حوار سعد عبدالحفيظ: شقق الإسكان المطروحة للصحفيين لقطة

نقابة الصحفيين,الإسكان,الوحدات السكنية,محمد سعد عبدالحفيظ

الأربعاء 27 مايو 2020 - 13:23
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

حوار| سعد عبدالحفيظ: شقق الإسكان المطروحة للصحفيين "لقطة"

رئيس لجنة الإسكان بنقابة الصحفيين محمد سعد عبدالحفيظ - أرشيفية
رئيس لجنة الإسكان بنقابة الصحفيين محمد سعد عبدالحفيظ - أرشيفية

من النسخة الورقية لجريدة اليوم الجديد 

لأول مرة يكون تسليم الشقق فورياً للصحفيين

أطروحات جديدة للصحفيين بمشروع الإسكان المتوسط خلال شهرين

ثمن الشقة من 135 إلى 140 ألف جنيه فقط والقسط 500 جنيه شهرياً

كشف محمد سعد عبدالحفيظ، رئيس لجنة الإسكان بنقابة الصحفيين، عضو المجلس، تفاصيل طرح حوالى 1108 وحدات سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى للصحفيين موزعة على عدد من مدن ومحافظات مصر المختلفة بعد الاتفاق مع وزارة الإسكان على هذا الطرح.

 وقال «عبدالحفيظ»، إنَّ هذا الإعلان هو فرصة العمر لأعضاء نقابة الصحفيين، ولم يحدث هذا الطرح منذ 2016 بهذه الأسعار المناسبة لجميع الأعضاء الغنى والفقير والمتوسط، فهناك وحدات سعرها 135 و140 ألف جنيه، والقسط 500 جنيه فقط شهرياً بمقدمات حوالى 27 ألف جنيه «فالشقق دى لقطة»، ومن مميزات هذا الطرح أن التسليم فورى، وهذا لم يحدث من قبل، والوزارة تحملت دعماً للصحفيين فى هذه الوحدات يصل لـ100 ألف جنيه فى الوحدة الواحدة.

واستطرد رئيس لجنة الإسكان: «أى زميل معترض على هذه الوحدات عاوزه يروح بنفسه ويشوف الشقق ما يقولشى حاجة غير لما يشوفها بنفسه»، موضحاً أن هناك أطروحات جديدة ستعلن خلال شهرين قادمين وإلى نص الحوار ..

فى البداية، ما تفاصيل هذا الطرح لأعضاء نقابة الصحفيين؟

هذا الطرح نعمل- كمسئولين فى لجنة الإسكان بنقابة الصحفيين- على توفير وحدات سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى منذ فترة ماضية ووزارة الإسكان ومسئولو صندوق التمويل العقارى وافقوا على هذا العدد من الوحدات السكنية والتى يبلغ عددهم نحو 1108 وحدات سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى موزعة على عدد من محافظات ومدن مصر المختلفة وتحديداً حوالى 10 مدن مختلفة؛ حتى يكون للصحفيين المتواجدين فى القاهرة الكبرى نصيب من هذه الوحدات والمحافظات الأخرى سواء فى الصعيد أو الوجه البحرى نصيب، أيضاً، وحتى نحقق العدالة والمساواة بين الزملاء الصحفيين، فطريقة التوزيع جاءت كالتالى «100 وحدة فى مدينة الشروق بمساحة 75 متراً بسعر 178 ألف جنيه، وفى العبور 100 وحدة، أيضاً، بمساحة 70 متراً بسعر 154 ألف جنيه، وفى 6 أكتوبر 108 وحدات بسعر 135 ألف جنيه بمساحة 63 متراً و200 وحدة فى برج العرب بمساحة 90 متراً بسعر 197 ألف جنيه، وفى الإسماعيلية 200 وحدة بمساحة 90 متراً بأسعار 197 ألف جنيه، وفى أسيوط الجديدة 100 وحدة بمساحة 90 متراً بسعر 184 ألف جنيه، وفى المنيا الجديدة 100 وحدة بمساحة 90 متراً وبأسعار 184 ألف جنيه، وفى سوهاج الجديدة 100 وحدة بمساحة 100 متر بأسعار 184 ألف جنيه، وفى قنا الجديدة 100 وحدة بمساحة 90 متراً بأسعار 184 ألف جنيه.

هناك بعض الصحفيين غاضبون بسبب الأسعار وضيق مساحات الشقق، فما ردك؟

أقول لهم اذهبوا بأنفسكم «وشوفوا الشقق الأول قبل ما تحجزوا، وإنتو هاتعرفوا إنها شقق لقطة وفرصة لن تعوض»، ففى هذه الدولة تقدم لكم دعماً يصل لـ100 ألف جنيه فى الوحدة الواحدة فهذه الوحدات تم تشطيبها بأعلى جودة وأعلى الخامات ومكتملة بجميع المرافق الخدمية من مياه وكهرباء «مافيهاش غلطة واحدة».

هل تم فتح باب التقديم ومتى ينتهى؟

بالفعل تم فتح باب التقديم اعتباراً من يوم 1 مارس الجارى، وتنتهى فترة التقديم يوم 15 من الشهر الحالى أى هناك 15 يوماً فقط للتقديم لهذه الوحدات.

ما نظام الفوز بوحدة سكنية فى هذا الطرح؟

سيتبع نظام القرعة العلنية فى حضور الحاجزين من الصحفيين إذا كان عدد الصحفيين المتقدمين لهذه الوحدات أكبر من 1108 سيكون هناك قرعة علنية؛ حتى لا يُظلم أحد على حساب الآخر فلا بد من توافر مبدأ الشفافية.

ما النظام المتبع فى سداد ثمن الوحدة؟

نظام السداد سيكون بدفع مقدمات حوالى 20% من ثمن الوحدة وبأقساط ربع سنوية على حسب ثمن الشقة وحسب مكانها فهناك وحدات سيكون مقدماتها حوالى 25 إلى 27 ألف جنيه وبأقساط 500 جنيه فقط فى الشهر وهذه الأسعار لن تجدها فى شقق القطاع الخاص أبداً، فهناك دعم كبير من الدولة للصحفيين فى هذه الشقق فهذه الشقق تتميز بأنها «بالقسط المريح على 20 سنة وده مش هتلاقيه فى أى مكان».

ما هو نظام التسليم بعد الفوز بالوحدة؟

لأول مرة يكون التسليم فورياً عقب فوز الحاجز بوحدته مباشرة ودفع المقدم سيتسلم وحدته فوراً وهذا ما يميز هذا الطرح تحديداً «وده ما حصلشى قبل كدة».

هل هناك إمكانية طرح وحدات سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى للصحفيين بنظام الإيجار؟

لا للأسف لا توجد شقق بنظام الإيجار بمشروع الإسكان الاجتماعى لو وجد به وحدات بنظام الإيجار أكيد سيكون للصحفيين نصيب لكن الآن لا يوجد لدى وزارة الإسكان فى هذا المشروع وحدات بنظام الإيجار.

هل هناك أطروحات سكنية جديدة خلال الفترة القادمة للصحفيين؟

نعم فبعد أقل من شهرين من الآن سيكون هناك طرح جديد ضمن مشروع الإسكان المتوسط فى عدد من المدن المختلفة للصحفيين، وسيكون سعر المتر الواحد نحو 6 آلاف جنيه وسيصل سعر الوحدة بهذا الطرح حوالى 600 ألف جنيه وعن عدد الوحدات التى ستطرح فى هذا الطرح وتفاصيله وأماكنه فسوف تظهر كل تفاصيل هذا الطرح خلال أسابيع قليلة قادمة.