أخبار العالم

مشروعات بحثية وابتكارية لجامعة الإمارات في «جيتكس»

دبي: “الخليج”
جامعة الإمارات تشارك في فعاليات “جيتكس العالمي 2024”. وأكد الدكتور أحمد الرئيسي مدير جامعة الإمارات بالإنابة أن مشاركة الجامعة في معرض جيتكس تعكس التزامها بتقديم حلول مبتكرة لمواجهة التحديات الرقمية ودعم الابتكار وصولاً إلى الذكاء الاصطناعي وتطبيقات البيانات. وأوضح أن الجامعة تسعى من خلال هذه المشاركة إلى تعزيز الثقة الرقمية وتطوير الحلول المستدامة في قطاع التكنولوجيا بالتعاون مع الشركاء الحكوميين والقطاع الخاص.
وتم خلال المعرض عرض 8 مشاريع بحثية رائدة وابتكارات تكنولوجية طورها باحثون وطلاب الجامعة. ومن أبرز المشاريع تطبيق «ارسم عقلي» المدعوم بالذكاء الاصطناعي لتحليل رسومات الأطفال والكشف عن المؤشرات النفسية. تم تطوير التطبيق بإشراف الدكتور محمد مسعد وقدمه طالبات من كلية تقنية المعلومات: عائشة النقبي، سارة النقبي، روان مبارك، وعائشة العدوي.
كما قدمت الجامعة مشروع “الحوسبة عالية الأداء” (HPC) الذي يهدف إلى توفير بنية تحتية متقدمة لدعم البحث العلمي والذكاء الاصطناعي.
كما شملت المشاركات مشروع “المساعد والمعلم الافتراضي – UAEUBot” ومشروع “آليات الحفاظ على الخصوصية في استشعار الحشود عبر الهاتف المحمول”.
ومن المشاريع المهمة الأخرى مشروع “التعرف على الكائنات ثلاثية الأبعاد باستخدام التعلم الآلي للتوقيع باللغة العربية”. وفي إطار الذكاء الاصطناعي في التعليم قدم الطالب محمد شتو مشروع “رياضي” وهو تطبيق يعتمد على الذكاء الاصطناعي لتقديم الحلول التعليمية. في الرياضيات.
أما كلية الهندسة فقد قدمت ثلاثة مشاريع في مجالات الطاقات المتجددة والزراعة والاتصالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى