قدّم الدكتور أحمد عبدالسلام، المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان في كلية الإعلام جامعة القاهرة، تحليلًا لبعض

كورونا,فيروس كورونا,كوفيد 19,الإعلام الأجنبي، القنوات الأجنبية، أزمة كورونا

الجمعة 29 مايو 2020 - 20:20
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أستاذ إعلام: الغرب يقدم صورة مغلوطة عما يحدث في مصر

 الدكتور أحمد عبدالسلام، المدرس بكلية الإعلام جامعة القاهرة
الدكتور أحمد عبدالسلام، المدرس بكلية الإعلام جامعة القاهرة

قدّم الدكتور أحمد عبدالسلام، المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان في كلية الإعلام جامعة القاهرة، تحليلًا لبعض المشاهدات المرتبطة بشكل وطبيعة تغطية القنوات الأجنبية مقارنة بقنواتنا المحلية لأزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، في ضوء متابعة العديد من القنوات الأجنبية مثل (BBC - Sky News - Francs 24) بالإنجليزية والعربية.

قال "عبدالسلام"، لـ"اليوم الجديد"، إن الأخبار السلبية المرتبطة بحجم انتشار الفيروس وتوقعات الوضع الأسوء تأتي أولًا في تغطية القنوات الأجنبية، متابعًا أنه في هذا السياق تبرز مفردات "الوضع الأسوء"، و"المعركة"، و"الوفيات"، و"المشاكل الميدانية".

وأضاف عبدالسلام: "في حين أنه لدى قنواتنا المحلية تبرز مفردات جهد الحكومة، ونسب الشفاء، والدعم".

وأشار أستاذ الإعلان إلى أن الاهتمام بالشأن المحلي لبلدان هذه القنوات الأجنبية وتداعيات الأزمة يأتي في المقدمة، ثم يليها الوضع العالمي، لافتًا إلى أن خطاب المسؤولين في هذه البلدان "جاف عقلاني"، ويكاد يخلو من المشاعر، ويركز على تكميم الأزمة (أي عرض أرقام جافة عن الأوضاع والإمكانات)، منوهًا بأنه خطاب يختلف تمامًا عن خطاب مسؤولينا.

وتابع المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان في كلية الإعلام جامعة القاهرة، أن الأخبار المغلوطة عن مصر منتشرة في القنوات الأجنبية، وهناك قص وتعميم مغرض، موضحًا: "مثال، في شريط الأخبار على قناة (France 24) كان هناك جملة متكررة وهي (غلق مستشفيات في القاهرة وعزل قرى كاملة) فقط دون شرح أو توضيح".

ولفت عبدالسلام إلى أن النماذج البشرية حاضرة في تغطيات القنوات الأجنبية، بالإضافة إلى أن قصص وحكايات المتعافين من الفيروس متاحة ومصورة فيديو، عكس ما هو موجود لدينا، فنجد فقط صورة وتصريحات المسئولين تتصدر.