فيروس كورونا المستجد,كوفيد19,تحويل المدارس لحجر صحي,تحويل الفنادق لحجر صحي,المرحلة الثالثة لفيروس كورونا,مجلس الوزارء,اللواء محمد عبد المقصود

الخميس 28 مايو 2020 - 02:53
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تحويل المدارس لحجر صحي.. خطة مصر القادمة لمواجهة كورونا

اللواء محمد عبد المقصود
اللواء محمد عبد المقصود

أعلن اللواء محمد عبد المقصود، رئيس غرفة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحياة اليوم"، مساء أمس الأربعاء، عن شكل المرحلة الثالثة التي ستطبقها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأجاب «عبد المقصود»، على سؤال، هل مستشفيات الحجر في مصر كافية؟: بأنه حتى الآن لم يتم استخدام سوى 6 مستشفيات تقريبا، من أصل 29 مستشفى مجهزة للمرحلة الثانية، أما في حال تطبيق المرحلة الثالثة، فهناك خطة لدخول مستشفيات جامعية وخاصة وفنادق ومراكز ومدارس تم تجهيزها لتطبيق الحجر الصحي فيها.

وعلق على مدى قربنا للدخول في المرحلة الثالثة؟، قائلًا: "إن معدل الإصابات اليومي بفيروس كورونا المستجد وعدم الالتزام من قبل بعض المواطنين، قد يدفع الدولة لتطبيق المرحلة الثالثة لمواجهة انتشار الفيروس".

وأوضح «عبد المقصود»: أنه مع الوصول إلى ألف إصابة يبدأ احتساب الأعداد بمتوالية هندسية وليست عددية، حيث من الممكن أن تزيد الألف إصابة إلى 2500 في اليوم الثالث، مما يصعب عنده الوصول للمخالطين، وتبدأ عملية تفشي للفيروس في قطاع كبير للمواطنين.

وشدد قائلا: "مش عايزين نوصل لهذه المرحلة، وكنا نأمل عدم تجاوز الـ500 إصابة هذا الأسبوع، حتى لا نصل إلى ألف إصابة في الأسبوع المقبل".

وناشد رئيس غرفة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء المواطنين، الالتزام باتباع الإجراءات الاحترازية والبقاء بالمنازل.

يذكر أن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد وصلت في مصر إلى 779حالة، من ضمنهم 179 حالة تم شفاؤها وخروجها من مستشفى العزل، و52 حالة وفاة، حتى أمس الأربعاء.