أصدر المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، حزمة من القرارات خلال الأيام القليلة الماضية، عقب اجتماعاته مع قيادات

فيروس كورونا,كورونا، الأقصر، الأمن,اجراءات احترازية,الغاء البصمة

الأربعاء 27 مايو 2020 - 02:37
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أبرزها إلغاء البصمة.. محافظ الأقصر يصدر قرارات احترازية لمواجهة كورونا

المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر
المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر

أصدر المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، حزمة من القرارات خلال الأيام القليلة الماضية، عقب اجتماعاته مع قيادات الأجهزة التنفيذية والأمنية المعنية، وقيادات القطاع السياحي بالمحافظة، ضمن خطة الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد حرصا على سلامة المواطنين.

جاء في مقدمة القرارات التي أصدرها المحافظ إلغاء كافة الاحتفالات، والتجمعات الكبرى في نطاق المحافظة، اعتبارا من يوم الإثنين الماضي الموافق 9/3/2020، كذلك إلغاء تقديم النرجيلة " الشيشة " بالمقاهي و"الكافيهات"، ومصادرتها فورًا.

عدم السماح بمغادرة أي فرد من العاملين في المنشآت السياحية "الفنادق الثابتة والعائمة"، لمدة 14 يوما من مغادرة آخر سائح، على أن يخضعوا جميعًا للحجر الصحي.

عمل قواعد بيانات لمن غادر العمل منهم تمهيدًا لتوقيع الكشف الطبي عليهم، ومتابعة حالتهم الصحية باستمرار، وإجراءات العزل لهؤلاء العاملين بمكان إقامتهم مع الإخطار بكل من تظهر عليه أعراض يُشتبة أنها عدوى مع مراعاة التدابير الوقائية المعمول بها في هذا الشأن، وعدم مغادرة الموجود منهم إلا بعد انتهاء فترة العزل المحددة سلفًا.

كما وجه محافظ الأقصر باتخاذ الإجراءات اللازمة؛ لتطهير كافة المنشآت السياحية والمرافق الحكومية وغير الحكومية بالمحافظة .

وشدد المحافظ على عدم استقبال الحركة السياحية الداخلية لمدة 14 يوما، من تاريخ مغادرة آخر سائح بالمنشأة السياحية، والإلتزام بالمتابعة الصحية، والإبلاغ عن أي أعراض تظهر على أي فرد من الأطقم.

وشملت القرارات التي أصدرها المحافظ إلغاء التوقيع بالبصمة الإلكترونية للعاملين بالديوان العام للمحافظة، والإدارات التابعة لها، والمديريات الخدمية واستبدالها بدفاتر ورقية حتى إشعار آخر.

تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بتخفيض عدد العاملين في المصالح والأجهزة الحكومية بالمحافظة، على أن تكون الأولوية في إعطاء الإجازات الاستثنائية لذوي الإعاقة وللعاملين أصحاب الأمراض المزمنة والعائدين من خارج البلاد، والمرأة المعيلة وكبار السن ولمن يريد الحصول على إجازة إستثنائية طبقا للقرار.

وتكون الإجازات الاستثنائية الممنوحة بموجب هذا القرار مدفوعة الأجر، ولا تُحسب ضمن الإجازات المقررة قانونًا، أو تؤثر على أي من مستحقات الموظف المالية، بالإضافة إلى إلغاء التدريبات وورش العمل الداخلية والخارجية، والتنسيق بين الإدارات لحضور الموظفين بالتناوب، بما لا يُعطل سير العمل، وفي حدود القوة العاملة بكل جهة، طبقا لتقدير المدير المختص.

وكلف المحافظ مسؤولي الإدارات التابعة للمحافظة باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية؛ للوقاية من أية أمراض في كل الإدارات التابعة للمحافظة، مستعينة في ذلك بالإرشادات والتوجيهات الصادرة من وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية، حيث تم رش وتطهير مبنى المحافظة والمباني الملحقة والتابعة بالمراكز والمدن ووضع مطهرات في أماكن ظاهرة، والتنبيه بشكل مستمر على العاملين بالالتزام بإجراءات التطهير والوقاية.

كما أعلن المحافظ الاستمرار في فتح غرف العمليات بالمحافظة، والتواصل على مدار الساعة مع غرفة العمليات، وإدارة الأزمات بالوزارة، وإبلاغها فورًا بأي اشتباه في حالات مصابين جديدة أو أي إجراءات يتم اتخاذها للوقاية.

ونوه إلى ضرورة وضع الملصقات وإرشادات التوعية في الأماكن العامة بكافة مراكز ومدن المحافظة، والاستمرار في توزيعها على الجهات التابعة، والمدراس والجامعات.

ووجه المحافظ بنشر مواعيد إذاعة البرامج التعليمية على قناة طيبة، حرصا على صحة الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة.

وشدد مصطفى ألهم على تكثيف حملات غلق مراكز الدروس الخصوصية، حيث قامت الأجهزة الأمنية بغلق أكثر من 29 مركزا للدروس الخصوصية، منها 22 مركزا بمدينة الأقصر، و7 مراكز بمدينة إسنا، ومازالت الحملات مستمرة .

وفيما يخص المساجد الأهلية التي تتبع المحافظة شدد "ألهم" على ضرورة تطهير المساجد بشكل دوري قبل وبعد صلاه الجمعة، وكذلك تطهير المساجد الكبرى التي يتردد عليها أعداد كبيرة من المصليين.

كما قرر المحافظ غلق وتعليق العمل بدور المناسبات، وتأجيل الدراسة بجميع المراكز الثقافية الإسلامية التابعة لمديرية الأوقاف.

وفيما يتعلق بالكنائس والأديرة تم التنسيق مع مسؤولي الكنيسة بالمحافظة للتأكد من التطهير الدوري يوميا لها.

ووجه محافظ الأقصر مديرية الصحة بالمرور المستمر على المستشفيات والمنشآت العامة، واتخاذ الإجراءات الخاصة بالتعقيم، وتكثيف الحملات على المستشفيات والعيادات الخاصة، وغلق المخالف منها، ومتابعة تواجد الأطقم الطبية في المستشفيات؛ لتقديم الخدمات الطبية للمرضى، وعمل التحاليل اللازمة بأجهزة الـ pcr  الحديثة التي وصلت المحافظة.

كما تم التنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة؛ لإغلاق كافة حضانات رياض الأطفال الخاصة والتابعة للجمعيات الأهلية، موجهًا بتطهير وتعقيم كافة المؤسسات التابعة للتضامن الاجتماعي بالمحافظة.