التطورات.

وأعلنت بالفعل "هواوي" عن إنتاجها لأول نظام تشغيل يمكن استخدامه مكان الأندرويد.

وكشفت "هواوي" عن سلسلة من الابتكارات الخاصة بها في مجال شبكات الجيل الخامس، والتي تجعلها في مقدمة منتجي معدات وأجهزة الجيل الخامس، التي ينتظرها العالم.

اليوم اتجهت أصابع الاتهام إلى الولايات المتحدة الأمريكية بأنها وراء الإشعاعات التي انتشرت عقب حرق مبنى الجيل الخامس في بريطانيا بسبب نقل موجات الجيل الخامس لفيروس كورونا، عن طريق الحرارة التي تصدرها تلك الموجات.

وهو ما تم بحثه بالتفصيل في تقرير نشره اليوم موقع "اليوم الجديد"، يمكن الاطلاع عليه من خلال هذا "الرابط"، حول انتقال فيروس كورونا عن طريق موجات وترددات شبكات الجيل الخامس.

وكانت "هواوي" الصينية قد تصدرت كل الشركات المنافسة في عدد براءات الاختراع الخاصة بشبكات الجيل الخامس، والتي تجاوزت 3325 براءة اختراع لأجهزة ومعدات وتطبيقات الجيل الخامس.

ويهدد هذا التقدم المذهل عرش الولايات المتحدة الأمريكية في أسواق التكنولوجيا العالمية، مع الإطلاق الرسمي لشبكات الجيل الخامس، بمعنى أنها ستتنازل عن المركز الأول الذي تتصدره طوال السنوات السابقة في إنتاج التكنولوجيا.

ومن المعروف أن شبكات الجيل الخامس هي تطور لشبكات الجيل الرابع التي تعمل حاليًا في كل الدول تقريبًا، وتجري حاليا اختبارات وتجارب واسعة على تطبيقات الجيل الخامس التي من المنتظر أن تعمل بشكل رسمي في الدول خلال العام القادم 2021، وذلك حسب ما أكدته وثيقة شرم الشيخ للاتصالات الراديوية التي عقدها الاتحاد الدولي للاتصالات نهاية العام الماضي في مصر.

وحسب خبراء الاتصالات فإن تطبيقات الجيل الخامس من المتوقع أن تعمل على أنظمة الصناعة والذكاء الاصطناعي، والعمليات الجراحية عن بعد، والطائرات بدون طيار وغيرها من التطبيقات التي ستظهر بانطلاق شبكات الجيل الخامس.