علق الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على فتاوي جواز إفطار شهر رمضان في حالة استمرار الوب

صيام رمضان,الإسلام,فيروس,خالد الجندي,هاني الناظر,كورونا,تعليق,أزمة كورونا,صوموا تصحوا

الخميس 28 مايو 2020 - 02:38
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

خالد الجندي معلقا على جواز إفطار رمضان بسبب كورونا: ما تستعجلوش

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

علق الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، على فتاوى جواز إفطار شهر رمضان في حالة استمرار الوباء العالمي كورونا، قائلًا: "لا داعي لاستباق الأحداث، حيث أن الأزهر لم يقل كلمته حتى الآن، وإن شاء الله لن نحتاج إلى هذه الفتوى وسيأتي رمضان وكل الأمور بخير".

وأضاف "الجندي"، خلال برنامجه "لعلهم يفقهون"، والمذاع على القناة الفضائية "دي أم سي"، اليوم الخميس، أن هذه الأمور لا تجوز فيها فتاوى فردية، والإسلام حثنا على حفظ النفس ووقايتها بكل السبل".

ومن جانبه، أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على أحد المتابعين لصفحة دار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، قائلًا أنه في حالة استمرار هذا الوباء، ستخرج فتاوى وبيانات خاصة من دار الإفتاء والأزهر وهيئة كبار العلماء لتوضح للجميع ما يفعلونه، لافتًا أن الأمر يحتاج إلى هيئة لتخرج فتوى صحيحة وسيكون أيضًا هذا بمراجعة من الأطباء.

ومن جهة أخرى، أكد الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المعهد القومي للبحوث سابقًا، أنه لا مانع للصوم في ظل أزمة كورونا، وذلك لأن الصيام يساهم في تعزيز المناعة، بالإضافة إلى أنه من الضروري اتباع الحديث الخاص بـ"صوموا تصحوا"، وذلك كون الصيام يتسبب في حصول الجسم على الكثير من الفوائد، مشيرًا إلى أن تناول السوائل والماء وقت الإفطار يعطي الجسم كافة احتياجاته.