أخبار العالم

«مصدر»: إنجاز تركيب التوربينات في محطة «إيغل بحر البلطيق»

أبوظبي: “الخليج”
أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» عن الانتهاء من تركيب توربينات في محطة طاقة الرياح البحرية «إيجل بحر البلطيق»، بقدرة 476 ميجاوات، وهو مشروع مشترك بين «مصدر» و«إيبردرولا» شركة دولية. شركة في مجال الطاقات المتجددة. وعندما تعمل المحطة بكامل طاقتها، فإنها ستساعد في تزويد حوالي 475 ألف منزل بالطاقة المتجددة ومنع انبعاث حوالي 800 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

الشراكة الاستراتيجية

وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتقنيات المتقدمة، رئيس مؤتمر الأطراف COP28 ورئيس مجلس إدارة “مصدر”: “تماشياً مع رؤية القادة للتوسع في نشر حلول الطاقة النظيفة ولضمان إمدادات الطاقة اللازمة لدعم النمو الاقتصادي والاجتماعي المستدام، فإن تركيب التوربين الخمسين والأخير لمحطة توليد الكهرباء… يمثل “إيجل بحر البلطيق” لطاقة الرياح البحرية خطوة مهمة تدعم جهود المناخ العالمي. ومن المتوقع أن تزود المحطة، التي تم تطويرها وفقا للجدول الزمني، 475 ألف منزل في ألمانيا بالطاقة النظيفة والمتجددة. ونحن على ثقة من أن هذا الإنجاز سيساعد في تعزيز الشراكة بين مصدر وإيبردرولا، بالإضافة إلى توسيع محفظة مشاريعنا في مجال طاقة الرياح البحرية بما يدعم تحقيق نظام منظم ومسؤول وعادل ومنطقي في العالم. . قطاع الطاقة.
وأوضح الدكتور الجابر أن التعاون بين “مصدر” و”إيبردرولا” يأتي ضمن اتفاقية شراكة استراتيجية لاستثمار 15 مليار يورو تم توقيعها خلال مؤتمر الأطراف COP28 في دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يؤكد التزامنا المشترك لدعم تحقيق أحد أهم أهداف «اتفاق الإمارات» التاريخي، وهو مضاعفة الإنتاج العالمي من الطاقة المتجددة وثلاثة أضعاف بحلول عام 2030.
قامت فيستاس بتوريد 50 توربينة رياح مثبتة، تبلغ قدرة كل منها 9.53 ميجاوات، بينما قامت شركة الشحن فريد أولسن ويند كاريير بتركيب توربينات الرياح.
وقال إجناسيو جالان، الرئيس التنفيذي لشركة إيبردرولا: “يعد الانتهاء من تركيب توربينات محطة إيجل لطاقة الرياح في بحر البلطيق إنجازًا مهمًا خلال هذا العام، والذي تميز بنشاط استثنائي لشركة إيبردرولا في مشاريع طاقة الرياح البحرية. ويعزز هذا المشروع خطط الشركة لتطوير مشاريع طاقة الرياح البحرية حول العالم بقدرة تصل إلى حوالي 5000 ميجاوات بنهاية عام 2026.

المزيد من المشاريع

وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ«مصدر»: «يمثل هذا الإنجاز علامة فارقة في تطوير محطة إيجل بحر البلطيق، نتيجة شراكتنا الاستراتيجية مع إيبردرولا، التي تم إطلاقها في يوليو من العام الماضي، والتي جمعت خطة شركتين رائدتين . مع سجل طويل ومثبت من الريادة في مجال الطاقة النظيفة.
وشدد الرمحي على الدور المركزي الذي تلعبه تقنيات طاقة الرياح البحرية في عملية التحول في قطاع الطاقة، وتأمل “مصدر” في تعزيز علاقة الشراكة الاستراتيجية مع “إيبردرولا”، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في تطوير مشاريع طاقة عالية الجودة في الخدمات العامة، ودعم تحقيق أهداف الحياد المناخي في أوروبا ومختلف دول العالم.
ومن المتوقع أن تصل القدرة الإجمالية لمنصة “إيبردرولا” في بحر البلطيق إلى أكثر من 1.1 جيجاوات بحلول عام 2026، باستثمارات تصل إلى حوالي 3.7 مليار يورو. تعد محطة طاقة الرياح Eagle Baltic Sea ركيزة أساسية لاستراتيجية النمو المتكاملة لشركة Iberdrola في السوق الألمانية، حيث تركز الشركة على توفير حلول الطاقة المستدامة للاعبين الرئيسيين في الاقتصاد الألماني ومساعدتهم على تحقيق أهدافهم المناخية.
ويعد مشروع محطة “إيجل بحر البلطيق” الأول لـ”مصدر” في ألمانيا وأول تعاون مع “إيبردرولا”، ويعتبر أكبر صفقة تمويل باليورو تبرمها الشركة على الإطلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى