أخبار العالم

سالم بن عبدالرحمن يطلع على أحدث الابتكارات في جناح الشارقة بـ«جيتكس»

دبي: “الخليج”
زار الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب صاحب السمو حاكم إمارة الشارقة جناح حكومة الشارقة في معرض جيتكس الدولي واطلع على أحدث الابتكارات والمشاريع الفنية التي قدمتها الجهات الحكومية المشاركة. والتي تهدف إلى تعزيز التحول الرقمي في الإمارة وتحسين الخدمات الحكومية.
وأشاد الشيخ سالم بن عبدالرحمن بالجهود المبذولة لدفع عجلة التقدم والتطور التكنولوجي وتحقيق الريادة الرقمية بما يسهم في تحقيق رؤية الشارقة نحو مستقبل رقمي مستدام.
واصلت إمارة الشارقة استعراض رؤيتها المستقبلية في مجال التحول الرقمي، حيث شهد اليوم الثالث إطلاق المزيد من المبادرات الرقمية المتطورة التي تعكس نهج إمارة الشارقة في تحسين الخدمات الحكومية من خلال تبني أحدث التقنيات.
في خطوة رائدة نحو تحسين كفاءة وجودة المواد المستخدمة في مشاريع البنية التحتية والتشييد، أطلقت بلدية الشارقة جهاز الاختبار الذكي المتخصص في إدارة مختبراتها المركزية، ويعتبر الأول من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تم تطوير الجهاز وفق أعلى معايير الجودة العالمية والتي تهدف إلى فحص المنتجات البلاستيكية بشكل عام وخاصة المستخدمة في مشاريع البناء والبنية التحتية مثل منتجات العزل ضد الرطوبة والحرارة والمنسوجات الأرضية.
تماشياً مع رؤيتها المستقبلية لتعزيز التحول الرقمي في الإمارة، أعلنت دائرة الشارقة الرقمية عن إطلاق منصة الشارقة للخدمات العقارية (عقاري)، وهي منصة رقمية موحدة تهدف إلى ربط وتبسيط الخدمات العقارية في مختلف أنحاءها. من إمارة الشارقة. ويواكب هذا المشروع التطورات التقنية ويساهم في تحسين تجربة المستخدم من خلال تسهيل الوصول إلى الخدمات العقارية وتحسين جودتها، مما يعزز دور الشارقة كوجهة رائدة في تقديم الخدمات الحكومية الرقمية بتقنيات متقدمة تدعم التنمية المستدامة.
أطلقت دائرة التخطيط والمساحة بالشارقة مشروع “تخطيط المناطق بالذكاء الاصطناعي” الذي يهدف إلى تحسين وتطوير آليات التخطيط الحضري باعتباره ركيزة أساسية لبناء مدن ذكية ومستدامة في الإمارة. ويعتمد المشروع على استخدام أدوات تحليل البيانات الجغرافية الذكية وتقنيات الذكاء الاصطناعي المكاني لتخطيط مناطق جديدة وفق المعايير الحديثة والمتطلبات الحضرية المختلفة. كما يهدف المشروع إلى تحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة في الشارقة، من خلال الابتكار في التنمية الحضرية وزيادة مستويات الكفاءة والتوازن الاقتصادي، بما يتماشى مع الرؤية المستقبلية للإمارة.
استعرضت المدينة الجامعية بالشارقة مشروع “مدينة الشارقة الجامعية – مدينة المستقبل” الذي يعتبر نموذجاً رائداً ومتكاملاً لمستقبل المدن الذكية ويركز على تحسين جودة الحياة وتحقيق الاستدامة البيئية. ويتضمن المشروع ثلاثة أنظمة مبتكرة، الأول منها نظام الري الذكي الذي يحول عمليات الري التقليدية إلى عمليات آلية متطورة، مما يتيح التحكم الكامل في الصمامات وإدارة تدفق المياه بكفاءة عالية، بالإضافة إلى مراقبة أي أعطال محتملة مما يحسن كفاءة إدارة الموارد المائية.
أما نظام الإضاءة الآلي فيساعد على تقليل استهلاك الطاقة من خلال التحكم إلكترونياً في أعمدة الإنارة وضبط مستوى الإضاءة تلقائياً في حالة عدم استخدام الطرق، مما يحسن كفاءة استهلاك الطاقة.
يوفر نظام حصر المركبات أداة لتحسين إدارة حركة المرور، حيث يقوم بإحصاء عدد المركبات ومراقبة تحركاتها خلال ساعات الذروة، مما يساعد على تقليل الاختناقات المرورية وتحسين تدفق حركة المرور داخل المدينة الجامعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى