حمدي زكي، إيطاليا، إسبانيا، الحظر الكلي، الحظر الجزئي، كورونا

الجمعة 29 مايو 2020 - 18:46
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

خبير سياحي يطالب بتطبيق حظر كلي : أحسن ما نبقى زي إسبانيا وإيطاليا

حمدي زكي، المستشار السياحي السابق لمصر في إسبانيا وأمريكا
حمدي زكي، المستشار السياحي السابق لمصر في إسبانيا وأمريكا

طالب حمدي زكي، المستشار السياحي السابق لمصر في إسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية، الحكومة المصرية، بتطبيق الحظر الكلي لمدة 24 ساعة في تلك المرحلة.

وقال "زكي"، لـ"اليوم الجديد"، إن الحظر الكلي لمدة 24 ساعة أفضل من الجزئي، حيث إن الحظر الجزئي يؤدي إلى مزيد من الزحام في فترة النهار، وتضاعف أعداد المواطنين الذين سيخرجون من الساعة 6 صباحا وحتى 7 مساء.

وأوضح "زكي"، أن "قرار الحظر بهذا الشكل (الجزئي) يذكرنا بتكاسل إيطاليا وإسبانيا، بل هو أكثر بطئًا، واليوم في إسبانيا وإيطاليا اعترفتا بأن التأخير في فرض الحظر الكلي هو أحد أهم أسباب الكارثة التي هم فيها الآن".

وتابع "زكي": "أرجو تدارك الأمر والاستفادة من تجربة إيطاليا وإسبانيا، خاصة وأن شعبنا المصري الطيب غير مؤهل لحظر جزئي (إلا قليلا)".

وناشد "زكي"، الحكومة المصرية، بضرورة تطبيق الحظر الكلي سريعا، قائلا: "الحقوا اعملوا حظر 24 ساعة، مع السماح بخروج جزئي لشراء الاحتياجات الضرورية من الصيدليات والبقالة".

ولفت المستشار السياحي السابق لمصر في إسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية، إلى ضرورة الاستعداد بإنشاء مستشفيات ميدانية بمساحات كبيرة، مثل استاد ناصر والمدارس والجامعات والنوادي بالمحافظات، والالتفات للقرى والنجوع في جميع أنحاء البلاد، والإسراع في توفير الخدمات والمعدات الطبية قبل أن يداهمنا هذا العدو (فيروس كورونا المستجد) الذي لن تقهره الشعارات بل بالوعي والاستعداد طبيا ونفسيا وصحيا، وبالمنظفات والكحول"، متابعا: "أما إذا اعتذر الفيروس وقرر عدم غزو مصر، يبقى الاستعدادات تبقى عملا بحكمة (الوقاية خير من العلاج)".

واختتم "زكي" حديثه قائلا: "حمى الله مصر وشعبها وجيشها الباسل من كل شر، فقواتنا المسلحة كانت سبّاقة في خدمة الوطن في السلم والحرب، وهذا ما يفعله الجيش الآن في أوروبا أيضا، ولكن جيشنا كان سبّاقا منذ أحمس وحتى اليوم".